أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 28th January,2001 العدد:10349الطبعةالاولـي الأحد 3 ,ذو القعدة 1421

الريـاضيـة

مدرب الطائي يتحدث لـ الجزيرة
لن أنسى مقولة عبدالله بن سعد أبداً
شباب الطائي قادرون على هزيمة أي فريق
* حائل فرحان الجارالله:
المستويات الفنية المتطورة التي أخذ يقدمها فريق الطائي والمقرونة بالنتائج الإيجابية منذ تولي البرازيلي بيدرو أموره الفنية مطلع الدور الثاني من دوري الدرجة الأولى والتي خولت الفريق لأن يتصدر الفرق,, بعثت الأمل في نفوس محبي فارس الشمال في عودته الى مكانه الطبيعي بعد كبوة الموسم الماضي.
ومن خلال بيدرو نطلع على بعض جوانب الانطلاقة الطائية القوية.
في البداية تحدث بيدرو عن تعاقده مع الطائي فقال: حقيقة لا اعرف من الذي رشح اسمي لطاولة البحث الطائية,, فقد تحدثت مع رئيس الطائي من خلال الهاتف ولم نتوصل الى تفاهم نظراً لصعوبة اللغة,, فتحولت المفاوضات الى الفاكس,, وبعد مفاوضات اتفقنا وحضرت الى هنا,.
ويمضي بيدرو من خلال حديثه للجزيرة بالقول: اعتقد ان الطائي وانا كمدرب لنا هدف مشترك، واتمنى ان تكون النهاية سعيدة وان يكون الطرفان محظوظين ببعضهما.
الأخطاء موجودة رغم الصدارة,,!
وفيما يتعلق بفريق الطائي كمجموعة يقول بيدرو: اولى ملاحظاتي على فريق الطائي انه فريق جيد، ويتمتع لاعبو الفريق بامكانيات فنية ممتازة، وخاصة انه يضم مجموعة من الشباب الذين يسهل التعامل معهم فيما يتعلق بتطبيق التكتيكات والخطط ومن السهل ان تطلب من اللاعب الشاب تطبيق شيء معين فيجيده بكل اتقان، وهذا أمر مهم,, وفي نفس الوقت لا يزال هناك بعض الاخطاء داخل الفريق التي سنعمل على تلافيها شيئا فشيئاً.
وعموما فالطائي قوي,, ولديه كامل الامكانيات لتقديم مباريات ممتازة,, ولم تأت الصدارة من عمل بسيط، بل هي نتيجة وثمرة لعمل متكامل وتعاون الجميع وهو الأمر الذي نعمل من أجله دائما.
ومازلت اقوم ببعض التغييرات على مراكز الفريق بحثاً عن الافضل.
احتراف وسهر وجوع,, لا تجتمع,,!!
وحول الاحتراف في السعودية يقول بيدرو: ينقص اللاعب السعودي المحترف التفكير الايجابي تجاه الاحتراف,, بالمحافظة على نفسه (ينام في الوقت المحدد، لا يسهر، المحافظة على تناول الوجبات في اوقاتها)، فجسم اللاعب بحاجة الى الغذاء لتعويض ما يفقده اثناء التمارين,, وما يبذله من مجهود كبير,, ولا يعني كلامي ان اللاعبين لا ينامون او لا يأكلون,,! ولكن كما قلت جسم اللاعب يحتاج الى راحة اكثر,, فبعض اللاعبين ربما ينام عند الساعة الرابعة صباحاً,,! وبعض اللاعبين ربما يحضر الى التمارين الصباحية دون افطار,, وهذا خطأ كبير بالنسبة للاحتراف السعودي,, مع ملاحظة ان جسم اللاعب السعودي بالنسبة لممارسة كرة القدم ممتاز جداً.
واعتقد ايضا انه ينقص اللاعب السعودي والاندية السعودية الاحتكاك مع اندية خارجية باقامة مباريات ودية مكثفة مع فرق اوروبية سواء داخل السعودية او خارجها لزيادة خبرة وتمرس اللاعب وتعويده على مثل تلك الاجواء ولاكسابه المزيد من المهارات وخلافها.
أعتز بهذا الرأي,,.
وحول علاقته برئيس نادي الهلال سابقا سمو الامير عبدالله بن سعد رحمه الله يقول بيدرو: لي مع الأمير عبد الله بن سعد رحمه الله الكثير من الذكريات الرائعة اثناء فترة عملي في الهلال مع المدرب كاندينو.
وسبق وسمعت عن مقولة رئيس الهلال الأمير عبدالله بن سعد بانه يعتبرني من افضل واحب المدربين لديه، وهذا شرف عظيم لي خاصة أنه صادر من واحد يعتبر من افضل رؤساء الأندية الذين تعاملت معهم.
أحترم الاتحاد,, وأوراقه مكشوفة,,!!
وحول امنيته بمقابلة فريق الاتحاد وما إذا كان ذلك لامر معين فيقول بيدرو: تمنيت مقابلة فريق الاتحاد في كأس ولي العهد من باب المداعبة ليس الا,, مع احترامي الشديد لتاريخ وعراقة نادي الاتحاد سواء ادارة او لاعبين او جماهير,, ويسعدني جدا ان ارى الاتحاد بطلا لان جزءاً من سعادتي وجدتها في الاتحاد,.
وشيء طبيعي انني لو تمنيت مقابلة الاتحاد ان ألعب للفوز لانني لو لم اعمل من اجل ذلك فمعنى ذلك انني مدرب محترف لا يحترم عمله,,!
وربما يعود سبب هذه الأمنية إلى ان اوراق الاتحاد بالنسبة لي مكشوفة تماما خلاف اي فريق آخر,, وهذا لايعني انني لو قابلت الاتحاد سأضمن النتيجة,, فالاتحاد من الفرق التي يصعب هزيمتها حتى على مستوى الوطن العربي.
يذكر ان مدرب الطائي السيد بيدرو يتمتع بخبرة تدريبية طوال (40) سنة وكانت ابرز محطاته التدريبية:
مدرب لياقة في سان باولو وبالميراس وبورتيفيسو وفلامنجو وباهيا ومانيرو وكريزيرو.
وفي الوطن العربي عمل مع منتخب قطر ومع الهلال السعودي ومع الشباب السعودي ومع الاتحاد السعودي والآن مع الطائي.
عمل مع المدرب البرازيلي كاندينو في الهلال وفي فلامنجو وبورتيفيسو.

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved