أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 4th February,2001 العدد:10256الطبعةالاولـي الأحد 10 ,ذو القعدة 1421

متابعة

الأمين العام المساعد للأمم المتحدة الأخضر الإبراهيمي
ضرورة وضع ضوابط لسياسة العقوبات الدولية بعد فشلها تماماً
* باريس أ,ش,أ
أكد الأمين العام المساعد للأمم المتحدة الأخضر الابراهيمي فشل العقوبات التي انتهجتها المنظمة الدولية في السنوات الأخيرة في تحقيق اهدافها وطالب بضرورة وضع ضوابط لهذه السياسة مشيرا الى وجود شبه اجماع داخل الأمم المتحدة نفسها لمراجعة سياسة العقوبات ووضع الضوابط اللازمة لها.
العقوبات لم
تنجح في كثير من الأحيان
وأضاف المسؤول الدولي في حديث لمراسل وكالة أنباء الشرق الأوسط في باريس ان العقوبات لم تنجح في كثير من الأحيان في الوصول الى الهدف المفروضة من أجله مشيرا الى ان ذلك كان واضحا بشكل خاص في العقوبات المفروضة على العراق بشهادة الجميع وخاصة في الأمم المتحدة حيث أجمعت كل المنظمات الدولية المتخصصة التابعة لها على أن هذه العقوبات الحقت أضرارا كبيرة بالشعب العراقي الذي كان يقال انه ليس هو المستهدف من هذه العقوبات التي تسعى لمساعدته ضد النظام ولكن التجربة أثبتت ان ما حدث هو العكس.
العقوبات على ليبيا
تختلف عن العقوبات على العراق
وحول وضع العقوبات المفروضة على ليبيا خاصة بعد قرار المحكمة الاسكتلندية بتبرئة أحد الليبيين المشتبه فيهما في قضية لوكربي وادانة المتهم الثاني قال السيد الأخضر الابراهيمي ان العقوبات المفروضة على ليبيا تختلف عن العقوبات التي فرضتها الأمم المتحدة على العراق وأضاف اننا في انتظار تطورات الموقف من هذه القضية في المرحلة القادمة خاصة بعد قرار المحكمة الاسكتلندية الأخير.
دور الأمم المتحدة لإنهاء الصراع العربي الإسرائيلي
وردا على سؤال حول التطورات الأخيرة في عملية السلام في الشرق الأوسط ودور الأمم المتحدة لانهاء الصراع العربي/ الاسرائيلي قال الأمين العام المساعد للأمم المتحدة ان المنظمة الدولية لم تدخر جهدا في هذا الاتجاه وأعرب عن تألمه لما يتعرض له الشعب الفلسطيني وقال ان أي عربي يتألم جدا لما يجري يوميا في الاراضي الفلسطينية وأكد ان تضحيات الشعب الفلسطيني تحتاج الى تأييد أكبر من العرب والمسلمين أولا ثم بقية دول العالم.
دعوة أمريكا لتحمل مسؤولياتها كاملة
وأعرب الأخضر الابراهيمي عن أمله في ان تتحمل الادارة الأمريكية الجديدة مسؤولياتها كاملة مع الأمم المتحدة.
وفي اجابته على سؤال حول دور الولايات المتحدة في دعم منظمة الأمم المتحدة لتسهيل أداء مهمتها في حفظ السلام والأمن الدوليين وارتباط نشاط المنظمة الدولية بمدى الدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة لها قال الأمين العام المساعد للأمم المتحدة ان هذه النظرية صحيحة بدرجة كبيرة باعتبار ان الولايات المتحدة هي أقوى دولة في العالم في الوقت الراهن وتفوقت على الدول الأخرى بمسافات كبيرة وتمارس نفوذا كبيرا في المنظمة الدولية.
انتقاد مواقف بعض الدول الكبرى
وانتقد الأمين العام المساعد للأمم المتحدة موقف بعض الدول الكبرى من المنظمة الدولية وقال ان هذه الدول تريد ان تمارس النفوذ على المنظمة دون ان تتحمل مسؤولياتها وهذا أمر غير مقبول.
وأضاف أن أمريكا دولة هامة ولها دور لا يمكن الاستغناء عنه وفي نفس الوقت لابد ان يخاطبها الاخرون كدولة لها حقوق وعليها واجبات لابد من مطالبتها باستمرار بالالتزام والوفاء بما هو مطلوب منها.
ندوة فرنسا لدعم عملية السلام
وحول الندوة الدولية للدفاع عن السلام ودعم الأمم المتحدة والتي اختتمت أعمالها في باريس أمس الأول وشارك فيها الأخضر الابراهيمي الى جانب العديد من الشخصيات الدولية,, قال الابراهيمي ان مبادرة الجمعية الوطنية الفرنسية البرلمان لعقد هذه الندوة مبادرة هامة جدا وناجحة حيث كان الحضور قويا ودار خلالها حديث هام.
وأضاف أن الأهم من ذلك هو وجود رغبة حقيقية في البرلمان الفرنسي لمتابعة وزيادة تأييدهم للأمم المتحدة وهذا شيء هام جدا نأمل ان يتم أيضا في منطقتنا العربية لأننا دائما نتساءل ماذا فعلت الأمم المتحدة من أجلنا بينما هي تحتاج الى من يدعمها ويؤيدها.
مشاكل عديدة تواجه عمليات السلام
وحول جهود الأمم المتحدة في عمليات حفظ السلام في العديد من مناطق العالم قال الأمين العام المساعد أن هذه العمليات تواجه مشاكل عديدة ولابد من توافر ارادة سياسية حقيقة من طرف الأعضاء في المنظمة الدولية خاصة أهمها أقواها وطالب بضرورة توفير الامكانات اللازمة للأمم المتحدة التي تسمح لها باعادة تنظيم ظروفها بما يتمشى مع الأوضاع الجديدة في العالم ومع ما يتطلب منها القيام به لمواجهة هذه الأوضاع.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved