أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 30th January,2001 العدد:10351الطبعةالاولـي الثلاثاء 5 ,ذو القعدة 1421

متابعة

فيما واصلت إسرائيل خروقاتها بالطيران الحربي لأجواء لبنان
زعيم حزب الله يهدد بأسر المزيد من الجنود الإسرائيليين لإرغام باراك على مبادلتهم
* بيروت ق,ن,أ
واصل الطيران الحربي الاسرائيلي طلعاته الاستفزازية في الاجواء اللبنانية بحيث لم تخل منها منطقة لبنانية حيث حلقت المقاتلات الحربية الاسرائيلية في أجواء الجنوب منفذة غارات وهمية فوق مدينة صيدا ومنطقتها وصولا الى الشوف ثم انتقلت الى أجواء الشوف والبقاع الغربي فسماء العاصمة خارقا جدار الصوت.
وكان لبنان قد تقدم بشكاوى عدة الى الأمم المتحدة بشأن الانتهاكات الاسرائيلية للاجواء اللبنانية التي تكررت بعيد السابع من اكتوبر الماضي اثر قيام حزب الله بعملية في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة تمكن خلالها من أسر 3 جنود اسرائيليين.
على صعيد آخر وفي اشارة ذات دلالة على تحرك مساعي الوساطة وبلوغها مرحلة متقدمة وبعد أقل من أسبوع على اطلاق سراح الأسير بولس أبوزيد من سجون الاحتلال داخل فلسطين المحتلة أفرجت سلطات العدو عن الأسير محمد بدير الذي أمضى قرابة 10 سنوات في سجونها.
عملية الافراج تمت قرابة الرابعة عصر أمس من نقطة الناقورة على الحدود الدولية الجنوبية حين أقلته سيارة تابعة للصليب الأحمر الدولي بعدما تسلمه مسؤول بعثة الصليب الأحمر الدولي في لبنان هنري فورنييه.
وكان في استقبال بدير مسؤول منطقة الجنوب في حزب الله الشيخ نبيل قاووق ورفاق له في المقاومة الذين حملوه على الأكف ابتهاجا بعودته.
بدير البالغ من العمر 28 عاما كانت اعتقلته قوات الاحتلال في الناقورة في ذات المنطقة التي تم الافراج فيها عنه في 17 يونيو 1991 خلال عملية للمقاومة.
يذكر أن الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله كان قد قال في مناسبات عدة انه لن يقدم أية معلومات للاسرائيليين عن أسراهم لديه إلا مقابل ثمن ويبدو ان الافراج عن أسرى في السجون الاسرائيلية هو الثمن الذي طلبه نصر الله في اطار وساطة المانية كانت قد بدأت قبل أسابيع.
هذا ودعا زعيم جماعة حزب الله، الشيخ حسن نصر الله أول أمس الى التحرك من أجل اعتقال المزيد من الجنود الاسرائيليين إذا لم تلب اسرائيل مطالب الجماعة الموالية لايران بشأن الافراج عن جميع المسجونين اللبنانيين والفلسطينيين المحتجزين حاليا في السجون الاسرائيلية.
وقال نصر الله:إنني أقول لرئيس وزراء اسرائيل ايهود باراك انه اذا رفضت مطالبنا واذا كنت تعتقد ان الجنود الذين في أيدينا لا يكفوا فإننا سوف نعمل لأسر المزيد من الجنود والضباط الاسرائيليين، وسوف نأسرهم بمشيئة الله من أجل ضمان الافراج عن أحبائنا في السجون الاسرائيلية .
وقد أدلى نصر الله بهذه التصريحات في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر القدس الأول الذي افتتح في بيروت مساء أمس الأول الأحد, وكان حزب الله قد اعتقل ثلاثة جنود اسرائيليين في السابع من تشرين الأول/ اكتوبر وبعد ذلك بأسبوع زعم رجال الجماعة أنهم القوا القبض على كولونيل اسرائيلي متقاعد يعمل لصالح جهاز الاستخبارات الاسرائيلية موساد .
وتقوم ألمانيا بالوساطة لتبادل الأسرى بين حزب الله واسرائيل, ولا يزال هناك 18 لبنانيا في سجون اسرائيل بينهم مسؤول حزب الله الشيخ عبدالكريم عبيد.
وكانت اسرائيل قد أفرجت في وقت سابق عن محمد علي بدير عضو حزب الله، بعد ان قضى حكما بالسجن لمدة 10 سنوات, وكانت القوات الاسرائيلية قد اعتقلت بدير 28 عاما في عام 1991 خلال هجوم في الناقورة بجنوب لبنان.
وفي نفس المؤتمر، أعاد نصر الله تأكيد وعد حزب الله الى أسر المعتقلين بأن الجماعة سوف تعمل للافراج عن جميع المعتقلين ليس فقط اللبنانيين ولكن الفلسطينيين وغيرهم أيضا, وقال سوف نواصل العمل لضمان الافراج عن جميع المسجونين العرب في السجون الاسرائيلية .
ويشارك في مؤتمر القدس الذي يستمر يومين حوالي 400 مسؤول عربي ومسلم, ويهدف المؤتمر الى التعبير عن التضامن مع الشعب الفلسطيني داخل الأراضي المحتلة.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved