اعداد: محمد الدبيسي
** الأسئلة,,؟
ابجدية المعرفة,, وهوية التكوين,.
ضمير القلق,, وغاية اليقين,.
** الأسئلة,؟
مسار الانسان,, الى مكامن الآخر
مسار البحث,, والاكتشاف,,!
في فضائها هذا ,.
هامش لكشف الانساني الثابت .
في قناعات المثقفين .
** ولأن الاسئلة ,.
طريق الحقيقة,, طريق الاحلام,.
وهما مشترك القصد في ضمير السائل,, والمسؤول,!
فقد شاركنا في فضائها:
الكاتب,, والمفكر د, تركي الحمد,.
أحوال,,!
* الموت,, الحياة,, هل ثمة وجه آخر لليقين؟
نعم,, حين يتصارع الوجود والعدم,.
* كيف يؤسس فينا الحرمان,, معنى للعطاء؟
كما تجعلنا ظلمة الليل في انتظار الفجر,.
* على مشارف قرية نائية,, وقد جاوزت ضجيج المدن,, من تصطحب معك؟
من اشعر انه أنا,, ولكنه ليس أنا,.
* خصوصيتنا الا ترى اننا حملنا هذه المفردة اكثر من طاقتها؟
وألغينا في المقابل عموميتنا.
* الظمأ ,, الموت,, أيهما هاجس النهاية؟
كل نهاية هي بداية لشيء ما.
* وهم المعرفة,, كيف يتم التخلص منه؟
بالمعرفة.
أقوال
* يقول بدر بن عبدالمحسن,, مثل الحدود,, ماني لاحد ؟ فماذا تقول انت؟
مثل الحدود,, كلي حدود.
* رب لا تؤاخذني,, واغفر لي ما لا يعلمون,, متى,, ولمن تقولها؟
لقومي حين لا يعلمون.
* الف شاعر يغني عنهم طبيب واحد هل هذا صحيح؟
في حالتنا العربية,, نعم,, وألف نعم.
وجوه
* وجه من,, تبصر وجهك في صفائه العظيم؟
وجه السماء، في يوم ربيعي مشمس.
* وجه من,, تنحني اكبارا كلما نظرت اليه؟
وجه السماء، في ليلة صيفية صافية.
* وجه من,, تتمنى صفعه بالسواد؟
تكاثرت الظباء على خراش.
المرأة
* المرأة,, والمرآة,, ما الذي يجمعهما؟
ذات الذي يجمع ما بين الرجل والمرآة.
* المرأة,, والقصيدة,, ما الذي يجمعهما؟
وجه القمر.
* المرأة,, والفرس,, ما الذي يجمعهما؟
الكبرياء ,, الشموخ,, والفارس,.
* المرأة نصف المجتمع,, فما هو نصفه الآخر؟
المرأة,, ايضا,.
لماذا,,؟
* لماذا نحن مولعون بالكلام؟
لأننا غير قادرين على الفعل,.
* لماذا كل هذا الفزع,, من المستقبل؟
لأنه لا مستقبل للكلام.
* لماذا نحن مشدودون كثيرا,, الى الماضي؟
لأننا خائفون من المستقبل.
* لماذا كانت القبيلة العربية تحتفي بولادة شعرائها؟
وهل هناك شيء آخر ,, انجاز آخر,, كي تحتفي به؟
* لماذا كان الشاعر العربي القديم يبدأ بذكر الراحلة قبل ذكر المحبوبة؟
لأن الراحلة تقود الى المحبوبة.
كتابة
* على مشارف صفحة بيضاء,, وقد ابتدر الفجر انفاسه وقد تهيأت بالقلم,, ماذا تكتب؟
تقاسيم الليل والنهار.
* متى تكون الكتابة خطوة باتجاه الأجمل؟
حين يكون كاتبها جميلا,.
* متى تكون الكتابة خطيئة ,, تحمل وزرها الكلمات؟
حين لا تعبر الكلمات عن مكنونات الذات.
* ان تحلم,, ان تكتب,, ماذا يعني ذلك؟
ان أحيا,.
ما,,!
* ما الخطوة القادمة التي لا زلت تخشاها؟
لا ينفع حذر مع قدر,.
* ما الحدث,, الذي يشكل منعطفاً في حياتك؟
حين خرجت باكيا من رحم أمي,.
* ما الفرق بين الطفولة,, والكهولة؟
شيء من البراءة ,, شيء من الطيش,, والكثير من العقل,.
* ما الذي يحضرك,, عندما تقرأ ملامح الزمن,, في الوجوه التي احببتها؟
لا أقرأ ملامح الزمن في وجوه من أحب.
* ما الذي يحضرك,, عندما ترى نهايات الآخرين؟
لكل شيء اذا ما تم نقصان، فلا يغر بطيب العيش انسان.
* ما الفرق بين الشاعر العربي القديم,, وبين الفضائيات العربية المعاصرة؟
يقولون مالا يفعلون,, غير ان احدهم في بيداء يصيح، والآخر من الفضاء يطيح.
قد,,!
* وقد انتصف العمر,, هل ثمة غصص تنوء بها الجوارح؟
تكسرت النصال على النصال.
* وقد انتصف العمر,, هل ثمة مباهج تحملها الذاكرة؟
تلوح كما يلوح الوشم في ظاهر اليد.
المتنبي
فارقتكم فاذا ما كان عندكم
قبل الفراق أذى بعد الفراق يد
اذا تذكرت ما بيني وبينكم
أعان قلبي على الشوق الذي اجد
لمن ترتل,, هذا البكاء؟
تحجرت المدامع,, فلم يعد البكاء الا غصة في الحلق,.
* ألا كل سمح غيرك اليوم باطل
وكل مديح في سواك مضيع
من,, تمنحه هذه الشهادة؟
وهل هناك اليوم من يستحق هذه الشهادة.
* فان قليل الحب بالعقل صالح
وان كثير الحب بالجهل فاسد
ومن تهديه هذه الحكمة؟
للعقل العربي,, الذي لا يميز الا بين ليل او نهار.
* هنيئا لك العيد الذي انت عيده
وعيد لمن سمى وضحى وعيدا
* ومن تبثه هذه الرسالة؟
لقاطني ارض النفاق,.
* هل ثمة حقيقة اخرى,, تضاف الى صياغة المتنبي؟
نعم,, وتسألني لماذا نحن مشدودون الى الماضي,.
أسئلة,,؟!
* هل تجدي اثارة اسئلة في قراءة واقعنا؟
حين تكون القراءة مطلوبة,, اكرر,, حين تكون,.
* هل ثمة داع لهذه الأسئلة؟
انت من وضعها,, فعليك الاجابة.
* هل استثارت فيك شيئاً ما؟,.
ليس كثيرا,, ليس قليلا,, بين بين.
* ماهو,,؟
يذكرني سؤالك هذا بشاكو ماكو ,, الذي دمر الكمبيوتر.
|