أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 28th January,2001 العدد:10349الطبعةالاولـي الأحد 3 ,ذو القعدة 1421

الريـاضيـة

مهاجم الرياض المبتعد فهد الحمدان
مع ماجد الحكير ارتكبت أكبر الأخطاء وإدارة النادي تسعى لتصفية الفريق
المفيريج رئيس صوري والدوس والحميضي هما اللذان يديران النادي
* حوار :عبدالله المالكي
ابتعد مهاجم فريق الرياض فهد الحمدان عن مشاركة زملائه في التدريبات اليومية مطالباً بحقوقه المالية المتبقية لدى ادارة نادي الرياض وربط الحمدان عودته لتدريبات النادي بتسلم مستحقاته المالية.
ونفى الحمدان ان يكون للمدرب البرازيلي خوزيه فيلا دور في ابعاده عن الفريق وقال ابتعادي جاء مني شخصياً ولن اعود.
وفهد الحمدان من عائلة رياضية فهد شقيق بندر الحمدان الذي يلعب معه بنادي الرياض وشقيق المدافع الشبابي محمد الحمدان.
ابو نهار حل ضيفاً على الجزيرة بهذا الحوار المليء بالاثارة والصراحة الكاملة.
* ما هي الاسباب التي ادت الى ابتعادك عن النادي خلال الفترة الماضية؟
ابتعادي وانقطاعي عن الكرة جاء لظروف معينة وهي مطالبتي بحقوقي المالية وكانت هناك وعود بصرف حقوقي المالية قبل مشاركتي مع الفريق في بطولة الاندية العربية بالكويت وفعلا شاركت مع الفريق ولم اجد اي شيء من الاعضاء الذين كانوا يتولون ادارة النادي مما جعلني ابتعد نهائياً عن الفريق كلاعب طلبت فقط المعاملة اسوة بزملائي الباقين رغم انني لاعب هاو لكن الادارة وعدتني براتب شهري لايجاد حل لصرف مستحقاتي المتأخرة لديها وعند تولي الادارة الحالية شاركت من بداية التمارين وكلمني فيصل رضوان المشرف على الفريق ووعدتني الادارة بحل اموري لكن نفس الشيء لم اجد تجاوباً, وطلبت الاجتماع مع رئيس النادي عبدالرحمن المفيريج واوضحت له ان هناك مبالغ مالية لي عند نادي الرياض اما ان تصرفوها لي للعودة لتدريبات الفريق او تكريماً لفهد الحمدان وفي حالة عدم رغبتهم في وجودي تنسيقي حتى ابحث عن مكان آخر لانني ما زلت قادرا على العطاء.
* وهل كان للمدرب دور في ابتعادك عن الفريق؟
عندما بدأ الموسم كان بندر الجعيثن هو الذي يقود تدريبات فريق الرياض قبل مجيء البرازيلي فيلا لكن للاسف كان الجعيثن ليس بذلك المدرب القوي الشخصية حتى يفرض رأيه على الادارة فالادارة كانت هي التي تفرض رأيها على المدرب وعندما اقالته الادارة كان هناك تصريح للجعيثن في احدى الصحف قال فيه ان الحمدان لاعب مؤثر ويحتاجه الفريق, وحقيقة استغربت تأخر الجعيثن في هذا التصريح لانني كنت اتمنى ان يقول هذا الكلام عندما كان يشرف على تدريبات فريق الرياض حيث لم يطالب بحقوقي وبفهد الحمدان في تلك الفترة.
* ولكن ما هو دوره بمطالبتك بحقوقك لدى ادارة المفيريج؟
الادارة الجديدة جاءت لغرض معين ولمصالح شخصية وابعاد كل من حاول الوقوف في وجهها حتى يحققوا ما يسعون اليه فقد أبعدوا الرحباني وبدأوا باللاعبين.
* ومن هم هؤلاء اللاعبون الذين تتحدث عنهم؟
امثال محمد السبيت، محمد القاضي، طلال الجبرين، عادل بخيت، اي لاعب على طريقة ان لم تكن معي فأنت ضدي, خاصة اننا كلاعبين لا يوجد في ايدينا سلطة.
* فهد هل هناك اشياء تثبت ان لك مستحقات لدى ادارة الرياض؟
اشياء رسمية لا توجد لثقتي بادارة ماجد الحكير ومعرفتها بما لفهد الحمدان لديها ولكن انا اعترف بأن هذا الشيء اكبر خطأ ارتكبته لعدم القيام بتسجيل مستندات رسمية لي حتى تثبت مطالبتي عندما جاء المفيريج لم يقتنع بمطالباتي فذهبت لماجد الحكير واوضحت له انكار الادارة الحالية للامور المالية المتبقية فرد الحكير على المفيريج والدوس والمطلق واوضح لهم بأن لي مستحقات وطالبهم بالنظر في وضعي, لكن المفيريج عاد مرة ثانية بقوله اذا لم تكن هناك اثباتات فيجب عليك ان تنسى ان لك مستحقات, فأوضحت له انني ألعب لنادي الرياض لا لماجد الحكير ولا لعبدالرحمن المفيريج وفلوسي التي اطالب بها حق لي لدى نادي الرياض.
* هل المبلغ الذي تطالب به كبير؟
نعم كبير وهو يقارب مائة وستين الف ريال.
وقلت لهم عاملوني مثل زملائي اللاعبين فأنت يالمفيريج عندما استلمت رئاسة النادي خصمت على كل لاعب 25%، اخصم 25% وعطني باقي مستحقاتي, ولكن للاسف المفيريج لا يعرف فهد الحمدان ولا الومه لكن الاعضاء الموجودين مثل سلطان الدوس وصلاح السقا والحميضي هؤلاء يعرفون فهد الحمدان ويعرفون وضعي بالفريق وتاريخي وعدم وجود اي مشاكل طوال تاريخي او مطالبتي بشيء ليس لي وهؤلاء الاشخاص انا القي عليهم اللوم.
* ومن خلال جلوسك مع المفيريج كيف ترى ادارته؟
بصراحة هو رئيس صوري بالنادي والذي يتخذ القرارات هو سلطان الدوس والحميضي وهؤلاء هم الذين يسيرون نادي الرياض على هواهم لأن المفيريج ليس لديه اي خلفية في الاحتراف أو امور النادي الاخرى وعليكم ان تتخيلوا رئيس ناد له الآن ما يقارب السبعة شهور لا يعرف اسماء بعض لاعبي الفريق, كذلك الحال لنائب الرئيس ثقافتهم الرياضية صفر, وعند اجتماعه بي كنت اتحدث معه وعرفت انني لن أحصل على شيء منه فقط (وعود) فكلام الليل عند المفيريج يمحوه النهار.
* الدكتور صلاح السقا وبحكم انضمامه لعضوية مجلس الادارة كيف ترى دوره معكم كلاعبين من خلال تخصصه؟
سألتني عن السقا واقول إذا اهتزت ثقة اللاعبين بالمسئول فإنه يعتبر منتهيا لأنه مهما تحدث لن يقنعني أبداً وتحدثت مع الدكتور بصراحة بوجود المفيريج والمطلق وقلت له انت غلطان كيف تريدني اسمع كلامك وتوعدني بأشياء وبعد فترة تناقض هذا الشيء كله,, وقبل انضمامه للادارة كان يطالبنا كلاعبين بالحضور وبتقديم المستويات الجيدة ومستحقاتكم سوف تأتي وانا اول شخص اقف معكم ولذلك أحسسنا بأن هناك شخص واقف معنا لكن كل كلامه وفي يوم وليلة تبخر بعد انضمامه لمجلس الادارة وكان اول شخص يطالبني بخصم 25% وكان على الدكتور الوقوف معنا كلاعبين بحكم شهادته وخبرته في الملاعب ومعرفته بلاعبي الرياض.
* هل وافقت على خصم 25%؟
الذين وقعوا هم اللاعبون المحترفون والعاملون في النادي لكن انا لاعب هاو لم اوقع ولكن الفريق جلس سنة كاملة بدون ادارة وبدون رواتب وحقق نتائج جيدة في ظل الظروف الصعبة لكن فوجىء اللاعبون بالخصم الذي لا يجد له لاعبو الرياض اي مبرر والسقا مهما تحدث فقد فقدت الثقة بينه وبين لاعبي الرياض.
* ما هي الاسباب التي جعلت فيصل رضوان يبتعد عن الاشراف العام على كرة القدم؟
فيصل رضوان وزميله ابراهيم الحجيلان من الناس المتحمسين للعمل بنادي الرياض ولكن لم توفر لهما الادارة ما كانا يطلبانه للاعبي الفريق حتى يتحقق العمل الجيد والجو الصحي بالنادي.
* وما هي الاسباب الاخرى التي ادت الى ابتعاد حمد الرحباني عن ادارة النادي؟
الرحباني وقف مع النادي في وقت لم يكن معه احد فقد صرف العديد من المكافآت وجزءاً من رواتب اللاعبين كما انه تكفل بإحضار مدربين ولاعبين على حسابه الخاص كل هذا الحماس من الرحباني كانت النتيجة تجاه الرحباني الاهمال وعدم الالتفات لانهم لم يفكروا في المصلحة العامة وكان تفكيرهم فقط في ان الرحباني سيكون الآمر الناهي في النادي, ولو كان هناك ادارة واعية تسعى لمصلحة النادي لتمسكت كثيراً بمحمد الرحباني لانه انسان واع يسعى للمصلحة العامة للنادي.
* هل وقف الرحباني في وجه الادارة من حيث الخصم من مرتبات اللاعبين ل 25%؟
بكل تأكيد كان هو المعارض لهذه الفكرة واصبح الكل ضده ورفضوا قراره تماماً ومن هذه النقطة ابتعد عن النادي.
* ما هي الاسس التي بنى عليها الرئيس هذا الخصم؟
المفيريج استلم النادي وهو لا يريد ان يدفع ريالا واحدا ولا يخسر اي شيء وكان الحل عنده هو عملية التوفير لنفسه فقط كما انه يصدر قرارات ملفتة للنظر دون ان يخسر ريالا واحدا وحتى الآن المفيريج لم يدفع للنادي اي شيء.
* هل تعتقد ان خزينة نادي الرياض خاوية؟
ما اعتقد ذلك اطلاقاً ولكن هناك اشخاص لا يريدون ان يدفعوا كيف نقول انها خاوية وهم تعاقدوا بداية الموسم مع لاعبين مغاربة ب 30 ألف دولار لكل لاعب كذلك تعاقدوا مع المدرب البرازيلي وتعاقدوا الآن مع اللاعب السنغالي عمر تراوري وتعاقدوا مع يوسف الحيائي كل هذا وخزينة النادي خاوية, ولكن اين ذهبت مبالغ انتقال سعد الدوسري ومبالغ انتقال مبروك زايد ومبالغ انتقال لاعب الطائرة مساعد البخيت كل هذه المبالغ اين ذهبت ولم نشاهد عملا نقول ان الادارة قامت به.
وما يصرح به عن نادي الرياض ووضعه المادي في الصحف هو من اعضاء مجلس الادارة فقط والدليل عمود سلطان الدوس احد اعضاء مجلس الادارة الاسبوعي الذي يكتبه كله مدح وتمجيد في الرئيس والنادي والاعضاء واللاعبون في النادي ممنوع عنهم التصريحات تماماً والا الخصم ب 40% الى 30% وهذا بحد ذاته ظلم لفريق الرياض لانهم لا يريدون احدا ان يتكلم عن وضع النادي وما يعاني منه, وكنت اتمنى من سلطان الدوس في عموده الاسبوعي التطرق الى وضع لاعبي نادي الرياض ومعاناتهم التي فاقت ال 18 شهرا بدلاً من المدح والتمجيد لفلان وعلان وغيرهم الذين هم لا يستحقون ذلك تماماً.
* ماهو وجه الشبه بين رئاسة المفيريج ماجد الحكير؟
لا يوجد شبه بين رئاسة الحكير والمفيريج بتاتاً وهناك فرق كبعد السماء عن الارض بين المفيريج والحكير لم يكن احد بجانبه في فترة رئاسته وظل يعمل لوحده وسط اخذ آراء محبي نادي الرياض كما انه شخص نفسه عزيزة كما انه اذا وعد اللاعبين باعطائهم حقهم بعد نهاية كل مباراة لكن المفيريج مختلف تماماً وكان يريد الدخول فقط كنائب للحكير ووضع فقط مبلغ خمسمائة الف ريال.
* ذكرت قبل قليل المبالغ التي دخلت خزينة نادي الرياض بانتقال سعد الدوسري ومبروك زايد اين ذهبت هذه المبالغ؟
هنا السؤال لكن بعد اللقاءات الصحفية للأمير فيصل بن عبدالرحمن وحمد الرحباني ورئيس اعضاء الشرف عبدالعزيز عسكر ان هناك لجنة كونت من الرئاسة العامة لرعاية الشباب حول التحقيق في المواضيع المادية التي دخلت النادي وكانت اللجنة موجودة في شهر رمضان المبارك.
* انتم كلاعبين هل استفاد النادي فعلاً من تسديد ديونه ام خسرتم لاعبين فقط؟
خسرنا فقط لاعبين دون الفائدة من انتقال زملائي والمفيريج جاء ليحل مشاكل اللاعبين المادية التي يعاني منها الفريق ووافق على انتقال سعد ومبروك اذاً اين الحلول اين الرواتب لماذا خصمت 25% ولاعبو الرياض هم احق بفلوس انتقال سعد ومبروك لانهم هم الذين ساعدوا مبروك وسعد في البروز والوصول الى هذا المستوى الجيد وليس لها دخل في رواتب وعقد المدرب واللاعبين الاجانب لان هذا هو دور الادارة في دعم النادي ورئاسة النادي ليست فقط للبحث عن الشهرة والجلوس على الكراسي فقط رئاسة النادي تحتاج للدعم واخذ الرأي حتى يبقى عمل الشخص نظيفا ويحقق الشيء الذي يسعى اليه, ولو كل رئيس ناد اراد الجلوس مثل المفيريج انا ارشح نفسي لهذا المنصب.
* فهد هل هناك عودة لتدريبات فريق الرياض؟
بوجود الادارة الحالية حتى لو حلوا وضعي لن اعود لان مصلحة الفريق هي الاهم ولا ارضى الغلط الذي اراه امامي في النادي, وحقيقة الشيء الوحيد الذي يشفع لهذه الادارة نتائج الفريق الجيدة, وهذا يعود للمجموعة الجيدة بالفريق الصاعدة من درجة الشباب ولكن تأتي ادارة تسخر الامكانيات الجيدة لمصلحة الفريق وكإدارة جديدة فالطموح ليس فقط البقاء في الممتاز بل التأهل لدور الأربعة لمسابقة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين ولكن الادارة الحالية طموحها فقط البقاء في الممتاز وهذا تستطيع اي ادارة القيام به والدليل العام الماضي بدون ادارة وكاد الفريق ان يدخل المربع وسط ظروف صعبة للغاية.
والمفيريج عندما استلم رئاسة النادي استمر على المدرب بندر الجعيثن ومع احترامي لبندر الجعيثن لكنه ليس طموحي اطلاقاً كفريق في نادي الرياض رغم ان بندر صديق ولكن مصلحة الفريق اهم من كل شيء.
* اي مقارنة فنية بين القروني والجعيثن؟
القروني يتميز بأشياء افضل من الجعيثن الذي انجرف وراء الادارة وكان يتوقع ان الأمور تسير لصالحه لكن العكس وهو الآن يطالب بحقوقه المتبقية له لدى الادارة ولم تقدر تعبه ووقفاته مع الفريق.
وعليكم ان تتعجبوا من وضع هذه الادارة وقد امضينا مسابقة كأس الأمير فيصل في هذا الموسم بدون طبيب لعلاج اللاعبين ولم يكن متواجدا بالنادي في تلك الفترة سوى نائب الرئيس فيصل المطلق نظراً لكثرة سفريات الرئيس الى خارج المملكة وكان يقول المطلق وبكل برود: لهذه الدرجة الدكتور مهم بالنادي ماذا تتوقع من نائب رئيس وهذا كلامه.
* بابتعادك عن الفريق هناك من يقول ان فهد الحمدان انتهى من الملاعب؟
انا اسمع هذا الكلام ولكنه صادر من الاشخاص الذين لا يريدون فهد الحمدان ولكن زملائي اللاعبين دائماً يطالبون بعودتي كما ان هناك اندية تطالب بضمي, وانا شخصياً لو أحسست اني لا استطيع العطاء فسأقدم انسحابي من النادي لان اسمي يهمني وتاريخي الكروي الذي قضيته بالنادي لمدة سبع عشرة سنة.
* ما هي حقيقة انتقالك لنادي الحزم؟
بعد انقطاعي عن التدريبات جاء يسأل المدرب الوطني خالد القروني عن وضعي مع النادي وطلب مني اللعب لنادي الحزم خلال الفترة القادمة وابديت موافقتي وقلت له بوجود هذه الادارة لن العب للرياض وقلت له خلصني من هذه الادارة ولكنها رفضت وقال سلطان الدوس لي اننا بحاجة لك, وانا ما زلت اطالب بحقوقي ولن اسكت مهما طال الزمن وهم لن ينسقوني حتى يصل الأمر بأنني لن أفيد ولن استفيد.
* فهد جاءتك عروض احترافية عديدة الا تعتقد انك اضعتها؟
فعلاً جاءتني العديد من العروض الاحترافية ولكن الجو بالنادي كان يساعد بوجود الرئيس صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن عبدالله وبوجود ماجد الحكير وفضلت بقائي لانني لاعب معار من عملي ومن آخر شيء بعد انتهاء عقدي وفعلا الحمد لله لم اندم على عدم انتقالي لاي ناد لان هذه ارزاق والله هو الذي يقسم هذه الارزاق.
* فهد هل هناك لاعبون اصيبوا ولم تقف معهم الادارة؟
ما اعتقد الادارة الحالية تشجع للوقوف مع اللاعب مهما كان مستواه واذكر حادثة حدثت في نادي الرياض باصابة ياسر الطايفي بحادث سيارة والشيء الذي عملته الادارة زيارته مرة واحدة بالمستشفى بعدها لم تسأل عنه وهذا اكثر شيء عملته وتعتبرها الادارة تكريما لياسر هذا احد ابناء النادي خدم النادي والمنتخب ولاعب مؤثر وعقده منته مع النادي ولم تسلمه مستحقاته وايضا خصمت عليه 25% وكان على الادارة ان تثبت للاعبين انها معهم مهما حدث لاي لاعب, وهو حاليا يطالب بحقوقه حتى يشتري سيارة لتلف سيارته وهذا ضحية لاشخاص لا يقدرون اللاعبين ويعملون لأنفسهم.
* هل هذه الامور كانت تحدث في فترة رئاسة الأمير فيصل وماجد الحكير؟
ابداً كل هذه الفوضى مرفوضة في فترة رئاسة الأمير فيصل وفترة رئاسة الحكير ولو اجتمع رؤساء نادي الرياض فلن تمر مرحلة رئاسية مثل رئاسة الأمير فيصل فكان الصديق والاخ والأب لكل لاعب بنادي الرياض واتمنى عودته.
* رئاسة المفيريج برئاسة من تذكّرك؟
حقيقة هناك وجه شبه كبير بين المفيريج والعواجي والحمد لله أنهما لم يجتمعا في رئاسة واحدة ولا كان خراب مالطا حدث لنادي الرياض وهذا يعود لتفكيرهما ولمصالحهما الشخصية, ومن مواقف العواجي سفره عن الفريق في الكويت بعد ان اجتمع باللاعبين قبل المباراة بنصف ساعة ليتفاجأ اللاعبون بعودته مباشرة الى الرياض وبدون سبب حتى انه أخذ إعانة الفريق وهو في الكويت وعاد بها للرياض وسط استغراب شديد من اللاعبين والفريق يمثل الوطن ماذا تتوقع من هذا الشخص وكيف يثق به المسؤولون ونحن كلاعبين وعلى الجميع ان يعلم ان نادي الرياض ناد كبير ولكنه بلا جماهير.
* خسرتم اربعة لاعبين الحلوة، السويلم، الدوسري، مبروك زايد ما هي الفائدة التي جناها نادي الرياض من انتقال هؤلاء؟
السويلم والحلوة انتقلا والبديل موجود في نادي الرياض ومبالغهما صرفت على النادي واما عدم بروزهما فهذا امر يعود لهما وكذلك لم يوفقا اما الدوسري ومبروك زايد فقد انتقلا والنادي بحاجة لهما كذلك لم تر النور مبالغ انتقالهما ولكن لاعبي الرياض اذا كانوا يعطون 100% فإذا انتقلوا لاندية اخرى كالهلال فيجب عليهم ان يعطوا 200% لاثبات وجودهم لانهم يلعبون بجانب نجوم كبيرة.
* كان هناك مطالبة من رئيس اعضاء الشرف عبدالعزيز بن عسكر بعدم انتقال مبروك لنادي الاتحاد هل لعدم وجود حارس بديل ام لعدم استفادة النادي من هذا المبلغ؟
ابن عسكر كان اعتراضه بعدما جلس مع الادارة ووقف على افكارهم وعرف مخططاتهم وعرف ان مبروك لن يستفيد النادي من مبالغه وكان يطالب بمبالغ سعد الدوسري اين ذهبت اذاً المفيريج المستفيد من الانتقالات فالرياض له محبوه له ناس تعبوا على هذا الكيان وابن عسكر رجل يحب النادي ويحل امور النادي.
* زملاؤك اللاعبون اذاً لا يطالبون بمستحقاتهم؟
زملائي يخافون من المطالبة بحقوقهم نظراً للمعاملة السيئة فانا عندما اتيت لأخذ مستحقاتي وجدت معاملة غريبة من امين الصندوق محمد الحميضي الذي اصبح الآمر الناهي وكأنه رئيس النادي وعندما طلبت رواتبي المتأخرة صرفت لي 20 الف ريال من 160 الف ريال وكان مكتوب عندها سلفة من نادي الرياض لفهد الحمدان, استغربت هذا التصرف وكأني اشحذ من نادي الرياض ونسي الحميضي انه كان لا يلعب اي مباراة في وقت رئاسة الامير فيصل بن عبدالله الا بعد دفع حقوقه وهي لا تتجاوز ال 400 ريال فقط ولكن وجد منصب امين الصندوق باردة مبردة وكان يطالب بحقوقه والآن أعطي الصندوق كله!!
* كلمة اخيرة؟
اشكر جريدة الجزيرة على هذا الحوار كما انني اتمنى ان يكون هذا الحديث درسا للادارة حتى تعرف واجباتها جيدة وحقوقها تجاه اللاعبين والثقة التي طرحها صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب في المفيريج والمطلق يجب ان يكونا على مستوى هذه الثقة ويحققا لانفسهم مجدا.
من اللقاء:
* يوسف الثنيان رغم كبر سنه لن يصل احد لمستواه فهو شيء آخر.
* شقيقي بندر من اللاعبين اصحاب المستويات الجيدة ومشكلته انه شقيق فهد الحمدان.
* زملائي اللاعبين هم المتضررون من الادارة الحالية.
* فهد الحمدان وعد بتقديم موهبة كروية قادمة وهو ابنه نهار.
* لم اشارك في اعتزال محيسن لانه لم يوجه دعوة لي للمشاركة.
* لن ادرب في نادي الرياض او انخرط في المجال الرياضي فالاجواء لا تساعد على العمل.
* ماذا حقق مدرب الشباب ابن حمد للنادي وما هو تاريخه.
* ناصر الدوسري انصحه بالخروج من نادي الرياض ليحقق ما حققه خالد القروني.
* هناك اكثر من ضحية قادمة لفريق الرياض اذا طالبوا بحقوقهم المالية.
* أوضح بأن شخصية المدرب ضعيفة وعمله يتدخل فيه ومعه اسماء معينة يشارك بها.

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved