أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 2nd February,2001 العدد:10354الطبعةالاولـي الجمعة 8 ,ذو القعدة 1421

متابعة

وزير خارجية بريطانيا قال إنه يتفهم مطالبهم وسينقلها لبلير
أهالي ضحايا طائرة لوكربي يطالبون بالتحقيق حول القصور الأمني وعجز الاستخبارات الغربية
* لندن أ,ف,ب
طالبت عائلات الضحايا البريطانيين في اعتداء لوكربي بفتح تحقيق عام حول أخطر قضية جنائية في تاريخ بريطانيا كما أوردت صحف لندن أمس الخميس.
وبعد اصدار القضاء الاسكتلندي أمس الأول حكما بالسجن مدى الحياة على أحد المتهمين الليبيين تريد العائلات الآن معرفة دوافع منفذي الاعتداء كما تريد تسليط الأضواء على عجز أجهزة الاستخبارات الغربية في احباط عملية الاعتداء والقصور في المجال الأمني في المطارات.
وأعلن وزير الخارجية البريطاني روبن كوك انه يتفهم مطالب العائلات وأنه سينقلها الى رئيس الوزراء توني بلير, وقال كوك مساء أمس الأول الاربعاء لهيئة الاذاعة البريطانية بي بي سي إني على يقين بأن الحكومة ستدرس باهتمام مسألة فتح مثل هذا التحقيق .
وعلى سؤال حول الفرضية التي تزعم تورط سوريين وايرانيين في الاعتداء، شدد الوزير البريطاني على مسؤولية ليبيا وقال إذا اكتشفنا أدلة ضد دول أخرى فسنعمد أيضا الى رفع دعوى ضدها .
وقال بيتي توماس وهو من بلاد ويلز فقد ابنته 29 سنة وحفيدته 20 شهرا في الاعتداء على تلك الرحلة لقد قبضنا على الجوكر في اللعبة والآن نريد الملوك, أريد معرفة من هو وراء ذلك، من نظم ودفع .
وأضاف جان بيركلي وهو من نورثمبرلاند شمال شرق انجلترا لصحيفة ديلي ميل انها ليست النهاية, ليس الأمر واضحا بالنسبة لنا, هل ان ليبيا هي وحدها وراء الاعتداء أم أن هناك أمرا آخر .
واعتبرت باميلا ديكس التي فقدت شقيقها في عملية تفجير طائرة البانام فوق لوكربي باسكتلندا اعتقد اننا بحاجة لتحقيق عام لتحديد الوقائع,, لم يجر تفحص كامل لجميع الملفات المرتبطة بكارثة لوكربي .
وتساءلت ذا ميرور على صفحتها الأولى من أعطى الأمر؟ مضيفة ان كارثة فظيعة تقتل 270 شخصا تستوجب اجراء تحقيق كامل مفتوح وعام .
وكتبت صحيفة ذا صن الشعبية انه يستحيل ألا يكون الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي أبلغ بمخطط الاعتداء.
وأشارت ديلي تلغراف الى ان عبدالباسط علي المقرحي الذي أدين أمس الأول الاربعاء كان عضوا في أجهزة الاستخبارات الليبية ولا يمكن ان يكون تصرف بدون دعم السلطات في طرابلس.
وذكر روبن كوك ان الحكومة البريطانية أعلنت مسؤولية ليبيا الكاملة في الاعتداء وحددت قيمة التعويضات الواجب عليها دفعها لعائلات الضحايا بمبلغ 700 مليون دولار.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved