أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 28th January,2001 العدد:10349الطبعةالاولـي الأحد 3 ,ذو القعدة 1421

الاقتصادية

الفاو تحذر
الدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي مهددة أيضا بانتشار مرض جنون البقر فيها
* روما د,ب,أ
حذرت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة الفاو من أن الدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي تواجه أيضا خطر انتشار مرض الاعتلال الدماغي الاسفنجي المعروف بمرض جنون البقر نظرا لاستيرادها لحوم البقر من دول الاتحاد الأوروبي.
وقد طلبت المنظمة من دول شرق أوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا وبعض الدول الآسيوية اتخاذ اجراءات وقائية، إذ ان منظمة الفاو حذرت من مخاطرة حقيقية للاصابة بمرض كروتسفيلد جاكوب وهو للاسم الذي يطلق المرض عند انتقاله للبشر.
ودعت الفاو في بيان اصدرته في روما الى اتخاذ اجراءات لحماية السكان بالاضافة الى توفير الحماية للثروة الحيوانية وصناعات لحوم البقر على مستوى العالم.
وقالت الفاو ان الموقف يتزايد خطورة في الاتحاد الأوروبي بعد أن تم اكتشاف اصابة قطعان من الأبقار بمرض جنون البقر في عدد من دول الاتحاد التي كانت حتى الآونة الأخيرة تعتبر نفسها خالية من المرض .
وأضافت ان حالات مؤكدة وأخرى مشكوك فيها للاصابة بحالات متنوعة من المرض الجديد يصاب بها الأشخاص، كشفت خارج المملكة المتحدة وفي دول أخرى أعضاء في الاتحاد الأوروبي.
وقال البيان ان الأمر يحتاج الى اجراء المزيد من الأبحاث للتعرف على طبيعة العامل وأشكال انتقاله، ولا يزال الكثير بشأن هذا المرض وعامل العدوى يكتنفهما الغموض, ولا يوجد في الوقت الراهن أي أسلوب لتشخيص المرض في مراحله الأولى للاصابة ولا أي علاج للمرض لا في الحيوانات ولا عند الانسان .
وقالت الفاو ان كافة الدول التي استوردت ماشية أو لحوم بقر أو الاعلاف المحضرة من العظام المطحونة من أوروبا الغربية وبصفة خاصة من بريطانيا خلال ومنذ فترة الثمانينات يمكن اعتبارها مهددة بانتقال المرض اليها.
ويتعين على الدول المهددة بانتقال المرض اليها ان تنفذ مراقبة فعالة تتضمن اجراءات اختبارات معملية لعينات من لحوم الماشية المذبوحة والتخلص الصحيح من الماشية المريضة وتحسين عمليات معالجة المخلفات ومنتجات اللحوم.
وأضافت الفاو انه قد نفذت عمليات مراقبة صارمة في المملكة المتحدة وتنفذ هذه العمليات أيضا في بقية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي .

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved