أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 28th January,2001 العدد:10349الطبعةالاولـي الأحد 3 ,ذو القعدة 1421

المجتمـع

ركن الارشاد
عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين
إعداد : سلمان العُمري
العائلة تعيش مجتمعة!!
* من الامور السائدة لدى بعض العوائل في مجتمعنا ان العائلة تعيش بأكلها في بيت واحد يجتمع فيه الوالدان والابناء ويتزوج الابناء ويخلفون بنين وبنات يعيشون جميعا في بيت واحد حتى بعد البلوغ وفي مثل هذه الاوضاع العائلية وبحكم طول العيش بعضهم مع بعض يحصل من التآلف ورفع الكلفة بينهم ان يكون هناك شيء من رؤية الاخ لزوجة اخيه وربما بقصد او بغير قصد وكذا اطلاع الفتى على ابنة عمه التي تعيش معهم في نفس البيت وربما وصل الامر الى المزاح بين الاخ وزوجة اخيه وبين الفتى وابنة عمه اما باللسان وهو الغالب وربما تجاوز الى استخدام الايدي او ما اشبه ذلك.
فنأمل من فضيلتكم توجيه النصيحة لمثل هؤلاء تتطرقون فيها للحكم الشرعي لمثل هذه الممارسات؟
الحائرة
نقول: يلزم المرأة ان تحتجب وتتستر بالغطاء الكامل عن كل اجنبي ما عدا المحارم ولو كانوا بني عمها او بني خالها ولو كانوا اخوة زوجها او ازواج اخواتها ولو عاشت معهم ونشأوا معاً في منزل فبعد البلوغ يلزم الستر الكامل، ولا تجوز الخلوة بأحدهم ولا يجوز المزاح باللسان ولا باليد ولا اللمس ونحوه وذلك انه قد يجر ما وراءه وربما وقع احدهم فيما لا يحل وربما ساء الظن بهم ممن علم او رأى ذلك ولا يكفي قولهم انه من باب المزاح وان القلوب طاهرة او انهم من اهل الصلاح والتدين والمحافظة على العبادات والتحفظ عن الجرائم، فان هذا الفعل يعتبر من الجرائم فالواجب الانتباه لمثل ذلك والتحذير لمن يفعله كما ان النبي صلى الله عليه وسلم قال في الاخوة اذا بلغوا عشر سنين: وفرقوا بينهم في المضاجع فكيف بابن العشرين وكيف بغير الإخوة، وعلى أوليائهم مراقبتهم وتعليمهم من الصغر والأخذ على أيديهم بعد البلوغ والله ولي المتقين وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
************
الوكالة تبطل بموت الموكل
* يأتي الينا بعض الاشخاص ليبيعوا قطعا من الارض او العقارات بموجب وكالة شرعية من صاحب الملك فنقوم باتمام الاجراءات الشرعية والنظامية وتتم المبايعة ويتفرق الجميع ثم بعد ذلك نكتشف ان الموكل بتلك الوكالة التي استند عليها في المبايعة متوفى قبل اجراء المبايعة وبذلك تكون الوكالة منفسخة ونحن اعتمدنا عليها ولا نعلم شيئا عن وفاة الموكل لتعذر معرفة حال كل موكل عند مجيء وكيله الينا والسؤال: هل نحن اعني كتاب العدل مطالبون ديانة بالسعي لالغاء وفسخ هذه المبايعة التي تمت بالصورة المذكورة؟
سعد الورهي - الرياض
ذكر العلماء ان الوكالة تبطل بموت الموكل او الوكيل فمتى تصرف الوكيل بعد عزله او موت موكله لم ينفذ تصرفه الا باجازة الورثة لكن اذا تم العقد وتعذر رد المبيع من عقار او منقول ولم يكن هناك ضرر يلحق الورثة فانه ينفذ التصرف اذا صعب تلافيه فان امكن رد التصرف وابطال الوكالة لزم ذلك والا فالكاتب معذور والله اعلم.
************
الأحباش ذوو عقيدة سيئة!
* اكتشفت في الايام الماضية إمام مسجد عربي ينتمي لطائفة تسمى الاحباش وتبين انه عضو في محفل ماسوني يسهر في اندية القمار مع النصارى واليهود فما حكم الشرع المحكم في امامته وهل يعزل ولو ادى ذلك الى فتنة عند العوام؟
طارق علي - البحرين
الأحباش نسبة الى رجل سمى نفسه عبدالله الحبشي استوطن لبنان، وهو ذو عقيدة سيئة في الصفات وفي الاعمال وافسد عشرات الالوف من الشباب الذين انتحلوا عقيدته وقد رد عليه بعض الاخوان في كتاب مطبوع بعنوان الرد على عبدالله الحبشي وتبين من الرد خزي هذا الرجل وفساده وسوء معتقده وهذا الامام الذي ينتمي الى طائفته لا يجوز اقراره سيما اذا كان عضوا في محفل ماسوني وزاد سهره في اندية القمار مع اليهود والنصارى فلابد من عزله وابعاده مخافة ان يستشري ضرره ويعظم شره في المجتمع الاسلامي كما في سلفه عبدالله الحبشي في لبنان والله اعلم.
************
القيمة المالية يستحقها
* حصل حادث بين سيارتين وكان الخطأ على احدهما فذهب الآخر بسيارته للوكالة وقدر اصلاحها ب8000 ريال وفعلا اعطاه المخطئ المبلغ المذكور ثم ذهب صاحب السيارة لورشة اخرى واصلح سيارته ب4000 ريال فهل يجوز له الاستفادة من باقي المبلغ ام عليه ان يرده لمن اخطأ عليه؟
أبو محمد - جدة
أرى انه يستحقها كلها وذلك لتعطيل سيارته مدة طويلة تحت الاصلاح مما يفوت عليه الانتفاع بها وايضا فان هذا الحادث ينتقص من قيمتها من حيث العموم، وايضا فالاصلاح الرخيص قد يبقي فيها بعض الادوات التي تضررت بالحادث وذلك مما يقلل من ثمنها هذا ما ظهر لي مع ان عليه ان يسأل اهل الخير والله أعلم.

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved