أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 30th January,2001 العدد:10351الطبعةالاولـي الثلاثاء 5 ,ذو القعدة 1421

مقـالات

للنعمة أثر!!
هدى فهد المعجل
لدينا إلمام تام بمحبة الله، ورغبته في رؤية اثر نعمته على عباده,, لما في ذلك الاثر من دلالة أكيدة على شكر الله على هذه النعمة، وادراك من فاز بها انها من عنده سبحانه وتعالى,,!!
وظهور ذلك الاثر,, واتضاحه يختلف باختلاف الشخص وما مني به من مزايا، وهوايات، ومواهب,, وبالتالي فلا يشترط ان يكون الاثر على نمط واحد,, او يصب الشكر في المصب نفسه لدى جميع الحائزين على نعمه سبحانه وتعالى.
بل يأتي منوّعا,, متفرقا.
* والأديب، الشاعر، الثري عبدالعزيز بن سعود البابطين خير أنموذج ينبغي علينا ان ندلل به,, وهو الشخصية التي انعم الله عليها بنعمة الثراء، فوظف هذه النعمة التوظيف الحسن الذي يليق بها,, فبعد ان كان يعمل في وزارة المعارف,, ترك العمل بها وتوجه للعمل الحر بغية التفرغ للشعر,, واستمر في عمله الحر، وتفرغه الكامل للشعر حتى الف معجم البابطين للشعراء العرب.
* وفي عام 1974م انشأ مؤسسة جائزة سعود البابطين الكويتية للدراسات العليا.
* وفي عام 1989م أنشأ مؤسسة جائزة عبدالعزيز البابطين بالقاهرة, علما انه حاصل على الدكتوراه الفخرية وعلى درع تقدير من جامعة الملك فيصل، وشهادة تقدير من جامعة أبي نواس المغربية,, ولا أنسى أن أنوه بأن خاله الشاعر (محمد بن لعبون) أمير شعراء النبط.
إذاً لا ضير إن هو منح الثقافة والادب جزءاً من يومه، وبعضاً من ماله، عندما سن أربع جوائز توزع، وخصص لكل جائزة مبلغا من المال، والجوائز هي:
1 جائزة الابداع في مجال الشعر.
2 جائزة الابداع في النقد الادبي.
3 جائزة التفوق في الشعر.
4 جائزة أحسن قصيدة.
كذلك تولى عملا خيريا هو مشروع بعثة سعود البابطين الكويتية للدراسات العليا، وهدف المشروع مساعدة الطلاب في الدول الاسلامية كآسيا الوسطى البوسنة والهرسك وافريقيا على تعلم اللغة العربية والدين الاسلامي، ومن ثم يتم الحاقهم بالازهر الشريف وجامعته، وكل طالب يحصل على تقدير امتياز يمنح تذكرة طيران لاداء العمرة,, بجانب تكفل المشروع بكافة المصاريف,, ومكان الاقامة والسكن وكل احتياج يلحق به.
ومن هنا نستطيع ان نصل الى نقطة البداية في ان اثر النعمة على الشخص لابد ان يتضح,, والا فإن الحرمان حليف من لا يهتم بذلك او لا يأبه به، وكثيرا ما نلمس بقاء الاثر واستمراره بعد وفاة صاحبه ومؤسسه، وانقطاعه عن الحياة الدنيا، فما اسعد انسانا توفي وانقطع عمله الا من ثلاثة أو أحدها (صدقة جارية، ولد صالح يدعو له، علم ينتفع به).
Huda-f-m@suhuf.sa
ص,ب 10919 الدمام 31443

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved