أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 28th January,2001 العدد:10349الطبعةالاولـي الأحد 3 ,ذو القعدة 1421

محليــات

خلال لقائه بالإعلاميين مدير التعليم بنجران
104 مشاريع نفذت بالمنطقة تكلفتها أكثر من ستمائة مليون ريال
القربي لـ الجزيرة : نعم هناك معلمون أمضوا أكثر من ثلاثين سنة مديري مدارس وتم تحويلهم إلى معلمي ابتدائي
* نجران علي الأحمد الظيريان:
كشف مدير عام التعليم بمنطقة نجران حسن بن أحمد القربي العديد من النقاط وأهم القضايا التي تهم التعليم بالمنطقة وذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقده مع الإعلاميين بالمنطقة.
وواجهت الجزيرة مدير تعليم نجران خلال المؤتمر بعدد من الاسئلة التي أجاب عليها بصدر رحب أكد فيها حرية الرأي والرأي الآخر منوها بأن الكمال لله وحده وان إدارة التعليم بالمنطقة تسعى دائما بالتوجه السديد حيال ما يشهده التعليم من تطور على مستوى المنطقة .
وطرحت الجزيرة سؤالا عن تجربة التقويم المستمر ومدى نجاحها في المرحلة الابتدائية وقورنت التجربة بجمهورية الصين الشعبية وفشلها في هذه التجربة فقال القربي: إن التجربة نقلة حضارية لان الطالب لا يقوّم من خلال يوم واحد بل يتم التقويم المستمر للطالب ونفذنا جزءا من التجربة سيتلوه تنفيذ آخر وكل هذه الأمور لمواكبة التطور العلمي لدينا.
كما سألت الجزيرة عن تظلم بعض مدرسي التربية البدنية فيما يخص تدريسهم فقط في المرحلة النهارية وعدم ترشيحهم للدراسة الليلية,, فأوضح أن النظام لا يسمح ولابد من المعلم ان يكون صاحب اختصاص اما تدريسهم في النهار فهم فقط في تخصص الحصص الفنية والوطنية!! لعدم وجود رسوب فمدرس التربية البدنية ليس مؤهلا لتدريس المواد الأخرى لاننا نؤمن بالتخصص.
وقال القربي ان تحويل مديري المدارس إلى معلمين بعد ان أمضوا اكثر من 30 عاما يتم عن طريق لجنة مشكلة مكونة من الادارة بتعليمات من قبل معالي وزير المعارف تحدد صلاحية الفرد من عدمه واستمراريتهم من عدمها وهناك اسس وقواعد تعمل الادارة من خلالها على اساس عمل التطوير بالادارة ونحن في تطور مستمر ونقلة نوعية حديثة بالتعليم فالذي يحدد هذا الجهاز وصلاحيته هي الادارة وفق ضوابط محددة.
* وفي تعقيب لالجزيرة عن امكانية وضع هؤلاء وتعيينهم في الادارة حفظا لخدمتهم,, رأى القربي ان هذه وجهة نظر ولكن هناك اسس وقواعد من خلالها يتم تعيين المعلم فمثلا قد ينطبق ذلك على قسم الاشراف أو شؤون الطلاب أو أي قسم آخر له ضوابط وقواعد اساسية ومقياس فكري ومقياس ابداعي وربما الشخص له خدمة ولكن خدمته هذه لم يستفد منها خلال فترة عمله,, ربما قد يكون على كرسي ثابت خلال الدوام وقد لا يكون منضبطا في دوامه وبالتالي نحن ننظر إلى هذه الأمور وندرسها بهدوء وعقلانية.
وعبر عن أمله في أن يقوم مديرو المدارس بتفعيل مجالس الآباء لتكوين علاقة وطيدة بين المدرسة وبين ولي الأمر وأن يكون هناك تواصل مستمر واثبتت التجارب ان المدرسة تتحمل نسبة 70% من مسؤوليات الطالب إلا ان 30% ايضا مهمة في حياة الطالب مع اكتسابه التعليمي,,, واعترف ان هناك مدارس فعالة وأخرى مقصرة في هذا الجانب.
* وفي سؤال لالجزيرة عن المباني المدرسية المؤجرة وأقدميتها؟
قال القربي ان المباني المدرسية هاجس تفكر فيه الوزارة دائما ولكن الظروف في بعض الاحيان تقف عائقا لتحقيق الغايات.
* وفي سؤال لالجزيرة عن ظاهرة الدروس الخصوصية قال: ان الوزارة تعمل دورها ونحن نتابع وهذه المشكلة على مستوى المملكة ولا يستطيع أحد أن ينفيها,, فالوزارة عملت مجموعات التقوية وقامت عليه متابعة من قبل مشرفين تربويين اطلقت عليها مراكز الخدمات التربوية في مختلف المناطق ولكن المشكلة عدم تعاون أولياء الامور معنا فإذا كان الطالب لم يستوعب خلال 7 أو 8 ساعات فكيف يستوعب في ساعة او ساعتين وبعض أولياء الأمور يتماشى مع رغبات ابنه ولكن هذا قدرنا لدينا مراكز تقوية واشراف ومدرس افرادي ومن يرضى بخارج هذه القواعد يتحمل ما يجنيه من سلبيات.
* وفي سؤال لالجزيرة عن تعيين مشرفين تربويين بالادارة وهم ممن أمضوا سنتين أو ثلاثا فقط بينما يوجد معلمون أمضوا اكثر من عشر سنوات ولم يحصلوا على هذه الميزة رد القربي قائلا: ان ترشيح المشرفين يتم بضوابط وأسس تخضع للخبرة الفعلية وهذه تندر في المنطقة وبالتالي رأت الادارة ترشيح المعلمين كل سنتين بدلا من اربع سنوات لاننا وجدنا فيه الاطلاع ومقومات التطوير والبحث والاجتهاد وهذه الصفات نحن نحتاجها.
** وواجهت الجزيرة مدير التعليم ببعض الشكاوى والسلبيات التي تؤخذ على الادارة وأجاب عليها بروح عالية وصدر رحب فكان اولاها شكوى بعض معلمي التربية البدنية بخصوص مكافآتهم في دورة الامير مشعل بن سعود لالعاب القوى التي استضافتها المنطقة مؤخراً التي حددت ب175 ريال فضلا عن ادراج اسماء مدرسين لم يشاركوا بالفعاليات,, فقال القربي: ان الميزانية تحكم المكافآت فهناك بند محدد ومعين ومن الواجب علينا جميعا إذا كان هناك عجز في ميزانية البند ان ننظر من باب انه عمل وطني كأقل تقدير فالمادة ليست هدفنا في المقابل استغرب ادراج اسماء لم تشارك في الفعاليات وقال إذا وجد فأتمنى معرفتهم للتحقيق حول هذا الأمر, وثانيها وضع بعض المدارس الابتدائية وخطورة موقعها بشارع الملك عبدالعزيز مما يعرض اطفال الابتدائية لخطر الحوادث فقال: بالنسبة لمدرسة الويسة فمبناها نموذجي ومتميز ولكن عيبها انها على الشارع وصار فيه عدة حوادث فتم استحداث مدرسة جديدة وغيرنا بوابة المدرسة فأصبحت من الجهة الشمالية تلافيا للحوادث وبالنسبة لمدرسة فلسطين الابتدائية فقد عممنا أكثر من مرة بالرغبة في مبنى في نفس الحي ولم نجد والأدهى من ذلك يوجد صخرة كبيرة في رأس الجبل المطل على المدرسة وهنا تكمن الخطورة ولكن للاسف وأنا اقول ابحثوا لي عن مبنى في الحي نفسه ومن غد سأقوم بنقل تلك المدرسة.
* وعن مجمع دحضة وسوء حالته اجاب القربي في رده لالجزيرة ان هناك ورشة عمل وهناك تخطيط لتجديد اغلب المجمع وفيما يخص صالة الاجتماعات لدينا صالات أخرى متوفرة بكثرة ونحن والحمد الله في إدارة التعليم نفخر بوجود العديد من الامكانيات البشرية والآلية ونحن نعمل وفق تلك الامكانيات التي لم تقصر الدولة في توفيرها فمنشآتنا ولله الحمد عديدة والاهتمام من ولاة الامر موجود.
* وفي سؤال عن محافظة الخرخير وكيفية التعيين وهل سيستمر النظام السابق المعمول به, قال القربي: فيما يتعلق بمحافظة الخرخير فقد صدر قرار معالي وزير المعارف بضمها لنجران ابتداء من العام القادم 1422/ 1423ه وكلفت لجنة من الادارة لتقصي احتياجات محافظة الخرخير.
* وعن الحوافز للمعلم قال: حتى الآن لم نتلق شيئاً ولعل الدولة لا تتدخر جهداً في مساعدة اي مواطن أو معلم أو مسؤول في هذا الجهاز والخرخير مثلها مثل غيرها من المحافظات بالمملكة وليس هناك تميز أو حوافز للخرخير في الوقت الحالي إلا إذا كان هناك تعليمات في المستقبل فالله أعلم.
* وفي سؤال عن المشاريع الجديدة لادارة تعليم نجران قال مدير عام التعليم بنجران هذه السنة استحدثنا ثلاث مدارس هي أنس بن مالك موسى بن نصير ومدرسة عين جالوت يعني ثلاث مدارس تقدر بثلاثمائة ألف ضمت في مدرسة واحدة.
وهناك مشروع آخر في محافظة شرورة ومن المشاريع المنفذة هناك (104) مشاريع قائمة كلفت الدولة اكثر من ستمائة مليون في الميزانية القادمة اعلن لمنطقة نجران سبعة مشاريع مدرسية هذا كدفعة اولى من بين 200 مشروع على مستوى المناطق وأعتقد ان هذا يعتبر ان المنطقة حصلت على نصيب الاسد وهناك مشاريع أخرى على حساب القطاع الخاص بقرار مجلس الوزراء وهذه المدارس ستكون ضعف هذه المدارس ان شاء الله.
* وفي سؤال آخر عن وجود كلية للمعلمين في القريب العاجل بمنطقة نجران قال القربي: ان سمو الأمير مشعل بن سعود مهتم بهذا الموضوع ونعرف ان هناك اقساما بكلية المعلمين قد اقفلت وبقي منها اربعة اقسام ولا يجب ان نركز على اتجاه واحد فقط فهناك اكتفاء ذاتي بالمرحلة الابتدائية فلدينا الآن اعتماد كلية للتقنية ولا أجد الحاجة القصوى لكلية معلمين للاسباب السابقة.
* وعن اتهام البعض من المعلمين بالمحاباة قال: لا أذكر ان هناك في ادارتي ما يسمى بالمحاباة فهناك أسس وقواعد ولجان وجهاز مسؤول عن توزيع المعلمين وطبعا لا نستطيع ان نعين المعلمين في مدرسة واحدة وهذا مستحيل ولابد ان يكون واحد أو عشرة أو عشرين لا يرضون بالتوزيع وليس من المعقول ان أعين الجميع في منطقة نجران واقفل المدارس الأخرى فلدي محافظات كشرورة ويدمة وحبونا والآن الخرخير فرضاء الناس غاية لا تدرك فما يهمنا توصيلة رسالة المعلم.
وبعد نهاية المؤتمر الصحفي المفتوح والذي أجاب فيه مدير عام التعليم بنجران على أسئلة الاعلاميين قدم سعادته شهادات شكر لجميع الاعلاميين المشاركين في بادرة تسجل لادارة التعليم بنجران بعد ذلك تناول الجميع طعام العشاء بهذه المناسبة.

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved