أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 2nd February,2001 العدد:10354الطبعةالاولـي الجمعة 8 ,ذو القعدة 1421

الاولــى

خلاف أمريكي - بريطاني حول استمرارها أو وقفها
مطالبة عربية برفع العقوبات فوراً عن ليبيا
سفير طرابلس بلندن يعلن إمكان دراسة تعويضات لأسر ضحايا لوكيربي
* * لندن واشنطن طرابلس القاهرة الوكالات:
قال سفير ليبيا لدى بريطانيا أمس الخميس ان ليبيا قد تبحث دفع تعويضات لضحايا لوكربي بمجرد ان تنتهي مرحلة الاستئناف,وقال السفير محمد الزاوي لهيئة الاذاعة البريطانية بعد نتيجة الاستئناف يمكننا ان نتحدث عن التعويضات وسنقوم بواجبنا مثلما قلنا من قبل لمجلس الأمن .
وقال التلفزيون الليبي أول أمس الأربعاء ان الليبي عبدالباسط المقرحي الذي أدين أمس الأول بقتل 270 شخصاً في تفجير طائرة الركاب الأمريكية فوق لوكربي سيستأنف الحكم,وان محامي الدفاع سيستأنفون الحكم خلال 14 يوماً.
وبرأت المحكمة الأسكتلندية الخاصة التي انعقدت في هولندا ساحة المتهم الليبي الثاني الأمين خليفة فحيمة,وعندما سئل السفير الليبي ان كانت ليبيا تبحث مسألة دفع تعويضات رد بقوله اذا كان شعبنا مدانا فاننا سندفع حينئذ أي تعويض لكنه أكد انه ليس هناك شيء نهائي الى ان تظهر نتيجة الاستئناف.
وأضاف جابر انه بخلاف مسألة التعويضات فان ليبيا التزمت بالجوانب الاخرى لقرارات الأمم المتحدة الصادرة في 1992 و 1994 بتسليم المتهمين لمحاكمتهما.
ويذكر ان ليبيا دفعت تعويضات بعد ان أدانت محكمة فرنسية ستة ليبيين غيابياً في 1999م بتفجير طائرة ركاب فرنسية في الجو فوق النيجر في عام 1989م.
ويقول محللون ان القذافي خفف من موقفه المتشدد الذي انتهجه منذ توليه السلطة في 1969م ويسعى الآن لاجتذاب استثمارات أوروبية وأمريكية لتنشيط اقتصاد بلاده المتردي.
على صعيد آخر رغم تعهدهما بالتشاور فان الحكم بادانة ليبي بتفجير طائرة ركاب أمريكية فوق لوكربي بأسكتلندا يمكن ان يثير خلافات بين بريطانيا والولايات المتحدة حول التعامل مع ليبيا.
وبينما ستواصل واشنطن فرض العقوبات على طرابلس فان لندن تصر على التعامل معها بشرط ان تدفع تعويضات لعائلات الضحايا.
ويعتقد أغلب المحللين ان حكم محكمة اسكتلندية في هولندا بادانة عبدالباسط المقرحي أول أمس الأربعاء بقتل 270 شخصاً بتفجير طائرة بان أمريكان عام 1988م سيؤخر خروج ليبيا من عزلتها الدولية ولكنه لن يوقفه.
في قمة افريقية اوروبية عقدت في القاهرة العام الماضي رحب الاتحاد الأوروبي بعودة الزعيم الليبي معمر القذافي كما تتطلع شركات بريطانية وأخرى أوروبية تنافسها الى صفقات نفط وغاز مربحة مع ليبيا.
ويذكر ان وزير الخارجية الأمريكية كولن باول كان قد أعلن مسبقاً ان واشنطن لن تغير سياستها بمقاطعة ليبيا وحظر سفر الأمريكيين اليها مهما كان الحكم.
كما ان الرئيس الأمريكي جورج بوش الابن قد طمأن أقارب الضحايا بأن حكومته ستواصل الضغط على ليبيا لتتحمل مسؤولية الحادث وتدفع تعويضات لأهالي القتلى.
وفي القاهرة طلب الأمين العام لجامعة الدول العربية عصمت عبدالمجيد من مجلس الامن الدولي أمس الخميس رفع العقوبات فورا عن ليبيا بعد صدور الحكم في قضية لوكربي.
وقال عبدالمجيد في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه انه في ضوء صدور حكم المحكمة الأسكتلندية يتعين على مجلس الامن الدولي اتخاذ اجراءات فورية لرفع العقوبات نهائيا عن ليبيا في أقرب فرصة .
وأضاف ان ذلك سيكون تقديراً للموقف الليبي وما أظهره من مرونة في التعامل مع الأزمة .
وأشار عبدالمجيد الى انه سيقوم بالتنسيق مع الجهات الليبية المختصة لاغتنام فرصة زيارته الاسبوع المقبل الى نيويورك للقاء الأمين العام كوفي عنان ورئيس مجلس الأمن الذي تتولى تونس رئاسته.
ويشارك عبدالمجيد في نيويورك في الاجتماع التنسيقي بين الأمم المتحدة والمنظمات الاقليمية.
وكانت المحكمة الأسكتلندية المنعقدة في كامب زايست أدانت الليبي عبدالباسط علي المقرحي وحكمت عليه بالسجن المؤبد لدوره في تفجير طائرة بوينغ 747 تابعة لشركة بانام الأمريكية في 22 كانون الأول/ ديسمبر 1988م فوق بلدة لوكربي الأسكتلندية مما أدى الى مقتل 270 شخصاً.
وأمام المقرحي مهلة اسبوعين لاستئناف الحكم.
وقد برأت المحكمة المتهم الليبي الآخر الأمين خليفة فحيمة.
وأعلنت وزارة العدل الهولندية ان الأمين خليفة فحيمة الذي برىء أمس الاول الأربعاء من جميع التهم الموجهة اليه في اطار اعتداء لوكربي غادر هولندا أمس الخميس متوجهاً الى ليبيا.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved