أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 30th January,2001 العدد:10351الطبعةالاولـي الثلاثاء 5 ,ذو القعدة 1421

الاخيــرة

وزير الزراعة والمياه لـ الجزيرة
ما يُشاع عن لحومنا وخضرواتنا غير صحيح,.
توقفنا عن المكافحة في جيزان,, ونعمل حاليا في تهامة عسير وقريباً اعلان بيان يوضح المرض
* * الرياض عوض مانع القحطاني
طمأن معالي وزير الزراعة والمياه د, عبدالله بن عبدالعزيز بن معمر المواطنين الى ان جميع لحوم المملكة من الاغنام والدجاج والخضروات هي تحت الرقابة الدقيقة وانه لا خوف من اي مخاطر على صحة المواطن.
ونفى معاليه في تصريحه لالجزيرة ما يردده البعض من ان لحوم الدجاج والخضروات فيها مواد كيمائية وضارة بالصحة موضحا معاليه أن هذه اشاعات تعود بعض الناس على اثارتها من باب التخويف.
وقال معاليه بان مختبرات وزارة الزراعة والمياه تفحص جميع هذه المأكولات لكي تتأكد من النسب المتبقية من آثار المبيدات في الخضروات قبل تسويقها في الاسواق.
وابان معالي وزير الزراعة والمياه بان ربط ذبح الاغنام بالمسالخ ومن قبل اطباء بيطريين هو لضمان صحة الانسان وهذه خطوة رائعة قضت على كثير من السلبيات واصبح لدى المواطن وعي بذلك.
واشار معاليه بان الخضروات تؤخذ منها عينات وتفحص باستمرار خصوصا الخضروات التي تنزل للاسواق لتحديد نسبة الاثر المتبقي من المبيدات في هذه الخضروات من قبل المختبر الوطني للابحاث الزراعية التابع للوزارة ولم يجد شيء حتى الان بنسب عالية وغير مأمونة تسبب اي مخاطر.
واضاف معاليه بان الخضروات المحلية تغطي نسبة كبيرة من اسواقنا وان المستورد مراقب تماما وان الاسمدة التي تستخدم كمبيدات مصنعة داخل المملكة ووفق معايير معروفة وليس فيها خطورة معينة، الضرر الوحيد الذي دائما يحتاط له هو استخدام المبيدات غير السليم من قبل المزارعين وليس لديهم وعي او قد يكون عندهم عمالة تعمل في هذه المزارع وليس لديها دراية بالطرق السليمة.
وحول سؤال عن حمى الوادي المتصدع وما وصلت اليه هذه الحملة اجاب معاليه بان الوزارة سوف تعلن قريبا عن تفاصيل هذا المرض وان المرض اصبح في حكم المنتهي الى درجة كبيرة في جازان وان اعمال المكافحة قد توقفت تماما وان كل الجهود قد انصبت على التوجه الى الاماكن التي يشتبه فيها في بعض مناطق تهامة وهو محصور في قرى محدودة في هذه الاماكن وهناك بعض الحالات المرضية والبعض يشتبه فيه ولكنها تعالج.
واختتم معاليه بان انتقال هذا المرض هو نتيجة تسرب اغنام من الحدود وان امتداد هذا المرض امتداد طبيعي لكون بعض الاغنام قد جاءت من جيزان وان الامر ليس مقلقا مثلما حصل في جيزان وانما هي حالات بسيطة وسنعمل على القضاء على المسببات.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved