أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 30th January,2001 العدد:10351الطبعةالاولـي الثلاثاء 5 ,ذو القعدة 1421

العالم اليوم

ربما مع بدء الاستفتاء على الميثاق الوطني يوم 5 فبراير المقبل
أمير البحرين سيصدر عفواً عن جميع السجناء السياسيين في الداخل والمنفى
* المنامة أ,ف,ب
ذكرت مصادر بحرينية قريبة من القصر الأميري أمس الاثنين ان أمير البحرين الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة سيصدر خلال الأيام القليلة القادمة عفوا عاما يشمل جميع المعتقلين والموقوفين والمسجونين السياسيين ويسمح بعودة الذين في الخارج.
وفي تصريح لوكالة فرانس برس نقلت هذه المصادر عن أوساط أمير البحرين ان الشيخ حمد سيتخذ خلال الأيام القليلة القادمة مبادرة تشمل عفوا عاما عن جميع المعتقلين والموقوفين والمسجونين السياسيين والسماح للذين في الخارج بالعودة .
وتندرج هذه المبادرة في اطار الانفتاح السياسي الذي تشهده البحرين عبر سلسلة من الاجراءات التي اتخذها أميرها منذ توليه السلطة في آذار/ مارس 1999م بعد وفاة والده الشيخ عيسى بن حمد آل خليفة.
وبعد ان أصدر عددا من قرارات العفو عن معتقلين تورطوا في اضطرابات شهدتها البحرين بين عامي 1994م و1999م اقترح الشيخ حمد مشروع ميثاق وطني ينص خصوصا على اعادة الحياة البرلمانية التي توقفت منذ 1973 في البلاد.
وقالت المصادر نفسها التي طلبت عدم كشف هويتها ان هذه المبادرة التاريخية التي تهدف الى اقفال نهائي لملف الاضطرابات تشكل استجابة للمطالب التي تم التعبير عنها غير مرة في الآونة الأخيرة في المنتديات العامة التي نشطت في الجزيرة لمناقشة مشروع ميثاق العمل الوطني .
ولم تذكر المصادر أي موعد محدد لصدور العفو، لكنها قالت ان أمير البحرين قد يعلن هذه الاجراءات الجديدة في الخامس من شباط/ فبراير المقبل بمناسبة يوم قوة دفاع البحرين أي قبل تسعة أيام من موعد الاستفتاء على الميثاق الوطني الذي سيجرى في الرابع عشر والخامس عشر من الشهر نفسه.
وذكرت مصادر أخرى لوكالة فرانس برس ان صيغة قانون العفو العام قد انجزت ورفعت الى الأمير للمصادقة عليها وإعلانها .
وكانت شخصيات بحرينية دعت في ندوة جماهيرية نظمها نادي الخريجين في 15 كانون الثاني/ يناير الجاري الى اصدار عفو عام والسماح بعودة المنفيين وإلغاء قانون أمن الدولة كإجراءات مكملة لخطوات الانفتاح السياسي التي يقودها الشيخ حمد.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved