أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 28th January,2001 العدد:10349الطبعةالاولـي الأحد 3 ,ذو القعدة 1421

الاقتصادية

تشمل ندوة للصناعيين في الرياض وأخرى لفرص الاستثمار في عمان
فعاليات متعددة لمنظمة الخليج للاستشارات الصناعية في خطة 2001
* الدمام الجزيرة
بدأت منظمة الخليج للاستشارات الصناعية تنفيذ خطتها الجديدة مع مطلع العام الجديد 2001، ومن المنتظر أن يشهد العام الجاري العديد من النشاطات والبرامج المتنوعة التي تصب في الهدف الرئيسي الذي أنشئت من أجله المنظمة وهو دعم التنمية الصناعية في دول مجلس التعاون الخليجي، حيث تشمل النشاطات والبرامج تنظيم المؤتمرات وندوات فرص الاستثمار الصناعي، وعقد اللقاءات التنسيقية والمتخصصة لمسؤولي الصناعة، واعداد الدورات التدريبية، واصدار الكتب والمطبوعات.
ومن بين البرامج الهامة التي تسعى المنظمة خلال العام الجاري لتنفيذها البرنامج التجريبي لإعادة تأهيل المصانع القائمة بدول مجلس التعاون الخليجي، واختيار منشأتين صناعيتين في دولة قطر تتم دراستهما كنموذج تطبيقي للبرنامج، ويهدف البرنامج الى دراسة وضع المصانع القائمة بدول المجلس من عدة أبعاد بهدف رفع كفاءة الأداء لكافة عناصر ومدخلات العملية الانتاجية.
كما تشمل الخطة برنامج اعداد دراسات تحليلية تنبؤية لفروع صناعية متخصصة، حيث سيتم تقييم البرنامج بناء على الدراسات التنبؤية الأربع التي استكمل اعدادها خلال عام 2000، وهي تتعلق بصناعة البروبلين ومشتقاته، والصناعات الدوائية، وصناعة السيارات، وصناعات الأنابيب المعدنية.
كما تستكمل المنظمة خلال هذا العام دراسة خاصة بقطاع الصناعات الكيماوية، والبتروكيماوية في منطقة الخليج العربي، ضمن برنامج الدراسات متعددة العملاء الذي بدأته المنظمة العام الماضي, ويوفر البرنامج دراسات حول قطاعات صناعية متخصصة لصالح عدد من الشركات العاملة في نفس القطاع.
أما في جانب نمذجة القطاع الصناعي بدول المجلس وعلاقته بالقطاعات الاقتصادية الأخرى فإن برنامج عام 2001 يتضمن وضع جداول مدخلات ومخرجات دولة قطر وسلطنة عمان، لدراسة فرص الترابط والتشابك داخل القطاع الصناعي لكل منهما.
كما تضم فعاليات عام 2001 برنامج قضايا التجارة الدولية والذي يشمل دراسة معاملة الفحم والبترول كمنتجات مماثلة لدى الدول المستوردة للنفط، ومشروع نظام استرشادي لتشجيع الصناعة في دول المجلس واحلاله محل النظام الموحد لحماية المنتجات الصناعية ذات المنشأ الوطني بدول المجلس، ومشروع نظام مكافحة الاغراق والاجراءات الاحترازية في دول المجلس.
وفي برنامج دراسات التنمية والتعاون الصناعي ستقوم المنظمة باصدار تقرير حول المعايير الكمية الموحدة لقياس تقدم الدول الأعضاء في تحقيق اهداف الاستراتيجية الصناعية الموحدة، وكذلك المساهمة في اجتماع فريق عمل من الدول الأعضاء لمراجعة قواعد تنسيق وتشجيع اقامة المشاريع الصناعية بدول المجلس بهدف تطويرها في ضوء التقرير الذي أعدته المنظمة سابقا حول نفس الموضوع، واعداد تقرير حول مراكز المناولة الصناعية للتعرف على تجارب مراكز المناولة الصناعية في المنطقة العربية وبعض الدول المتقدمة وامكانية تطبيقها في دول المجلس، بالاضافة الى تقرير حول آفاق قيام صناعة لتقنية المعلومات وانعكاساتها على تنويع الصادرات في دول المجلس.
وضمن برنامج الدراسات والخدمات الاستشارية للدول الأعضاء ستقدم المنظمة خلال العام 2001:
* تقارير تشخيصية مبدئية عن مشاكل صناعات الاسمنت والألبان والدواجن في دولة الامارات العربية المتحدة.
* تقديم المساعدة الفنية في اعداد وتنفيذ المسح الصناعي لدولة الامارات العربية المتحدة.
* دراسة حول سبل تنمية وتطوير قطاع الخدمات الصناعية في دولة البحرين.
* دراسة سوق في مجال صناعة تعبئة الدواء والصناعات المرتبطة به كالتغليف والملصقات وعلب الألومنيوم والقوارير الزجاجية والمغلفات والعلب البلاستيكية في دولة البحرين.
* تقرير حول امكانية الاستفادة من المخلفات الصناعية للشركات الصناعية الصغيرة والمتوسطة بالمملكة العربية السعودية المدينة الصناعية بالرياض نموذجا .
* تقديم استشارة فنية يتم من خلالها تدريب بعض العاملين في وزارة الصناعة والكهرباء بالمملكة العربية السعودية على الترميز وأساليب تصنيف المنتجات الصناعية.
* ورقة عمل حول فرص الاستثمار المرتبطة بالخدمات المساندة للصناعة والاستيراد حول بعض الموانىء البحرية في سلطنة عمان.
* دراسة امكانية انشاء جهاز أو آلية للترويج والاستثمار والائتمان للصادرات في دولة قطر.
* دراسة حول آليات تنفيذ الاستراتيجية الموحدة للتنمية الصناعية في دولة الكويت.
وفي برنامج الخدمات الاستشارية الممولة فيتوقع ان تساهم المنظمة في الاعداد لفعالية الشراكة الخليجية الأوروبيةالانترابرايز الثانية من خلال عقد يبرم مع اتحاد الغرف التجارية والصناعية الخليجية.
أما في قطاع المعلومات فيتضمن جدول أعمال العام الجاري انشاء نظم معلومات جديدة وتطوير بعض القواعد العاملة حاليا للتماشي مع تطور تقنية المعلومات والنشر على الانترنت, وتطوير وصيانة النظم العاملة وعددها 18 قاعدة، وتغذية وتحديث قواعد البيانات ويشمل هذا النشاط 14 قاعدة بيانات عاملة حاليا، وتغذية وتحديث مقتنيات المكتبة، بالاضافة الى توفير البيانات للمستفيدين من خبراء المنظمة ووزارات الصناعة والأعضاء في بنك المعلومات الذي سيخضع للتطوير خلال العام, وفي مجال النشر الالكتروني سيتواصل العمل في اصدار نشرة الخليج الصناعية.
ويتضمن برنامج المنظمة لهذا العام تنظيم مؤتمر الصناعيين الثامن الذي تعقده المنظمة كل سنتين في احدى دول المجلس، وسيعقد المؤتمر القادم يومي التاسع والعاشر من شهر اكتوبر في الرياض بالمملكة العربية السعودية, ويهدف المؤتمر الى رفع مستوى الوعي وتعميق مبدأ التصنيع كخيار استراتيجي لتنويع مصادر الدخل وتقليل الاعتماد على النفط، والى ايجاد حوار بناء بين أطراف عملية التصنيع، وكذلك اعداد دراسات على مستوى عال يتم طرحها خلال المؤتمر.
ومن بين الفعاليات التي سيشهدها العام الجديد عقد ندوة فرص الاستثمار الصناعي في سلطنة عمان في شهر يونيو، وتأتي الندوة ضمن برنامج الفرص الذي دأبت المنظمة على تقديمه مرتين في السنة، وتقدم خلالها مجموعة مختارة من الفرص الاستثمارية في مجال الصناعة بما يحقق عملية التكامل الصناعي بين دول المجلس.
ومن بين البرامج عقد اللقاء السنوي لمنتدى شركات الاستثمار الصناعي في دول المجلس يومي 6 و7 نوفمبر بالدوحة، دولة قطر, ويعد المنتدى احدى ثمار الجهود التي بذلتها المنظمة لتحقيق التعاون والتنسيق بين شركات الاستثمار الصناعي للاستفادة المتبادلة من تجاربها في مختلف المجالات، حيث يعتبر المنتدى ملتقى للحوار والتفاكر بين شركات الاستثمار الصناعي الخليجية، ومنبرا لتبادل الخبرات في المجالات ذات الاهتمام المشترك، وآلية لتوثيق العلاقات والتعاون والتنسيق بين الصناعيين الخليجيين واطارا لبحث وتنفيذ المشروعات الخليجية المشتركة.
وفي الفترة 1619 ابريل، في دبي، بدولة الامارات العربية المتحدة، تشارك المنظمة في عقد المؤتمر العالمي للتجارة الالكترونية في الخليج، والذي ينظم للمرة الثانية، وينطلق المؤتمر من فكرة التحولات الاقتصادية العالمية والمستجدات المتسارعة التي أدت الى اهتزاز المفاهيم السائدة التي يقوم عليها الاقتصاد التقليدي، الىجانب التحول الدراماتيكي باتجاه الاقتصاد الرقمي الذي ساهم في اتساع الفجوة بين واقع دول العالم المتقدمة، وبين ما هو موجود في دولة المنطقة.
ويهدف المؤتمر الى بلورة رؤية استراتيجية موحدة لدول المجلس، تتبنى أسلوب الحكومة الالكترونية، وقطاع الأعمال الالكتروني، كركيزتين للتحول الاجتماعي والاقتصادي نحو العصر الرقمي.
وفي مجال صناعة البتروكيماويات يجري العمل على عقد المؤتمر الرابع لتطوير وتكامل الصناعات البتروكيماوية في الدول العربية، وذلك في المنامة بدولة البحرين في الفترة 78 مايو، وهو يهدف الى تقييم حصيلة الجهود المبذولة للرفع من مستوى القطاع، ورصد سبل تدعيم التنسيق والتكامل بين الدول العربية، وتعزيز التعاون والشراكة مع الدول الصناعية المتقدمة.
وفي قطاع صناعات الألومنيوم يعقد في الرياض بالمملكة العربية السعودية المؤتمر العاشر للألومنيوم في الفترة 1114 نوفمبر، ويعد المؤتمر من أبرز النشاطات التي تشهدها المنطقة على صعيد صناعات الألومنيوم.
كما تعقد خلال يومي 29 و30 ابريل، في دولة الكويت، ندوة ادارة البيئة الصناعية والتي تهدف الى خلق الوعي بأهمية البيئة الصناعية، وسبل المحافظة على هذه البيئة، وامكانية الاستفادة من تجارب الدول المتقدمة في هذا المجال.
ومن ضمن البرامج القادمة عقد ندوة الخدمات المساندة، والتي تستضيفها مسقط، بسلطنة عمان، يومي 5 و6 مايو, وتأتي الدراسة بناء على دراستين حول الخدمات المساندة للقطاع الصناعي، وتهدف الى مناقشة واقع قطاع الخدمات المساندة والموانىء في السلطنة، وسبل تطويرها.
وفي دولة الكويت، يعقد الملتقى العربي الثاني للصناعات الصغيرة والمتوسطة، وذلك في الفترة من 26 الى 28 مايو، ويهدف الملتقى الى مناقشة سبل تطبيق آليات تنمية وتطور قطاع الصناعات الصغيرة والمتوسطة، وتشخيص واقع ونواحي القصور وتقديم اقتراحات عملية لمعالجتها.
كما تعقد ندوة التسويق الالكتروني للمنتجات الصناعية في الثاني والرابع والسادس من شهر يونيو، وذلك في كل من الدوحة، ودبي، ومسقط، وهي تهدف الى مناقشة التطورات الجديدة التي يشهدها العالم في مجال التسويق الالكتروني، وبحث تطبيق هذه التقنيات في مجال التسويق للمنتجات الصناعية.
كما تتضمن أجندة المنظمة خلال هذا العام عقد مجموعة من اللقاءات والاجتماعات التنسيقية والمتخصصة وهي: اجتماع مسؤولي مصانع الاسمنت بدول المجلس والذي سيعقد في الدوحة بدولة قطر يومي 12 و13 يونيو، وكذلك الاجتماع الذي يشارك فيه مسؤولو مصانع البلاستيك في دول المجلس والذي سيعقد في الدمام بالمملكة العربية السعودية يوم 19 سبتمبر، واجتماع مسؤولي المدن الصناعية في دول المجلس والذي سيعقد في مدينة ينبع بالمملكة العربية السعودية يومي 22 و23 اكتوبر.
وفي مجال الدورات التدريبية، تعقد المنظمة أربع دورات تدريبية حول عدة موضوعات هي: أساليب اعداد الدراسات والبحوث، في دولة الكويت، 1214 مارس، وكيف تبدأ مشروعا صغيرا، في نزوى بسلطنة عمان ، 711 يوليو، والتحليل المالي ودراسة جدوى المشروعات الصناعية، وذلك في كل من دولة الكويت (29 سبتمبر 2 اكتوبر والامارات العربية المتحدة 2730 اكتوبر .
وفي برنامج النشر سيصدر خلال هذا العام عدد من المطبوعات منها: ملامح صناعة الاسمنت في دول مجلس التعاون الخليجي، وملامح صناعة البلاستيك في دول مجلس التعاون الخليجي، والتقرير السنوي للمنظمة لعام 2000، وملف الخليج الاحصائي 2001، بالاضافة الى 4 أعداد من دورية التعاون الصناعي، والمطبوعات المصاحبة للنشاطات الأخرى.
كما ستقدم المنظمة خلال شهري ابريل واكتوبر محاضرتين ضمن برنامج المحاضرات الذي تستضيف فيه المنظمة خبراء للحديث حول موضوعات مختارة تخدم التنمية الصناعية في المنظمة.
ويشمل البرنامج أيضا المشاركة في 4 معارض مصاحبة لندوات ومؤتمرات تعقد خلال العام الجاري.
وتقدم المنظمة في هذه المعارض مخرجاتها من فرص الاستثمار الصناعية، والمطبوعات، وخدمات بنك المعلومات المتخصص في الصناعة.

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved