أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 30th January,2001 العدد:10351الطبعةالاولـي الثلاثاء 5 ,ذو القعدة 1421

الاقتصادية

المنتدى الاجتماعي العالمي يدعو إلى تغيير قواعد التجارة الدولية
* بورتو الليغري البرازيل أ,ف,ب:
ندد المنتدى الاجتماعي في بورتو الليغري بقواعد التجارة الدولية القائمة واقترح اقامة حواجز كمؤشرات للمسؤولية الاجتماعية وفرض احترام القواعد التي تمنع اغراق الأسواق.
وبعد ان ذكر انه بين 1980 و1990 سجلت دول الجنوب عجزا في التجارة الخارجية بقيمة 45 مليار دولار مقابل فائض للدول الصناعية يقدر ب80 مليار دولار، طالب كجيلد جايكوبسن المسؤول عن العلاقات الدولية في نقابة العمال الوحيدة البرازيلية بخطة مارشال شمال جنوب تسمح للجنوب بالتعامل مع الشمال .
وأوضح ان الشركات الدولية تسيطر على ثلثي التجارة الدولية وهي تستفيد من حاجة الدول النامية للتصدير لاستغلال اليد العاملة فيها بالضغط على الرواتب وحق العمل.
ودعا جايكوبسن دول أمريكا اللاتينية الى رفض بحزم اتفاق للتبادل الحر في القارة الأمريكية والى تعبئة واسعة النطاق ضد اتفاق التبادل الحر في القارة الأمريكية في السادس والسابع من نيسان ابريل خلال اجتماع وزراء الصناعة والتجارة للقارة في بوينوس ايريس في الأرجنتين, وقال ستكون سياتل جنوبية في اشارة الى التظاهرات المعادية لمنظمة التجارة العالمية في كانون الأول/ ديسمبر 1999.
ودعا الناطق باسم جمعية الصناعيين البرازيليين من أجل المواطنية التي شاركت في تنظيم المنتدى أوديد غراجو الى تحمل المؤسسات مسؤولية اجتماعية خلال نقاش حول التجارة الدولية.
واستند غراجو الى دراسة اعدتها مجموعة جونز الاعلامية المالية ومفادها ان المؤسسات التي تطبق شرعة اجتماعية الشراء من شركات تحترم البيئة وحقوق العمل تحقق أرباحا أكبر من الشركات الأخرى لأن صورتها تكون أفضل لدى الجمهور .
واقترح وضع مؤشرات للمسؤولية الاجتماعية ضمن القواعد الدولية تتيح اقامة دعاوي دولية ضد الشركات التي لا تحترمها .
وقال الأمريكي مارك ريتشي رئيس معهد الزراعة والتجارة في مينيسوتا يجب ارغام الدول على تطبيق القواعد التي تحظر اغراق الأسواق بالبضائع وهي موجودة أصلا فضلا عن اعتماد قواعد جديدة من أجل تجارة منصفة توفر عائدات جيدة للمنتجين وتحترم البيئة والأقليات وتحظر الاستعباد .
وأخيرا برر وزير الدولة الفرنسي للتجارة الداخلية فرنسوا هووار مشاركة الحكومة الفرنسية في دافوس وبورتو الليغري معا قائلا ان وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي لوران فابيوس سيلقي كلمة في دافوس وأنا سألقي كلمة هنا بصوت واحد, انها السياسة الشاملة التي تنتهجها الحكومة الفرنسية وهي سياسة اجتماعية متضامنة .
وأضاف الوزير من على المنبر كان بامكاني الذهاب الى دافوس لكنني اخترت بورتو الليغري لأنني مقتنع بأن هذا المنتدى شرعي ولا يمكن الالتفاف حول نقاشاته .
وسيخطو نحو 200 نائب من العالم اجمع باشروا اجتماعاتهم منذ مساء السبت الماضي في بورتو الليغري الخطوة الأولى نحو ارساء معايير تجارية جديدة, وسيبحثون خصوصا في نظام توبان الضريبي وهي ضريبة تقدر ب0,05% تفرض على الصفقات المالية وفي تشكيل جبهة دولية لمحو الديون الخارجية للدول الفقيرة.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved