أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 28th January,2001 العدد:10349الطبعةالاولـي الأحد 3 ,ذو القعدة 1421

محليــات

مستعجل
بند 105 وهل من حل؟
عبدالرحمن بن سعد السماري
** كثرت الشكاوى,, وكثر التذمر من شيء اسمه بند 105 والذي تعين عليه المعلمات مؤقتاً في رئاسة تعليم البنات.
** هذا البند العجيب,, ليس وليد اليوم,, بل أنشىء قبل عدة سنوات,, وكان الهدف منه = حسب فهمنا = هو حل مشكلة آلاف المعلمات الخريجات اللائي ليس لهن وظائف,, وسد احتياج الرئاسة من المعلمات دون أن يكون انتظار الشواغر من الوظائف عائقاً أمام سد الاحتياج,, واستثمار الخريجات السعوديات,, بل بوسع الرئاسة توظيف أي عدد كان,, لأن هذا البند,, وكما يبدو,, مفتوح.
** هذا البند العجيب,, لا يعد له خدمة,, ولا تقاعد,, ولا حتى علاوة سنوية,, وليس وظيفة رسمية,, بل هو بند قِطُوعَه فالمدرسة الموظفة على هذا البند,, ليس لها حقوق,, بل هي كالعامل أو المتقاعد تِكرِف عدة سنوات وتستلم شهرياً أربعة آلاف ريال فقط لا غير,, فلا علاوة,, ولا تقاعد ولا حقوق وجايز لك,, وإلا,, لا تصبِّح مع أن زميلتها التي مثلها في التخصص,, تقبض آلافاً أكثر,, ستة آلاف,, أو سبعة,, أو عشرة,, ولها تقاعد وحقوق وموظفة رسمية,.
** والمشكلة,, أن هناك رقماً مخيفاً من العاملات في الرئاسة تحت هذا البند,, ولم ان تتخيل نفسيات صاحبات البند 105 إذا ما شعرت أن زميلاتها كلهن,, في رواتب وسلم رسمي,.
** وإذا ما شعرت أن زميلتها في نفس التخصص,, لها راتب أكثر,, ولها حقوق,, ولها تقاعد,, ولها شيء من الرسمية,.
** في وزارة المعارف,, ليس هناك شيء اسمه بند 105 ولا بند 107 ولا غيره,, بل لديهم كبديل المستوى الثاني,, والراتب على هذا المستوى 4044 أربعة آلاف وأربعة وأربعون ريالاً,, بمعنى انه مشابه للبند العجيب 105 في مقدار الراتب,, ولكن للموظف حقوق وتقاعد,, وهو موظف رسمي من تارخ تعيينه وليس خارج الخدمة.
** الرئاسة وكما يشاع تحاول التخلص من هذا البند,, وتحاول التغلب عليه من خلال ترسيم آلاف المعلمات سنوياً,, متى شغرت الوظائف ولو على المستوى الثاني ولكن,, أمامها رقم مخيف يقول,, إن هناك حوالي ستين ألف معلمة على هذا البند,, وأن هؤلاء المعلمات بدون أدنى حقوق,, ولسن موظفات رسميات,, ومع كل هذا تنطل في قرية أو هجرة بعد تعيينها وجايزٍ لها,, وإلا,, لا تصبِّح؟!!
** ووزارة الخدمة المدنية الديوان العام سابقاً هي الأخرى تتذمر من هذا الوضع,, وترى أنه وضع مغلوط وليس سليماً,, وأن من الأصلح,, الحرص على تجنبه أو إلغاؤه والاستغناء عنه بشيء رسمي لتكون الأمور في نصابها الصحيح,.
** هذا النظام,, لا شك هو موضع تذمر آلاف المعلمات المتضررات,, والعاملات تحت سقفه,, وهو شبح ماثل أمام آلاف المعلمات اللائي ينتظرن التعيين,, لتقبع تحته سنوات براتب مقطوع قدره,, أربعة آلاف ريال فقط,, دون أدنى علاوة حتى لو بقيت تحت هذا البند لسنوات طويلة,, فلا خدمة,, ولا حقوق,, ولا امتيازات.
** فمتى ينتهي هذا البند,, ومتى تتجاوز الرئاسة هذا الحل الذي يحتاج إلى حل؟
** إن الرئاسة,, جعلت هذا البند قبل عدة سنوات,, حلاً لبعض المشاكل التوظيفية,.
** واليوم,, صار هذا البند,, عقبة ومشكلة عويصة تحتاج إلى حل قريب.

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved