أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 4th February,2001 العدد:10256الطبعةالاولـي الأحد 10 ,ذو القعدة 1421

الاقتصادية

عبدالله العثيم لـ الجزيرة
نخطط لإنشاء 30 مجمعاً تجارياً تحمل اسم العثيم خلال السنوات العشر القادمة
* أجرى الحوار:عبدالعزيز القراري
أوضح الأستاذ عبدالله العثيم رجل الأعمال المعروف أن مجموعة العثيم تخطط لإنشاء وتنفيذ 30 مجمعاً تجارياً خلال السنوات العشر القادمة بحيث تتلاءم مع تطلعات المتسوقين، وأوضح في حوار أجرته معه الجزيرة ان البداية ستكون بافتتاح مجمعي الربوة وبريدة وفيما يلي نص الحوار:
* ما الدوافع التي جعلتكم تتجهون نحو الاستثمار في مجال المجمعات التجارية؟
الاستثمار الناجح يجب أن يكون مبنيا على دراسة تفصيلية توضح جدواه الاقتصادية وتحدد الخطوات التي يجب اتباعها لتنفيذ المشروع وظل هذا نهجنا في مجموعة العثيم في كل المشاريع التي قمنا بتنفيذها, وبالنسبة للمجمعات التجارية فقد أثبتت الدراسات والمسوحات الميدانية جدوى الاستثمار في هذا المجال وسيكون بإذن الله تعالى مجمع العثيم التجاري الجديد على الطريق الدائري الشرقي بالرياض ومجمع العثيم التجاري في بريدة خير شاهد على نجاح هذه التجربة وقد حاولنا في تصميم هذين المجمعين أن نتجاوز النمط التقليدي الذي تقوم عليه المجمعات التجارية عامة.
* ما هي سياستكم المستقبلية في الاستثمار في المجمعات التجارية؟ وهل لديكم توجهات جديدة للاستثمار في أي نشاط تجاري آخر؟
ترتكز سياستنا المستقبلية على التوسع في انشاء مجمعات تجارية متطورة تحمل اسم العثيم حيث نخطط الى تنفيذ 30 مجمعا تجاريا خلال العشر سنوات القادمة بمشيئة الله ذات طابع مميز بمواصفات هندسية ومعمارية حديثة تتلاءم مع تطلعات المتسوقين في القرن الواحد والعشرين.
وستكون البداية بافتتاح مجمعي الربوة وبريدة في أوائل عام 1422ه وهدفنا من اقامة مثل هذه المشاريع خدمة الوطن أولا ثم تحقيق الفائدة العامة للمستهلكين والمستأجرين الذين يتم اختيارهم بعناية فائقة تراعي اعطاء الأولوية للجادين منهم الذين يعملون على استمرار نشاطاتهم وتطوير أعمالهم، والمجمعان يضمان الماركات المشهورة والعديد من أسماء المحلات المتخصصة.
كما اختارت المجموعة أن تكون الأنشطة الموجودة بهما ملبية لرغبات المستهلكين عبر توفير كل احتياجات الأسرة تحت سقف واحد.
أما توجهاتنا الأخرى فتتجه نحو الاهتمام ببعض الأنشطة وتولي زمام الريادة فيها تسندنا خبرة طويلة امتدت الى أكثر من 45 عاما، كما نقوم حاليا بدراسة مجموعة من العروض التي قدمت الينا وتدعونا الى انشاء مجمعات تجارية عبر المساهمة بالأراضي بطريقة التأجير طويل الأمد، أو عن طريق تمويل بناء المجمعات والمشاريع التجارية بنظام الاستثمار المشترك طويل الأجل، حيث تقوم المجموعة باستئجار الموقع لمدة 1215 سنة ويتكفل المالك بتمويل بناء المشروع فيما تتولى المجموعة ادارته هذا، بالاضافة الى عروض أخرى تختلف في طرحها وتتفق في هدفها نحو انشاء مجمعات تجارية بمواصفات حديثة.
* في رأيكم ما هي أهم مميزات المجمعات التجارية في المملكة ككل ومجمعات العثيم على وجه الخصوص؟
المجمعات التجارية بوجه عام ساهمت في تنظيم وتنشيط الحركة التجارية، لما تتمتع بها من مميزات وخصائص ساعدت في تسهيل عملية التسوق واقتصرت المساحة الزمنية للتسوق من خلال توفير كافة احتياجات المستهلك تحت سقف واحد اضافة الى تحقيق جانب المتعة بادخال مسألة الترفيه ضمن العملية التسويقية.
أما بالنسبة لمجمعات العثيم التجارية فأحب أن أشير الى أنه وبعد ان تبلورت لدينا فكرة الدخول الى الاستثمار في المجمعات التجارية وحتى تكون البداية صحيحة في وضع دراسة تفصيلية توجهنا بزيارة العديد من المجمعات التجارية العالمية للوقوف على أبرز مميزاتها للاستفادة منها وتفادي سلبياتها.
وخلصت بنا النتائج الى تنفيذ مجمعات تجارية تحمل بصمة خاصة وتتميز بالتفرد لتحمل مبانيها الطابع السعودي وخصوصيته وتطبق أفضل التقنية العالمية بمواصفات متطورة يستخدم فيها أفضل مواد الانشاء مثل الخرسانة المسبقة الصنع مما يحقق عنصري القوة والسرعة في التشييد والبناء وقد روعي الاهتمام بأدق التفاصيل المعمارية من حيث التشكيل والألوان لتأخذ مجمعات العثيم ما تستحقه من الخصائص الجمالية.
ومن أهم مميزات مجمعات العثيم التجارية تجهيز المجمع بما يسمح لاقامة معارض مستمرة فنية وتجارية مثل معارض الكمبيوتر وكذلك وجود مكتب خدمات المتسوقين وتقديم نسب عالية من الحسومات للشركات والمؤسسات، اضافة الى طريقة التصميم التي تراعي كبر مساحة الممرات التي تستوعب أكبر قدر من المتسوقين وتسهل حركة تنقلهم للحصول على طلباتهم.
* المعروف ان كل فروع أسواق العثيم في مجال تجارة المواد الغذائية داخل مدينة الرياض,, هل ستنتهجون ذات النهج بالنسبة للاستثمار في مجال المجمعات التجارية أم سيكون الانتشار في بقية مناطق المملكة المختلفة؟
كما ذكرت لك سابقا فإن المجموعة وضعت خطة طموحة تسعى الى تنفيذها وهي ترتكز على انشاء مجمعات تجارية ذات طابع خاص ومميز في مناطق المملكة المختلفة وسيكون تركيزنا على المناطق التي تخلص الدراسة بأولوياتها وتضمن خدمة المنطقة والمستهلك.
* إذن لماذا وقع اختياركم على أن تكون بداية الانتشار من القصيم دون سواها من مدن المملكة ذات الكثافة السكانية؟
الدافع الأساسي لقيام هذا المجمع ليس دافعا اقتصاديا بحتا يبحث إلى الربحية والانتشار بقدر ما هو نوع من الوفاء للمنطقة والأهل إذ إنني ابن القصيم,, لذا فقد رايت ضرورة المشاركة في تفعيل الحياة الاقتصادية وتطويرها في المنطقة وتشييد معلم اقتصادي جديد يضاف الى سلسلة المعالم المعروفة في مدينة بريدة بمنطقة القصيم.
* ما هو نصيب الجانب الترفيهي في خارطة المجمعات التجارية لمجموعة العثيم؟
الجانب الترفيهي يلعب دورا كبيرا في الترويج للمجمعات التجارية فهو مكان رحب لمختلف الألعاب الجماعية والفردية, والمجموعة عند تنفيذها للصالة الترفيهية تأخذ في اعتبارها العادات والتقاليد الاجتماعية لكل منطقة، فهو وسيلة تسويقية وترفيهية في آن واحد، ولعل أبرز ما يميز الصالة الترفيهية بمجمعاتنا أنها ملك للمجموعة وليست تابعة لمستثمر آخر هدفه الربح وذلك لضبط التوجه الاجتماعي والحفاظ على الأسعار، كما تميل في تصميمها نحو جمع شمل العائلة بشكل متكامل، وسيكون هناك تركيز على النشاط السنوي وعالم الطفل والصالة التي تضم بداخلها مجموعة مطاعم لكل واحد منها لون وطعم خاص ومميز به تعتبر خطوة أولى نحو تطوير قطاع العثيم للترفيه الذي يهدف الى مواكبة سياسة الدولة تجاه تنشيط وتشجيع السياحة الداخلية.
* ما هو تقييمكم للمجمعات التجارية الكبرى القائمة الآن؟ وفي رأيكم أبرز المعوقات التي تقف في طريق نجاح تلك المجمعات؟
المجمعات التجارية الكبرى في المملكة أصبحت تشكل معالم بارزة في كل مدينة بالمملكة وهي تمثل نقلة نوعية في خارطة ووضعية الأسواق السابقة,, ولكن تبقى هنالك بعض الملاحظات التي يجب مراعاتها وعدم اغفالها مثل:
* الاهتمام بالجانب التسويقي والتصميم الهندسي المناسب الذي ينسجم مع الخطة التسويقية واستخدام مواد انشاء ذات جودة أعلى.
* زيادة الاهتمام بناحية الابتكار وطرح أفكار جديدة تساهم في تحسين حالة الأسواق وعدم اكتفائها بالأفكار التقليدية القديمة التي تبعث الملل.
* كما ان على ادارة هذه المجمعات اعتماد سياسة تقييم المستأجرين كأمر ضروري وهام حيث يجب مشاركتهم في الأنشطة التجارية التسويقية ومعرفة احتياجاتهم واعطائهم الثقة بالاستمرار وعدم الاستغلال بزيادة الايجار والمبالغة فيه والوقوف على كيفية استقبالهم للزبائن.
أما بالنسبة للمعوقات فأعتقد انه لابد من وجود دراسة وتخطيط، فالعشوائية والاندفاع في ولوج أي مجال استثماري عواقبه وخيمة وخسائره مؤكدة والمجموعة تسعى دائما لتفادي المعوقات وازالتها متى ما وجدت ويمكنني ايجاز هذه المعوقات في الآتي:
* عدم اعداد خطط هندسية حديثة تأخذ في عين الاعتبار توفير مساحات وممرات واسعة تساعد على تأمين الراحة للمتسوق وحسن تجواله في مختلف أركان المجمع.
* اغفال جانب الموقع المناسب من حيث الكثافة السكانية والطرق الرئيسية وتوفر القوة الشرائية طوال أيام السنة.
* اهمال الجانب الترفيهي للعائلات باعتبار ان المرأة والطفل هما الشريحة الأكثر استهدافا من هذه الأسواق والمجمعات.
* عدم تأمين المواقف الكافية للسيارات.
* عدم وجود خدمات متكاملة.
* عدم وجود خطط تسويقية وادارية يشارك فيها المستأجرون بكل فعالية.
* كم يبلغ حجم استثماراتكم في مجمع الربوة والقصيم؟ وكم تبلغ مساحة كل منهما؟
مجمع الربوة التجاري تبلغ تكلفة انشائه شاملة التجهيزات أكثر من 100 مليون ريال ويأتي تنفيذ المشروع الذي يقع على الطريق الدائري الشرقي على أرض مساحتها الكلية تصل الى 31200 مترا مربعا فيما يبلغ اجمالي مساحة المباني لجميع عناصر المشروع 27600 مترا مربعا.
فيما تبلغ تكلفة انشاء مجمع العثيم التجاري بالقصيم ما يربو على 50 مليون ريال ويقع المشروع على أرض اجمالي مساحتها 40,8 ألف مترا مربعا ومسطحات بناء مساحتها 25 ألف مترا مربعا.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved