أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 2nd February,2001 العدد:10354الطبعةالاولـي الجمعة 8 ,ذو القعدة 1421

الاقتصادية

وزارة الزراعة تبدأ تعويض أصحاب الأغنام المعدمة بسبب حمى الوادي
* جازان حسين الفيفي - واس
أعرب معالي وزير الزراعة والمياه الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز بن معمر عن شكره لمجموعة شركة ألبان الصافي لمساهمة نادي ألبان الصافي لاصدقاء البيئة في نظافة ثلاث قرى في منطقة جازان مشيراً إلى أن ذلك الجهد هو ضمان الجهود التي قامت بها الشركة في منطقة الرياض وعسير وعدة مناطق من المملكة.
وبين معاليه في تصريح صحفي عقب تدشينه حملة النادي لنظافة قرى العميرية والغزوة وبخشه في منطقة جازان ان نتائج تلك الجهود كبيرة من الناحية التوعوية لما يحيط بالبيئة من ضرر النفايات والمخلفات الى جانب رفع مستوى الوعي لدى المواطنين في تلك القرى.
ولفت الانتباه إلى المشروعات الكبيرة التي حظيت بها منطقة جازان في ميزانية الدولة للعام الحالي مؤكداً انه سيتم تنفيذ العديد من المشروعات التي كان يتطلع إليها المواطنون في المنطقة,وأوضح انه سيتم تنفيذ مشروع سد وادي بيش ليكون ثاني أكبر سد في المملكة بعد سد الملك فهد بوادي بيشة وذلك بمبلغ 150 مليون ريال مشيراً إلى أن الوزارة تقوم حالياً باستكمال التصاميم ليتم طرح المناقصة قريباً حيث سينفذ المشروع على مدى أربع سنوات ليعود بخير كبير على النهضة والتنمية الزراعية بالمنطقة.
واضاف معالي الدكتور ابن معمر انه سيتم تنفيذ عدد من المشروعات المائية مثل حفر الآبار للشرب بنحو 30 مليون ريال وبناء الخزانات وتمديد شبكات المياه ومحطات تنقية حول تلك الآبار.
واشار إلى أن هناك مشروعات لايصال مياه السقيا للاماكن الجبلية الوعرة بنحو 4 ملايين ريال إلى جانب ايصال المياه عن طريق الناقلات للقرى البعيدة.
وأكد معالي وزير الزراعة والمياه ان تلك المشروعات سيتم تنفيذها خلال العام القادم 1422ه مشدداً على أن وزارة الزراعة والمياه ستأخذ بعين الاعتبار احتياجات قرى المنطقة لتنفذها خلال السنة المالية الحالية.
وأوضح ان تعويضات الاغنام النافقة بسبب مرض حمى الوادي المتصدع في المنطقة تتم وفق الترتيبات التي تمت من خلال اللجنة التي أوكل لها حصر الاعداد النافقة التي اصبحت تشكل خسارة على أصحابها حيث تم تسجيلها عن طريق المحاكم الشرعية,وبين معاليه أن الصرف بدأ فعلاً للذين انهوا الاجراءات المطلوبة مشيراً إلى أن التعويض أخذ بعين الاعتبار اعطاء أكثر من المتوسط في الفترة السائدة فيها المرض وذلك بمبلغ 450 ريالاً للرأس من الماعز والضأن.
وأشار إلى أن الأغنام التي تم اعدامها خلال فترة مكافحة المرض وهي المصابة أو المشتبه في اصابتها كانت اجراءات صرف التعويضات فيها أسهل كونها ضبطت بمحاضر من الفرق البيطرية التابعة للوزارة وقد صرفت لكل من تقدم.
وقال: ان تلك التعويضات تصرف حالياً للمواطنين في تهامة عسير تعويضاً لهم من اعدام الأغنام اثناء فترة انتقال المرض ,وأهاب معالي وزير الزراعة والمياه الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز بن معمر في ختام تصريحه بأصحاب تلك التعويضات ان يتقدموا لمقر العمليات التابع للوزارة بمنطقة جازان أو عن طريق الامارة واللجنة المشكلة بها من وزارة المالية والداخلية لتسلم تعويضاتهم الجاهزة حيث تم تسليم كافة المحاضر الثبوتية والمستندات الرسمية لمثل تلك التعويضات.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved