أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 2nd February,2001 العدد:10354الطبعةالاولـي الجمعة 8 ,ذو القعدة 1421

تراث الجزيرة

الرأي الآخر
زاوية الألغاز,, والمناوشات,!!
محمد المويعزي
قد يغفل بعض القراء وخصوصاً المتابعين منهم والمهتمين بشؤون الساحة الشعبية تلكم الزاوية التي تهتم باللغز وحلوله مع ان هذا اللون أو الفن هو جزء لا يتجزأ من الادب الشعبي العريق حيث لم تخلُ مجالس السمر قديماً كان أو حديثاً من التطرق لهذا الجانب لما فيه من متعة وفائدة ومافيه من شحذ للافكار في البحث عن الحلول بالاضافة الى انه يعتبر رياضة فكرية وابحاراً مع افكار الآخرين وتمييز حدة الذكاء لديهم.
وجريدة الجزيرة الغراء ممثلة بصفحة تراث الجزيرة قد اولت هذا الجانب او هذا الفن جل اهتمامها بالرغم من بعض المعوقات التي تعترضها ويتصدى لها المشرف والقائمون معه بين كل فينة واخرى وذلك من بعض من يحاول طمس هذا اللون واخفاء معالمه!!
وقد يتساءل البعض، ما الاسباب التي تدعو هؤلاء للمطالبة في طمسه ونزع هويته مع انه يمثل تراثنا وتراث آبائنا واجدادنا مع العلم ان الاجابة على هذه الاسئلة هي احد امرين لا ثالث لهما.
اما ان من يطالب في طمسه لايعيره اي اهتمام ولم يحاول البته تحريك او تشغيل ذهنه وفكره في حله وكذلك لم يقرأ مايرد من حلول وما تحمله مشاركاتهم من منافسة وجمال وروعة ومافيها من حكم وقوة وتوجه وتمييز بعض المشاركين عن بعض من خلال ذلك.
او ان أخانا بالله لايفقه في فن اللغز شيئاً ولم يعلم انه سؤال شعري ذكي يحتاج الى شاعر ذكي أي بمعنى اصح انه (Dull) وهذه معضلة ايضا, واعتقد لو ان المهتمين والكتاب في هذه الساحة تطرقوا ولو بالسنة حسنة لهذا الجانب من تراثنا ووقفوا الى جانب المتصدين لهؤلاء لما حدث ماحدث من بعض هذه المناوشات التي كثيرا ماتطالب بذلك:
قال الشاعر عبدالله الاطرش:


يامرحبا ترحيبة الجار بالجار
ترحيبة مني وباهدي تحيه
للي لهم عندي معزه ومقدار
اللي مشارك بالحلول العذيه
ألغاز شعبيه لها عندنا,, كار
موجهه لاهل العقول الذكيه


أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved