أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 30th January,2001 العدد:10351الطبعةالاولـي الثلاثاء 5 ,ذو القعدة 1421

عزيزتـي الجزيرة

تربية الأطفال والتعامل مع التغيرات
عزيزتي الجزيرة
إن تربية الأطفال مهمة جسيمة تقع على عاتق الوالدين وعلى أفراد المجتمع الإسلامي المتماسك وتحمي الطفل من الانحراف مستقبلاً لأننا إذا أسسنا أطفالنا بتربية سليمة نحصل على أولاد صالحين يفيدون والديهم وأنفسهم ويستفيد المجتمع من معطياتهم البناءة ويصبح المجتمع مجتمعاً صالحاً يقود الأمة الإسلامية إلىمصاف الدول المتقدمة.
والطفل في مراحل تقدم العمر الزمني به يطرأ عليه بعض التغيرات والسؤال كيف نتعامل مع هذه التغيرات الجسمية والحركية والفسيولوجية والانفعالية واللغوية وسوف نتعامل معها بالآتي:
1 التعامل مع التغير الجسمي أي نوفر لهم بيئة مناسبة يعيشون بأمن وراحة واستخدام البيئة لصالح الطفل وكذلك الاعتناء بالنظافة الجسمية.
2 التعامل مع التغير الفسيولوجي: أي العناية بالتغذية السليمة وتعويد الأطفال آداب الأكل والشرب وآداب النوم والاستيقاظ.
3 التعامل مع التغير الحركي: تشجيع الطفل باتباع سلوكيات مرغوب فيها وتقديم الهدايا له عندما يفعل سلوكاً حسناً وإهمال وأغفال السلوك غير المرغوب فيه وصرف التحركات التي يلعبها الطفل بأشياء مفيدة مثلا اسناد بعض الأعمال المنزلية له وكذلك جلب بعض الألعاب المسلية لتوسيع مداركه وتعليم الطفل آداب المرور وكيفية عبور الشارع.
4 التعامل مع التغير العقلي اي تنمية تفكيرهم وتفاعلهم مع بعض الألعاب الرياضية والرسم واغراقهم في بعض المواقف الاجتماعية ليتصرف الطفل لوحده ويخرج من الموقف برد فعل مناسب.
5 التعامل مع التغير اللغوي: ندع الطفل يتحدث عما يريد ويسرد القصص لنكتشف مدى ادراكه لبعض المواقف واكتشاف اللثغة والفأفأة التي هي من أمراض الكلام وعلاجها بطرق علمية بالرجوع إلى طبيب نفسي وإخصائي اجتماعي.
6 التعامل مع التغير الانفعالي: أي تفريع الخبرات المشحونة بالانفعال وهذا ما يعرف بالتنفيس الانفعالي وتترك للطفل بالتداعي الحر بحيث يعبر عما يريد لتعدل بعض السلوكيات الخاطئة.
7 التعامل مع التغير الاجتماعي : تعليم الطفل سلوكيات معينة في مواقف اجتماعية مختلفة مثلا تعويد الطفل احترام الوالدين والآخرين وتهيئة جو اجتماعي خال من المخاوف والتوترات أمام الطفل.
8 تدريب الطفل على قراءة المعوذات عند النوم ومسح جسمه عندما ينفث في يده وعدم مشاهدة أي مثيرات وتعويده على المحافظة على الصلوات والاذكار حتى يحفظه الله من كل سوء, وثق تماماً إذا تعاملنا مع هذه التغيرات بالطفل سوف نجني ما زرعنا والله الموفق.
صالح محمد عجرم
مدرسة أبي دجانة بريدة

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved