أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 28th January,2001 العدد:10349الطبعةالاولـي الأحد 3 ,ذو القعدة 1421

القرية الالكترونية

شركات الدعاية على الإنترنت تواجه ركوداً آسيوياً
* هونج كونج رويترز
تواجه شركات الدعاية الآسيوية على الانترنت ركودا مثلها مثل نظيرتها ياهو الأمريكية العملاقة التي حذرت من ان ايراداتها عام 2001م ستكون اقل كثيرا من معظم التقديرات.
وقال ستيفن موس الرئيس التنفيذي لشركة الدعاية الالكترونية دبلكليك آسيا سيكون الوضع صعبا في الربعين القادمين من العام هنا في آسيا .
وحذرت ياهو في الاسبوع الماضي من ان نشاط العام الحالي سيعاني من الركود الاقتصادي العام ومن تراجع انشطة الاعلان على الانترنت.
وتتباين التوقعات تباينا كبيرا ولكن موس تكهن بأن نشاط الدعاية على الانترنت في آسيا باستثناء اليابان سينمو 70 في المئة هذا العام مقابل نحو 100 في المئة عام 2000.
اما في اليابان التي تسبق بشوط كبير باقي اسواق الدعاية الالكترونية في المنطقة فقد خفض توماس رودس بمؤسسة نيكو سالومون سميث بارني توقعاته بشأن الانفاق على الدعاية عن طريق الانترنت حوالي 700 مليون دولار الى نحو ملياري دولار بحلول السنة المالية 2003.
وتوقعت نيكو سالومون ان يصل حجم الانفاق على الدعاية الالكترونية في اليابان ما بين 440 مليون و500 مليون دولار في السنة التي تنتهي يوم 31 مارس وفي المقابل توقعت الشركة ان يصل هذا الرقم في باقي انحاء المنطقة الى 387 مليوناً عام 2001 مقابل 175 مليون دولار عام 2000م.
وخلص محللون بمؤسسة ميريل لينش في تقرير صدر الاسبوع الماضي الى ان الامور تتدهور بشكل اكثر حدة مما توقعنا في الاشهر القليلة الماضية اذ يتراجع نشاط الاعلان على الانترنت والاسوأ من ذلك ان الشركات التي تعمل بالأساليب التقليدية أجلت الانفاق على الدعاية الالكترونية او خفضته الى ان تجري مزيدا من الدراسة .
وكانت ميريل لينش قد ذكرت في ديسمبر انها ربما تكون زادت في توقعاتها بشأن الانفاق على الدعاية الالكترونية في آسيا عام 2001م بما يتراوح بين 30 و 50 في المئة.
ولا يزال النشاط الاعلاني على الانترنت في آسيا أقل تطورا عن مثيله في الولايات المتحدة حيث لا تحصل شركات الدعاية الالكترونية في بلدان آسيا الا على 5,0 في المئة من اجمالي الانفاق على الدعاية مقارنة بنحو اثنين او ثلاثة في المئة في الولايات المتحدة.
كما ان نصيب الفرد من اجمالي الانفاق على الدعاية والاعلان في معظم بلدان آسيا لا يتجاوز 6,18 دولاراً مقابل 437 دولارا في الولايات المتحدة.
ولكن الصورة ليست بهذه القتامة اذ يتوقع موس ان يرتفع حجم الانفاق على الدعاية الالكترونية في المنطقة في غضون ثلاث او اربع سنوات الى ما بين اثنين وثلاثة في المئة من اجمالي الانفاق على نشاط الدعاية والاعلان.
وقال ان الانفاق ينمو ببطء ولكن هذا القطاع لا يزال يحقق نموا سريعا .

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved