أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 28th January,2001 العدد:10349الطبعةالاولـي الأحد 3 ,ذو القعدة 1421

الاقتصادية

إفلاس تي دبليو أيه يتحول إلى معركة وجود لشركات الطيران
* واشنطن لورانس تومان ا,ف,ب
مع العرض الذي تقدمت به شركة اميركان ايرلاينز للطيران لشراء تي دبليو أيه والاجراءات القانونية التي شرعت بها شركتا كونتننتال ونورثويست تحتدم المعركة من اجل البقاء بالنسبة لهذه الشركات الكبرى وسط حركة الدمج وتركيز الانشطة التي يشهدها هذا القطاع في الولايات المتحدة.
ونظرت محكمة ولاية ديلاوير امس السبت في عرض شراء لشركة تي دبليو أيه المفلسة تقدمت به اميركان ايرلاينز وفي الدعاوي التي رفعتها كونتننتال ونورثويست المرتبطتان باتفاقات تجارية ضد اميركان ايرلاينز لاجراءاتها غير المشروعة.
وبقرارها بشأن عرض اميركان ايرلاينز الذي قدمته مطلع هذا الشهر ستحدد القاضية سو روبنسون على الارجح مستقبل وضع النقل الجوي للبلاد.
وفي هذا السياق قال بربارة باير المستشارة في شؤون الطيران عام 1958 كان في الولايات المتحدة 50 شركة (طيران) وتقلص العدد عام 1978 الى 35 فيما لم يبق اليوم سوى 12 وسنخسر على الارجح ثلاثا اخرى في غضون سنتين.
ولفتت الى ان الرهان لا يتمثل في بقاء تي دبليو أيه ففي اوضاع الافلاس تزيد في الغالب قيمة شركات الطيران ميتة اكثر منها حية,, علما ان بيع اصول (شركة) بشكل منفرد يسمح للدائنين بان يحصلوا على عائدات اكثر من بيعها دفعة واحدة.
وتخشى كونتننتال ونورثويست من ان يكون ذلك ما تبغيه اميركان ايرلاينز وفي هذا الصدد قالت بربارة باير ان كل شيء يتعلق بالبنود المتعلقة بالموظفين (,,,) العناصر الاساسية بالنسبة للدائنين اذا ما رجعنا الى عمليات الافلاس السابق مثل حالة البانام.
وصرح المتحدث باسم كونتننتال ديفيد ميسيند لوكالة فرانس برس ان الاتفاق بين اميركان ايرلاينز وتي دبليو أيه غير مشروع في نظر الدائنين لانه يمنع تي دبليو أيه من رفع قيمة اصولها الى الحد الاقصى عبر عملية اعادة الهيكلة.
واضاف انه غير مشروع ايضا بالنسبة للشارين المحتملين مؤكدا نريد شروطا عادلة ومنصفة لبيع تي دبليو أيه وتفادي ان تكون اميركان ايرلاينز في وضع مميز عن سواها كما هو الحال بموجب شروط المشروع الحالي.
ويعتبر محامو نورثويست ايضا ان اجراء عرض الشراء لا يتوافق مع المبادىء المتبعة لعمليات البيع في حالات الافلاس.
وقد عرضت كونتننتال الثلاثاء 400 مليون دولار لشراء بعض الاصول مثل التجهيزات والمنافذ التي تملكها الشركة في بعض المطارات.
من جهتها سعت نورثويست الى امتلاك 26% من الحصص التي تملكها تي دبليو أيه في شركة وورلدسبان النظام المعلوماتي للحجوزات وتقدر قيمة هذه الحصص ب200 مليون دولار.
وجاء عرض كونتننتال اقل من عرض اميركان ايرلاينز وهو 500 مليون دولار لكن في حال بروز تحالف اوثق مع نورثويست فان الوضع سيكون مختلفا تماما.
الى ذلك قال ديفيد ميسيند لقد تصورنا هذا السيناريو من وجهة نظر كونتننتال فقط باعتبار ان الاصول وحدها تهمنا.
اما بربارة باير فرأت من ناحيتها ايا كان المشتري فان اتفاقات ستبرم بين مختلف المعنيين في القطاع لتقاسم اصول تي دبليو أيه كما يحدث في الغالب.

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved