أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 30th January,2001 العدد:10351الطبعةالاولـي الثلاثاء 5 ,ذو القعدة 1421

الفنيــة

الجزيرة تفتح الملف
موقع محمد عبده www. mohammed-abdu. com,,, ابتزاز أم تعبير عن الحب ,,, ؟!
مصمم الموقع: مستعد للتنازل,, وأنا رهن إشارة فنان العرب
فنان العرب محمد عبده تاريخ من العطاء ورمز من رموز الثقافة الفنية في الوطن العربي,, فنان العرب الحضور المميز والسجل الذهبي في ذاكرة جيل كامل من ابناء الوطن العربي قاطبة,, فنان العرب اللقب الذي طوق به محمد عبده الفنان والانسان المثقف الموهبة التي نمت وارتوت بعطاءات شكلت مدرسة وارشيفا هائلا من الالحان والمقامات والجمل الموسيقية التي شكلت تراثا تتداوله الاجيال.
والحضور لهذا التاريخ في ذاكرة الزمن يبقى في الوسيلة الحديثة التي وفرت الكم الكبير من مساحات التخزين لكل ما يحتويه الارشيف من الملفات المحفوظة بصيغ مختلفة للصوت والصورة والنصوص والصور.
هذا التاريخ الطويل والرصيد الهائل للفنان يجعلنا نتساءل: لماذا لا يكون له موقع يخصه في شبكة الانترنت سؤال يطرح نفسه ويشكل هاجسا لكل محبي فنان العرب من مستخدمي الانترنت.
وإذا كنت من مستخدميه فلن يتعبك البحث عن الفنان محمد عبده وذلك لأن هذا الاسم وما يحمله من شهرة واسعة يعد أفضل ما يستخدمه الهواة لجذب الزوار إلى مواقعهم وصفحاتهم الشخصية.
وان كنت تملك موقعا فإنك تستطيع ارسال اكثر من ملف تحمل أشهر اغنيات محمد عبده والتي يمكن الحصول عليها من مواقع الموسيقى العربية وتنصيبها في الموقع كي يسهل الوصول إليها والاستمتاع بها هذه احدى الخطوات التي يتبعها الهواة لاستغلال اسم فنان العرب ولكن الذي لم يكن متوقعا او نتصوره هو وجود دومين خاص بالفنان محمد عبده وموقع يحمل اسمه, هذا الموقع الذي أوصلنا إليه محرك البحث الشهير Yahoo عندما طلبنا بالاسم mohammed-abdu والنتيجة التي وصلنا إليها وجدنا انفسنا امام موقع يحمل اسم فنان العرب محمد عبده لم نكن متأكدين إذا كنا نبحث في الاتجاه الصحيح وللتأكد قمنا بتجربة البحث في محرك اكثر دقة في العناوين والاسماء على الشبكة موقع googl محرك البحث الذي يتيح لك البحث باللغة العربية في محتوى الشبكة وطلبنا البحث باللغة العربية تحديدا بالاسم (محمد عبده) وكانت النتيجة هي الموقع السابق الذي اوصلنا إليه محرك البحث الاول yahoo إذاً نحن الآن أمام حقيقة ربما ولا نتوقع ان يكون فنان العرب قد أغفلها لقد تم السيطرة والاستحواذ على الاسم بالكامل وتحت النطاقين العالمية في الشبكة com وnet وهذا يعني انك لن تجد في الانترنت عند البحث عن فنان العرب سواء هذا الموقع والدومين الرسمي الذي تنتهي إليه كل محاولات البحث عن تواجد فنان العرب على الانترنت, إذاً نحن أمام موقع فنان العرب.
وتعالوا نستعرض الموقع تحت العنوان التالي على شبكة المعلومات العالمية محمد عبده.
http://www.mohammed-abdu.com/
يوصلك هذا العنوان إلى الصفحة الرئيسية المشغولة بلغة htm والذي يقول أهلا بكم في أكبر موقع لفنان العرب محمد.
هذا الموقع هو أكبر مصدر لاعمال فنان العرب محمد عبده، إذا كنت تبحث عن معين فبالتأكيد ستجده هنا ومن هذا الموقع يتاح لك شيء من التجول من خلال الارتباطات التفاعلية والتشعيبية وقراءة النصوص والاستماع الى الصوت ومشاهدة لقطات الفيديو وجميع النشاط الفني للفنان,, موقع رائع في التصميم على خلفية سوداء وشريط على اليسار يحمل محتويات الموقع.
كما ان هنالك منتدى اعد ليكون ملتقى عشاق ومحبي فنان العرب وكنوع من الفضول بحثنا عن صاحب الموقع وتاريخه فوجدنا أن الموقع تم حجزه منذ أكثر من سنتين وتم ادراج الموقع في مسابقة المواقع العربية كما ان المستضيف قد منح صاحب الموقع اعلانا واصبح الزوار في تزايد مستمر.
ماذا يحمل المستقبل لهذا الموقع هل سيكون مشروعات متكاملا يحتوي نتاج فنان العرب وما قدمه؟ هل سيكون متجرا صغيرا للبيع والتجارة في كل ما يتعلق بإرث الفنان أم سيكون هذا الموقع الرسمي الذي سيقدم فنانا بحجم محمد عبده إلى العالم.
وتساؤل أكبر ماذا يعرف فنان العرب عن الموقع وما هي انطباعاته حول هذه الخطوة؟
في مفهوم وبرتوكولات الشبكة العالمية الانترنت، هناك قاعدة تؤكد ان الاسم للاول ومن يبادر بحجز الاسم فإنه يمتلكه فالعنوان أو usrl لا يتكرر أبداً فقد ضيق صاحب الموقع وسد كل الطرق أمام صاحب الاسم الحقيقي عندما قام بتسجيل كل ما يتعلق بالاسم كاملا واشتقاقاته باللغة الانجليزية يكفي ان تكتب محمد أو م عبده أو عبده ليوصلك هذا الاسم إلى موقع واحد هو الموقع السابق الذكر.
محاولة أخرى أكثر جذبا للزائر ومحبي محمد عبده فكل زائر للموقع يستطيع الحصول على عنوان بريد الكتروني مجاني يحمل اسم محمد عبده, كما قام صاحب الموقع بتصميم اكثر من نموذج عنوان للموقع يمكن وضعها في المواقع الأخرى لكي تكون وصلة ارتباط إلى موقع محمد عبده.
وليكون حاضراً الجديد بالصوت والصورة في الموقع معظم الحفلات التي احياها محمد عبده وتضمنت كذلك اللقاء الذي اجري معه في محطة اوربت وهنالك رصيد كبير جدا من الاغنيات المميزة التي صدح بها فنان العرب محفوظة بصيغة ملفات صوت MP3.
والتي يمكن الاستماع إليها بواسط البرامج الخاصة وكذلك حفظها واسترجاعها فهي في النهاية ملف يمكن التعامل معه على هذه القاعدة.
فهل كان غائبا على فنان العرب محمد عبده الرجل الذي عرف بالذكاء والدهاء ان يسجل بنفسه حضوره على الشبكة وهل أغفل هذا الجانب الذي اصبح يشكل ملامح المستقبل ومعطياته.
وماذا يتوقع مصمم الموقع الذي حسب ما يقل ان كل ما قدمه ويقدمه في النهاية ما هو إلا اهداء مع وافر حبه واعجابه لفنان العرب.
ونحن نطمح ان يحمل هذا الموقع كل ما يتعلق بتاريخ وعطاءات فنان بحجم محمد عبده وتاريخه ومشواره الفني والقصائد والقصص التي ارتبطت بكل اغنية, محمد عبده الذي يدهشك حضوره الرائع في مواقع الموسيقى والاحصاءات والفنون والمواقع الشخصية التي ترى في اسمه وأغنياته الاداة الرائعة لجذب الزوار.
منتدى محمد عبده
أما منتدى محمد عبده فيعد من المنتديات المتوسطة الحضور عل الشبكة منتدى عربي يضم اكثر من 2600 مشترك ويعد احد الابواب الثابتة على الموقع ومجانيته اتاحت الفرصة لانضمام اكبر عدد ممكن من محبي وعشاق الفنان محمد عبده ويطرح هذا المنتدى العديد من الموضوعات بين المدح والنقد والطرائف والروائع والتسجيلات النادرة والاخبار والتعليقات الطريفة عن الفن في الوطن العربي وخاصة في الخليج والجزيرة العربية ويضم في عضويته العديد من الاعلاميين ومحرري الصفحات الفنية ويتيح مجالا قد لا يتوفر في المطبوعات الرسمية من جوانب النقاش الحر,أسئلة كثيرة وأكثر منها الاعداد الهائلة والمتزايدة كل يوم من مستخدمي الانترنت على مستوى العالم.
وما تحمله هذه الشبكة من مفاجآت سوف تساهم في تغيير مفاهيم وأساليب الوصول إلى مراكز المعلومات ومحتواها الذي يتضخم وسرعتها الهائلة وامكاناتها الهائلة التي لن يستغني عنها الجميع على مر الايام.
ولاكمال فصول هذه الرواية الغامضة، وحتى نضع الحروف على النقاط استطعنا بعد جهد كبير ان نلتقي هاتفيا بمصمم الصفحة الذي رحب كثيرا بهذا الاهتمام الذي وجده الموقع نافيا في ذات الوقت ان يكون هنالك أدنى محاولة منه لاستغلال الاسم الفني لمحمد عبده كما تردد في اذهان الكثير من محبي فنان العرب وللمعلومية مصمم الموقع يدعى أحمد الحمادي وهو قطري يدرس في أمريكا فطلبنا منه بعض المعلومات عن الموقع وكيفية وتاريخ انشائه فكانت هذه الحصيلة.
بداية الفكرة
يقول الحمادي: بدأت افكر في انشاء موقع على الانترنت يتضمن بعض اهتماماتي الشخصية ولم يكن هذا الموقع وقتها مخصصا لمحمد عبده فقط، بل كان يحتوي على مواضيع اخرى, ولكن صفحات فنان العرب كانت الاكثر قراءة من قبل الزوار فلذلك وبعد سنة تقريبا بدأت بتخصيص جزء كامل من الموقع لمحمد عبده وأهم ما كان يستقطب الزوار في الموقع هو العدد الكبير من اغاني فنان العرب الموجودة فيه وتمر الايام ويكبر الموقع ويزداد عدد الاغاني ويتم اضافة صفحات كلمات الاغاني والمنتدى.
موقع خاص
وفي الخامس عشر من شهر نوفمبر من عام 1999م، تم افتتاح موقع خاص بفنان العرب بعنوان: http://www. mohammed-abdo.com ليكون اول موقع يفتح لهذا الغرض وقد ضم الموقع في افتتاحه أغاني، كلمات الاغاني، منتدى، غرفة حوار، وصفحة لاخبار فنان العرب.
540 أغنية
وتحتوي صفحة الاغاني على اكثر من 540 أغنية غناها فنان العرب وهذا العدد الهائل من الاغنيات جعل هذا الموقع اكبر موقع في العالم يحتوي على اغان بهذا العدد لمطرب واحد وتنقسم الاغاني فيه إلى ثمانية اجزاء كل جزء يحتوي على اغان بالموسيقى، اغان قديمة، أغان مشتركة مع فنانين أخرين، أغان وطنية ورياضية، اغان شعبية، اغان بالعود وجلسات، اغاني الحفلات واغان مصورة كما يحتوي الموقع على عدد كبير من الاغاني التي لم تنزل في اشرطة مثل اغاني الحفلات.
إهداءات الزوار
ومن ضمن الصفحات هنالك ايضا صفحة الاخبار والمنتدى، غرفة الحوار التي يمكن الحوار بالصوت فيها كما توجد صفحة للصور والمقالات المنشورة في المجالات عن محمد عبده وفي الصفحات النادرة في الموقع، صفحة اللقاءات التلفزيونية التي تحتوي على ملفات بالصوت والصورة لبعض اللقاءات التلفزيونية التي اجريت مع محمد عبده, كذلك الراديو المخصص لفنان العرب الذي يحتوي على اغانيه واهداءات الزوار.
أما أهم الخدمات التي يقدمها الموقع للزوار فهي البريد المجاني باسم فنان العرب إذ يستطيع الزائر الحصول على بريد محاني باسم:
your name@ mohammed abdo-net
كما يستطيع الزائر ايضا ان يحصل على صفحة مجانية باسم فنان العرب اما للذين ليس لهم طريقة لشراء اشرطة فنان العرب، فيحتوي الموقع على متجر للدسكات الذي توجد فيه احدث الدسكات لمحمد عبده وسيتم تكبيره في المستقبل ليضم جميع الدسكات.
زوار الموقع
وزوار الموقع يأتون من جميع انحاء العالم، من اليابان مرورا بإندونيسيا والخليج الى اوروبا وأمريكا الشمالية وأكثرهم من العرب عدا بعض الزوار الاجانب الذين تأثروا بالتراث العربي وقد زار الموقع اكثر من 250,000 زائر وفي الآونة الاخيرة استطاع الموقع ان يحصل على 500 زائر يوميبا.
ومما يجدر ذكره بأن بعض اجزاء الموقع قد تم انشاؤها بمساهمات من الزوار الذين لم يبخلوا بمساهمتهم الثمينة.
وسيتم في المستقبل بإذن الله تحسين المنتدى وجعله اسهل استخداما واكثر تنظيما كذلك سيتم زيادة محتويات صفحات الاغاني وكلمات الاغاني واللقاءات المكتوبة والتلفزيونية وسيتم البحث ايضا في امكانية تسهيل طريقة الحصول على صفحة مجانية.
تنازل لفنان العرب
واستغرب مصمم الموقع أحمد الحمادي في ختام حديثه عما تناقلته بعض الالسن التي وصفته بالاستغلالي أي بأنه بات يستغل الموقع لمصلحته الشخصية قائلا: لقد قمت بتصميم هذا الموقع حبا في فنان العرب محمد عبده كذلك لاني وجدت اهتماما كبيرا من الزوار لهذا الموقع وقد كتبت عليه هذا الموقع ليس الموقع الرسمي لفنان العرب فكيف لي ان استغل اسمه وأنا من اشد المعجبين به.
ولا أمانع مطلقا من التنازل عن هذا الموقع إذا اراد الفنان محمد عبده ذلك بل سيكون من دواعي سروري رغم ما عانيته من مشقة وتعب في جمع مواد هذا الموقع.
من ناحية أخرى كنا قد نقلنا هذا الموضوع الى فنان العرب واطلعناه على كل حثيثياته وحقيقة لم أندهش لرأيه مطلقاً لأني كنت متأكداً بأني سأسمع منه هذا الرأي السديد فماذا قال: في البدء أرحب بما قام به الاخ احمد الحمادي واني اعتبر بأن ما قام به كان يحمل بداخله ذات الدوافع التي تحدث عنها, وعموماً تراني أحمل حسن الظن تجاه أي شخص لذلك فاني لا أتوقع ان يكون وراءه ادنى محاولة للابتزاز, وبوسعي ايقاف بث اغنياتي إذا توارى لي غير ذلك, لكني كما ظللت اردد دائماً بأن اغنياتي ليست ملكا لي بل هي ملك حر لجمهوري.
دهشة
وأخيراً لا نخفي دهشتنا الكبيرة لهذا المجهود الكبير الذي قام به الاخ أحمد الحمادي في تصميمه لهذا الموقع الرائع الذي اجتهد فيه كثيرا في جمع مواده من اغان ولقاءات فريدة ونادرة لفنان العرب محمد عبده استطاع من خلال ان يلفت انتباه الكثير من محبي محمد عبده ويشدهم الى ذلك الموقع والأهم بأنه قام بتوثيق مسيرة هذا الهرم الشامخ لذلك لا نشك مطلقا في ان ما قام به الحمادي من باب الوفاء لفنانه المفضل ولا يمثل استغلالا لاسم محمد عبده مطلقا.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved