أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 2nd February,2001 العدد:10354الطبعةالاولـي الجمعة 8 ,ذو القعدة 1421

الاولــى

استغرقت عملية التحضير ثلاث سنوات
الصعفاني المخطط الرئيسي لتفجير كول
* صنعاء أ,ف,ب:
قال مصدر في الشرطة ان السلطات اليمنية حددت هوية المخطط للاعتداء الذي استهدف المدمرة الأمريكية كول في تشرين الاول/ اكتوبر في مرفأ عدن جنوب وهو عبدالرحمن الصعفاني اليمني الفار في الخارج والذي قدم سابقا باسم محمد عمر الحرازي.
وقال المصدر لوكالة فرانس برس ان المدبر الرئيسي لعملية تفجير المدمرة كول المدعو محمد الحرازي الذي تتعقبه السلطات الأمنية حاليا يعتقد ان اسمه الحقيقي هو عبدالرحمن الصعفاني ويحمل جواز سفر رقم 414187 .
وأشار المصدر المقرب من المحققين الى ان عبدالرحمن الصعفاني غادر اليمن قبل نحو شهر من تنفيذ العملية بعد ان قام بالاشراف على جميع مراحل تنفيذها.
وكانت صنعاء أعلنت في الثامن من كانون الأول/ ديسمبر انها تلاحق محمد عمر الحرازي وهو يمني يشتبه في كونه مخطط الاعتداء.
وقال المصدر نفسه ان الأجهزة الأمنية تمتلك الآن معظم التفاصيل المرتبطة بتحضير العملية وتنفيذها والتي استغرقت أكثر من ثلاث سنوات تقريباً، مضيفاً ان أحد منفذي العملية ويدعى حسان سعيد عوض الخامري قام عام 1997 باستخراج بطاقة هوية مزورة باسم مستعار .
واضاف المصدر ان السلطات لم تحدد بعد هوية المنفذ الثاني رغم ان التحقيقات أوشكت على الانتهاء .
كما لم تتوافر أي معلومات حول المحاكمة في هذه القضية التي اعلن عن عقدها اساساً في نهاية كانون الثاني/ يناير ثم ارجئت إلى أجل غير مسمى بسبب تواصل التحقيقات بالتعاون مع مكتب التحقيقات الفدرالي الامريكي إف,بي, اي بحسب صنعاء.
وكان شبكة التلفزيون الامريكية اي بي سي افادت الثلاثاء الماضي ان أحد المحتجزين المتهمين بالمشاركة في تفجير مقر السفارة الأمريكية في نيروبي ابلغ مكتب التحقيقات الفدرالي الأمريكي بالاعداد لتفجير المدمرة الأمريكية.
وكان محمد العوالي اعتقل بعد ايام قليلة من حصول اعتداء نيروبي في السابع من آب/ أغسطس عام 1998 واعترف بمشاركته في الاعداد لتفجير مقر السفارة الأمريكية، كما ابلغ بوجود خطة لتفجير قطعة بحرية أمريكية في اليمن، بحسب المصدر نفسه.
وكانت المدمرة الأمريكية تعرضت للتفجير في مرفأ عدن في الثاني عشر من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي مما أدى إلى مقتل 17 من بحارتها.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved