أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 4th February,2001 العدد:10256الطبعةالاولـي الأحد 10 ,ذو القعدة 1421

وطني

مناقشة تجربة المملكة الرائدة من خلال وطني
ولي العهد يرعى اليوم المؤتمر الوطني 16 للحاسب والتعليم
تخصيص ثلاث حلقات نقاش مفتوحة بمشاركة خبراء عالميين
بمشيئة الله تعالى يرعى صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني حفظه الله اليوم الاحد 10/11/1421ه حفل افتتاح المؤتمر الوطني السادس عشر للحاسب الآلي والتعليم الذي تقيمه وزارة المعارف وجمعية الحاسبات السعودية خلال الفترة من 10 13/11/1421ه بإذن الله تعالى.
وسيكون المحور الاساسي لهذا المؤتمر دور الحاسب الآلي في التعليم وستخصص في المؤتمر ثلاث حلقات نقاش مفتوحة لموضوعات مهمة وذات علاقة بالتعليم، يشارك فيها متخصصون وخبراء عالميون وعدد من المسؤولين في الدولة تتناول مشروع عبدالله بن عبدالعزيز وأبنائه الطلبة للحاسب الآلي وطني وتطوير تعليم الحاسب في المملكة، وخطة وطنية للمعلومات.
ويسعى المؤتمر الى تحقيق عدد من الاهداف المهمة ومنها:
عرض المستجدات الحديثة وتوظيفها في مجال التعليم.
دراسة توظيف الحاسب وتقنين المعلومات في مناهج التعليم العام وطرق التدريس، ودراسة التجارب الدولية في هذا المجال, تطوير رؤية وطنية تعليمية لبناء المجتمع المعلوماتي بمشاركة خبراء عالميين في مجال التربية والتعليم.
وسيتحدث في هذا المؤتمر عدد من الخبراء في مجال التقنية من عدة دول متقدمة، ومن محاور المؤتمر:
ما بعد الحاسبات: تكامل الحوسبة في المناهج المدرسية.
تقنية المعلومات لمساندة التعليم: دمج البحث العلمي مع الممارسة.
الحوسبة المتنقلة لتطوير التعليم.
كما سيعرض في المؤتمر تجارب عدد من دول العالم في مجال استخدام تقنية المعلومات في التعليم منها: ماليزيا بريطانيا استراليا الولايات المتحدة الامريكية استراليا.
كما ستقدم عدد من اوراق العمل المقدمة من: وزارة المعارف الرئاسة العامة لتعليم البنات معهد الادارة الجامعة الاسلامية إضافة إلى تقديم 41 ورقة بحثية من باحثين ومتخصصين من داخل وخارج المملكة في 12 جلسة خلال ايام المؤتمر تنصب جمعيها في موضوع المؤتمر الحاسب والتعليم وتقنين المعلومات بشكل عام.
وتتناول جلسات المؤتمر عدداً من الموضوعات المتعلقة بالحاسب ومناهج التعليم الانترنت في التعليم التعليم بمساعدة الحاسب الانترنت في التعليم التعليم بالحاسب الآلي تقنية المعلومات في المعلومات التجارية نظم المعلومات والذكاء ATM الحاسب في التعليم أمن المعلومات المعالجة المتوازية والمعالج الرقمي.

مشروع وطني
ويتزامن انعقاد هذا المؤتمر مع انطلاقة مشروع من اهم وأبرز مشاريع التعليم العملاقة في بلادنا هو مشروع عبدالله بن عبدالعزيز وأبنائه الطلبة للحاسب الآلي وطني الذي انطلق هذا العام مستهدفا مدارس التعليم العام بنين وبنات والذي يصفه التربويون بأنه اضافة جديدة لتطوير التعليم في بلادنا، بعد ان اصبحت الدول التي لا يعرف ابناؤها كيفية التعامل مع الحاسب الآلي واستخدامه اصبحت هذه الدول توصف بأنها أمية، وأنها دول متخلفة تقنيا.
حيث سارعت دول العالم المتقدم، والدول المتحمسة الى تخصيص جزء كبير من ميزانيتها لدعم التعليم، وتوفير الوسائل الحديثة في التعليم، ودعم جهود التربويين لكي يستفيدوا ويفيدوا من هذا الوسيط التعليمي الجديد.
وهذا ما حدث من قيادتنا الرشيدة التي أدركت اهمية التقنية، فكانت مباركة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حفظه الله لمشروع وطني الذي حمل لواءه سمو ولي العهد الامين صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله الذي ساند المشروع بكل الوسائل الممكنة.
ويأتي هذا المشروع الذي تشرف عليه وزارة المعارف ويهدف إلى ادخال الحاسب الآلي في مدارس التعليم العام للبنين والبنات واحداً من ابرز الشواهد الحضارية للمملكة العربية السعودية التي بادرت إلى توظيف التقنية في كل المجالات التنموية، واهمها المجال التعليمي منطلق الاستثمار في المستقبل .
حيث وجّه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني حفظه الله وزارة المعارف بضرورة التمكن من التقنية واستخدامها وبناء على هذا التوجيه انطلق مشروع سموه الرائد وطني باعتبار الحاسب الآلي ضرورة ماسة لتطوير العملية التعليمية التي تعد اساس التنمية الوطنية.
ومع اكتمال المراحل التنفيذية لمشروع وطني سيتم توفير حاسب آلي لكل طالب وطالبة بالمملكة مع اكمال ربط المدارس بالشبكة الوطنية وبناء شبكات محلية داخل كل مدرسة.
الفئات المستهدفة من المشروع
الطلاب :
يهدف المشروع الى تمكين جميع الطلاب من الاستفادة من شبكة المشروع من خلال تصفح المواقع التعليمية المشتملة على المناهج الدراسية والكتب الالكترونية، كما يمكنهم من التعلم باستخدام تقنية المعلومات في الفصول الدراسية وفي المنازل، ومن الحصول على المعلومات والتعليمات والبيانات من معلميهم ومن إدارة المدرسة ومن زملائهم.
أولياء الأمور:
يستطيع ولي الامر من خلال شبكة المشروع التعرّف على اداء ابنه وعلى تحصيله العلمي، وكذلك الحصول على المعلومات والتعليمات والبيانات من المعلومات ومن إدارة المدرسة.
المعلمون:
يهدف المشروع الى تمكين المعلمين كل حسب تخصصه من الاستفادة من شبكة المشروع في الاطلاع على المواقع التعليمية المختلفة والكتب الالكترونية، وفي تقديم المعلومات والتعليمات والبيانات للطلاب وأولياء الامور، وتقديم الواجبات المدرسية للطلاب والحصول عليها منهم.
مسؤولو المؤسسات التعليمية وإدارات التعليم:
يمكن لجميع مسؤولي المؤسسات التعليمية الاستفادة من شبكة المشروع في تقديم المعلومات والتعليمات والبيانات إلى الاطراف المعنية التابعة لهذه المؤسسات او ذات العلاقة بها (إدارات التعليم المعلمين الطلاب أولياء الامور) كما يمكنهم من الحصول على المعلومات التي يحتاجونها من تلك الجهات.
مديرو المدارس والاداريون والمشرفون التربويون وأستاذة الكليات:
يمكن لجميع الاداريين الاستفادة منها في تقديم المعلومات الى الاطراف المعنية المرتبطة بالمدارس (إدارة التعليم المعلمين الطلاب اولياء الامور).
المهتمون بالتربية والتعليم:
يمكن لجميع المهتمين الاستفادة من الشبكة، وذلك بالحصول على المعلومات التربوية والمراجع والاحصاءات والبيانات وتعليمات المؤسسات التعليمية.
طلاب كليات المعلمين وطلبة الجامعات:
ستوفر الشبكة المعلومات العلمية والتربوية، وتمكنهم من التواصل مع جهات علمية اخرى.
خدمات الشبكة
المناهج الدراسية:
سيتمكن مسؤولو التعليم من متابعة المعلمين فيما يخص المناهج وشرح ما قد يكون غامضا، وشرح المسائل المتعلقة بالمناهج مثل الاهداف والتداخل بين المناهج، بالاضافة إلى المعلومات الخاصة بأولياء الامور الخاصة بالمناهج وتعريفهم بأهدافها، وستقدم شبكة المشروع المناهج على شكل وسائط متعددة، وبهذا تضمن المؤسسات التعليمية وصول المعلومات والمعارف للطلاب بصورة موحّدة ومتساوية, هذا بالاضافة إلى امكانية تقديم برامج تربوية وتعليمية للطلاب حسب فئاتهم العمرية مع استثمار طرائق العرض المختلفة والمشوقة مثل افلام الكرتون وغيرها.
خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة من الطلاب وأولياء الامور.
تقديم مناهج ومعلومات ونصائح للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة ومعلميهم وأهاليهم.
الربط بالمواقع التعليمية:
وذلك بربط المواقع التعليمية ذات العلاقة المباشرة بالاهداف العامة لسياسة التعليم بالمملكة.
عقد المسابقات والندوات والتنافس بين المدارس:
وذلك عن طريق اجراء المسابقات العلمية والثقافية بين الطلاب في جميع انحاء المملكة.
تقديم خدمة خاصة للطلاب السعوديين الدارسين في الخارج:
إذ يمكن الربط الدائم بين الطلاب وأهليهم وتزويدهم بالمناهج الدراسية.
البريد الإلكتروني:
سيمنح كل عضو بريدا إلكترونيا خاصاً به، وستتمكن المدارس والمؤسسات التعليمية من ارسال الرسائل الالكترونية لمنسوبيها.
التخاطب الإلكتروني:
ستكون هذه الخدمة متاحة لجميع منسوبي المؤسسات التعليمية والتابعين لها من معلمين وطلاب وأولياء امور ومشرفين تربويين ومديري مدارس.
نظام الإدارة المدرسية:
التعامل مع برنامج الادارة المدرسية وممارسة الاجراءات الادارية مثل: تسجيل وتدوين بيانات وسجلات ومعلومات الطلاب والمدارس والكتب.
معلومات المدارس:
تتيح الشبكة نشر المعلومات عن المدارس وتفاصيل مواقعها والاحصاءات الخاصة، كما ستوفر الارتباط بالمواقع المختصة بتقديم معلومات للمهتمين.
الموسوعات والمراجع:
وذلك عن طريق الارتباط بمواقع المعلومات الموسوعية الشاملة عن التعليم.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved