| مقـالات
الملك عبدالعزيز ابو تركي غفر الله له وجعله في مستقر رحمته اسطورة القرون الاولى والآخرة.
جمع شمل العرب بعبقريته في الحكم والسياسة والقيادة بعد ان كانت معظم اجزاء شبه الجزيرة العربية تحت وطأة النفوذ الاجنبي.
وبدد بمنهجه الرباني النعرات القبلية والحضرية التي سيطرت على نفوس الناس، فمنعتهم الاستقرار والحياة، وفرضت عليهم قيوداً مازالت تثقل كاهل العرب.
فاذا كانوا يفتخرون منذ القدم بضربة سيف او ذبح بعير او موقف نجدة فحق لهم في القرن العشرين ان يفتخروا بأسطورته الملك عبدالعزيز الذي بنى دولة مترامية الاطراف بأدوات ليست اكثر من سيف وفرس وسجادة صلاة.
واذا كانت العرب قد فرض عليها الانتماء لبني امية وبني العباس والعثمانيين، فيقال: جرير شاعر اموي، والمهلب بن ابي صفرة قائد اموي، والمتنبي شاعر عباسي، وابو فراس حمداني فنحن العرب في هذا الزمن نفخر بأننا سعوديون وسعوديون بجنون.
ولذلك تعد احاديث الملك عبدالعزيز ورسائله خير دليل على رؤيته الشمولية للحكم والسياسة والقيادة حتى قال عنه المقيم البريطاني في الخليج السير برسي كوكس عام 1916م:ها هنا رجل غير حديث عهد بالملك، لا يعتمد على اسلحة البريطانيين في سلامته ولا على الذهب البريطاني في مركزه وقال عنه الرئيس الامريكي السابق روزفلت بعد لقائه في مصر عام 1945م: بين جميع الاشخاص الذين تقابلت معهم في حياتي ما وجدت واحداً حصلت منه اقل مما حصلت عليه من هذا الملك العربي ذي الارادة الحديدية .
من اجل ذلك حرصت على جمع وثائقه ورسائله لقبائل عنزة ومعرفة مدرسة الملك عبدالعزيز آل سعود بخصائصها ومقوماتها من خلال تلك الوثائق لان الوثيقة من اهم المصادر في التاريخ، الذي هو معرفة اخبار الماضين واحوالهم في معيشتهم وسياستهم وادبهم ولغتهم.
والتاريخ عبارة عن وثائق طويت تحكي صور اولئك القوم الذين لم ندركهم لنسمع منهم الاحداث والغزوات والفتوح مشافهة.
قال ابن سلام الجمحي: فجاء الاسلام فتشاغلت عنه الشعر العرب وتشاغلوا بالجهاد وغزو فارس والروم، ولهت عن الشعر والرواية,, فلما جاءت الفتوحات واطمأنت العرب رجعوا لرواية الشعر فلم يؤولوا الى ديوان مدون ولا كتاب مكتوب,, قال ابو عمر بن العلاء: ما انتهى اليكم مما قالت العرب الا اقله، ولو جاءكم وافراً لجاءكم علم وشعر كثير.
والوضع القبلي في الجزيرة العربية في الفترات الماضية يشبه الى حد كبير ما كانت عليه القبائل في العصر الجاهلي والاسلامي، ولا عجب اذن من ضياع كثير من الاخبار والاحداث والايام بسبب اعتماد العرب على الرواية الشفوية، ويؤيدني في ذلك امران:
احدهما: أن هناك اخبار وقصصاً واياماً تروى بطرق مختلفة تصرفاً من الرواة.
والآخر: ان الرسائل والوثائق الموجهة الى بعضهم قد عبثت بها الايدي والتنقل وعوامل التعرية المعنوية والمادية, فلم يدركوا قيمة الكتابة لاعتمادهم على الرواية.
ولو حصلنا على كثير من الوثائق المفقودة او الرسائل التي تمت بينهم في تلك الفترة لوصلنا الى نتيجة راضية مرضية في كثير من مسائل الخلاف القبلي، ولو تأملنا ايضاً كلام ابي عمرو بن العلاء في ان كثيراً من علم العرب قد ضاع في تلك الفترة يتميزون بالحفظ والرواية، فمن باب اولى ان تضيع من تاريخه هذه الفترة احداث واخبار وايام لان ذاكرة العرب قد اثقلها المرض في عصورنا المتأخرة.
ومما احب ان اؤكد عليه ان عملي في موسوعة اعلام المملكة العربية السعودية والتي كانت مشروعاً من مشروعات دارة الملك عبدالعزيز بمناسبة المئوية المباركة قد فتح لي الآفاق، ورسم لي الآمال بجمع وثاق قبائل عنزة التي تبين الدور التاريخي الذي تشرفت به هذه القبائل بطريق مباشر وغير مباشر في مرحلة التوحيد والبناء، وهذه الوثائق التي ارسلها جلالة الملك عبدالعزيز رحمه الله الى شيوخ واعيان هذه القبيلة تؤكد عبقرية الملك عبدالعزيز وسياسته في الحكم والقيادة وسعدت اثناء ذلك بمتابعة د, فهد السماري واشرافه وخشية ان تضيع هذه الوثائق قررت بجهد ذاتي ان اجمعها من القرى والهجر والمراكز من داخل المملكة ومن خارجها، ولقد اعترضتني بعض الصعوبات التي تتمثل فيما يلي:
1 قلة الوعي والادارك من قبل بعض الناس الذين لا يفهمون ان هذا الاصدار وطني بالدرجة الاولى وان الوثيقة اصبحت ملكاً للتاريخ، لا يحق لاي فرد ان يمنع الآخرين من الاطلاع عليها.
2, صعوبة معرفة المفردات البدوية وقراءتها التي اشتملت عليها بعض رسائل الملك عبدالعزيز.
3, التنقل والسفر:
4, بعض الوثائق مكتوبة بلغة اجنبية، تبين دور شيوخ هذه القبيلة في ولائهم لابن سعود.
منهج هذه الوثائق
1 وثائق تميط اللثام عن حقيقة التاريخ، ومن ذلك الوثيقة التي رد بها الملك عبدالعزيز على برقية السير برسي كوكس بشأن احتجاج الحكومة البريطانية على ضم منطقة الجوف لمملكته برقم 884 وتاريخ 22 اغسطس 1922م.
ورد عليه الملك عبدالعزيز رحمه الله بوثيقة في 13 محرم 1341ه، ومصدرها الارشيف البريطاني، وثائق المعتمدية البريطانية في الكويت، وبالنظر الدقيق الى تاريخ منطقة الجوف نجد انها استقلت عام 1327ه 1909م، عن امارة حائل تحت قيادة الأمير نواف الشعلان، الذي كان يحكم باسم والده النوري شيخ قبيلة الرولة, وفي عام 1937م 1918م استطاعت امارة حائل ان تعيد السيطرة عليها، ثم فقدتها عام 1340ه 1921م بعد سيطرة سلطان بن نواف الشعلان عليها.
وكانت العلاقة قوية بين الملك عبدالعزيز والشعلان وهذا ما تبينه الوثيقة.
ومما يخالف نص هذه الوثيقة ما اورده خير الدين الزركلي في كتابه المشهور شبه الجزيرة في عهد الملك عبدالعزيز اذ قال 1/293 : وذلك انه بعد وفاة نواف الشعلان قنع والده الشيخ نوري بالاقامة في دمشق وترك في الجوف حفيده سلطان , وكان موقف ابن شعلان بعد سقوط حائل مذبذباً غير ان اهالي سكاكا وهي اهم قرى واحات الجوف اعلنوا ميلهم لابن سعود ورغبتهم في الانضمام الى بلاده، وتألفت لذلك الغرض هيئة برئاسة حمد بن مويشير، ثارت على سلطة سلطان الشعلان، فرحل سلطان من الجوف الى قريات الملح, تاركاً وراءه عبداً له، وجاءت قوة من الاخوان الى وداي السرحان فاشتبكت مع قوات سلطان بقرب، قريات الملح,, .
وهذا يعارض ما جاء في الوثيقة التي ارسلها الملك عبدالعزيز الى برسي كوكس بشأن الجوف اذ قال: وبعد استيلائنا عليها حائل اتانا ابن شعلان وعقد معنا محالفة وخطه على نفسه صكا نبرزه لحضرتكم عند الايجاب بأنه هو وصحبته وتبعته من عشيرة الرولة يكون من رعايانا ومن تبعتنا، واعترف اعترافا صريحا بأن مقاطعة الجوف والجوبه هي ملك شرعي لنا كما كانت لآبائنا واجدادنا, , فإن هذه الحقيقة مما كتبه خير الدين زركلي رحمه الله.
2 وثائق تتعلق بالنصح للامة، واقامة شعائر الدين الاسلامي، ومن ذلك الوثقة التي ارسلها الامام الى الشيخ جريبيع بن سويلم في 17 ربيع الآخر في عام 1356ه وفيها: من عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل فيصل الى جناب الاخوان الكرام جريبيع بن سويلم وكافة جماعته سلمهم الله، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بعده: بارك الله فيكم تفهمون ما من الله به علينا وعليكم من نعمة الاسلام ومن اهمها واكبرها عبادة الله وحده لا شريك له والتبرئ عن سواه، والثاني معرفة الحق من الباطل والعمل بما اوجبه الله علينا والثالث حكم الشريعة الذي هو احسن فصل بين الناس، وهو العدل فمن رضي به فقد فاز ومن انكره ولم يعمل به فقد اجرم تفهمون,, والوثيقة في صفحتين.
ومنها وثيقة ارسلها الامام الى الشيخ مرضي الرفدي في 26/12/1360ه :من عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل الى جناب المكرم مرضي الرفدي وكافة جماعته، وفقنا الله واياهم طريق الهداية وجنبنا واياهم الغواية, السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بعد ذلك تفهمون ما من الله به علينا وعليكم من نعمة الاسلام والامن والراحة والخير الكثير وما صرف عنا بفضله ورحمته من الكفر والضلال نرجو من الله تعالى ان يوزعنا واياكم شكر نعمه وينصر دينه ويعلي كلمته.
وبعد هذا فلقد بلغني ما كدر الخاطر وهو انه يوجد ناس من اذناب البادية من جماعتكم وغيرهم تركوا الصلاة وفعلوا المنكرات وربما ان البيت والبيتين والسلف ما يؤذن فيه مع اظهار بعض المنكرات وهذا مما يوجب غضب الله وعقابه والراضي كالفاعل ونحن والحمد لله مقدرنا الله على تقويم شرائعه وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم, لكن هالمدة معتمدين على الله ثم على كباركم وبعض الاخوان الذي فيه خير منكم لكن والعياذ بالله لم يرفع لنا هذا الخبر الا قليل من الناس الله يجزاهم بالخير, فالآن تفهمون ان مالنا حياة ولا قوة الا بالله ثم تقويم هذه الاركان الخمسة والمحبة فيها والبغض فيها,, والوثيقة طويلة 28 سطراً و 24 كلمة في السطر الواحد, والنماذج فيما يخص هذا كثيرة اكتفيت بذكر ما سبق.
3, وثائق تتعلق بالحفاظ على الامن، وترك الثارات والنعرات القبلية والغزوات التي تخالف شرع الله, ومن ذلك الوثيقة التي ارسلها الامام الى الشيخ عبدالرحمن معيتق في 3 جمادى الآخرة عام 1355ه وفيها:من عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل الى جناب الاخوان الكرام عبدالرحمن بن معيتق وكافة الاخوان, السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ذلك تفهمون ما من الله به عليكم من نعمة الاسلام ومن بركة الله ثم بركة الاسلام هالامان الذي حقن الله به الدماء وامن الضعيف به وحصل الراحة لجميع المسلمين ولكنني سمعت هالايام بعض الاخبار التي ازعجتني واحببت تبليغكم لاجل الاول النصيحة والثاني الانذار, بلغني ان به ناس يتكلمون مع الآخرين, احد يقول انا متهمكم بدم واحد يقول انا متهمكم بضربة او عندكم لي ضربة واحد يقول عندكم لي حق, تعرفون ان هذا امر قد دميناه مرتين, الاول اول ما هاجر المسلمين والتفتوا لامر دينهم دمينا الفايتات كلها, والثاني يوم القرعة دمينا مافات من القرعة وقبل فالان انا عندي خبر وثابت عندي معلوم ان العاقل بأمر دينه ودنياه ما يرضى بها الامر, وان الفاسق الخارج من دينه ودنياه ما يذخر كل فساد فالاول نصحكم وادخلكم على الله ان لا تحطون عرضه للبلاء, والثاني انذاركم انذار تام تبرأ به ذمتي وتقوم الحجة على الفاعل,, فالآن كل متكلم يتكلم بها الامر كلام ويبلغني ذلك ملزوم ادبه واجرمه جرم بحلاله على قدر الكلام وكل انسان يقول اعاقبه بعقاب ان شاء الله يلحق بدمه وماله علاوة على ذلك مهما ان يكون شأنه من قبيلته ويفعل فعل وبعد الفعل تبرأ قبيلته منه فهذا لا قبول اجرم قبيلته منه جرمه الا شخص يقوم على الجاني ويمسكه حتى يقضبنا اياه حنا او احد امرائنا فاذا فهم ذلك فأنا مدخلكم على الله علي حفظ دينكم اول وعلى حفظ راحتكم وحفظ اموالكم ودمائكم لا تعرضونها للخطر وانا معاهدكم بالله يامن فعل من ذلك شيء اني ما امن سواء كبيراً وصغيراً او غالي او رخيص والقريب والبعيد عندي سواء والجرم يعم القبيلة الا ان تقوم بالواجب او يبلغنا بذلك قبل يجري ذلك يكون معلوم هذا ما لزم تعريفه والوثيقة 22 سطراً و 15 كلمة في السطر الواحد .
ومنها وثيقة ارسلها الامير عبدالعزيز بن مساعد بن جلوي في 22 ذي الحجة عام 1349ه الى الشيخ فحاس بن سبهان وفيها:من عبدالعزيز بن مساعد الى جناب الاخ المكرم فحاس بن سبهان سلمه الله, سلام عليكم ورحمة الله وبركاته على الدوام ادام الله علينا وعليكم نعمة الاسلام بعد ذلك بارك الله فيك ما هو خافيكم جسرة الناس اليوم وتجريهم على الامور اللي بخلاف الشريعة واستخفافهم ذلك ولا احدث ذلك الا عظم الذنوب والتهاون بالامر بالمعروف والنهي عن المنكر وعدم القيام والغفلة نستغفر الله ونتوب اليه ولكن ما ارى ان اغلب ما جراهم غفلتكم عنهم انتم يا امراهم وعدم انتباهكم وانكاركم على من فعل ذلك وهذي امور يلزمنا ويلزمكم القيام فيها والقاء النظر، والانكار على من فعل ذلك بخلاف الشريعة كبير او صغير بالحاظر يكون عندكم ان كل امير ملزوم باللي تحت يده من ,.
يكون عندك معلوم ان جميع امر يحدث في طراف ديرتكم او في طرف شوافكم بخلاف الشرع انك انت المسئول به ولا نعرف فيه الا انت بالادا والادب فقط.
الامر اللي يبين لكم ولا تقدرون عليه عرفوني به وانا اكفيكم ان شاء الله,, فيما ذكرنا ويبدو امر في طراف ديرته او عند عربة اللي حوله فلا يلوم الا نفسه برجوان الله,, والوثيقة في 17 سطر و 14 كلمة في السطر الواحد.
4 وثائق تتعلق بارساله العلماء لينصحوا اهل البادية، في امور دينهم، ومن ذلك الوثيقة التي ارسلها الامام عبدالعزيز الى مبارك بن ناصر بن مبيريك ليبلغ الشيخ مرضي الرفدي برغبة الامام، وهي وثيقة صدرت في محرم عام 1346ه وفيها: من مبارك بن ناصر بن مبيريك الى جناب الاخ مرضي الرفدي والاخوان سلمهم الله .
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته على الدوام: ادام الله علينا وعليكم نعمة الاسلام مع السؤال عن الاحوال احوالنا بحمد الله بخير, الخط المكرم وصل وما عرفتو كان معلوم كذلك بارك الله فيكم من قبل المطوع قد عرفنا الامام الله يحفظه واعدناكم بعده خط الامير الذي بصحبة الامام ولزم علينا نسنع لكم مطوع وانتم لازمين على الجميع طاح نظرنا على عثمان بن مضيان من احسن الاخوان الذي عندنا ولزمناه مطوع لكم، ولكن هالوقت وقت تمره وطلب منها مهلة شهرين لحين يدخل التمر موجب ذلك لبيكم تصبرون موجب ما ذكرنا، لان المطوع من احسن الموجود واذا بقي في ربيع الثاني خمسة ايام خلو اهل ثلاث ركايب من الاخوان يقبلون يمنا ومعهم ذلول للمطوع ونأمر عليه ان شاء الله,, والنماذج كثيرة فيما يخص هذا الموضوع.
5 وثائق تتعلق بالجهاد الواجب على المسلمين، ومن ذلك وثيقة تاريخها غير واضح وفيها: من عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل فيصل الى جناب الاخوان الكرام جريبيع بن سويلم وكافة اخوانه سلمهم الله تعالى آمين.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته على الدوام, من السؤال عن احوالكم, احوالنا من كرم الله جميلة بعد ذلك بارك الله فيكم لابد الولد عبدالعزيز بن مساعد مروح له سريه ولابده معرفكم بالممشا معهم ان شاء الله تمتثلون امره, بجميع ما يدبركم عليه ان شاء الله تحرصون على الهمة الطيبة وعدم التواني المقصود من ذلك تحرصون على ذلك وبالله ثم بكم كفاية هذا ما لزم تعريفه مع ابلاغ السلام الاخوان ومن عندنا الامام الوالد والاخوان والاولاد يسلمون ودمتم والسلام .
ومنها وثيقة في 17 ذي الحجة 1348ه ارسلها الامام الى الشيخ عبدالرحمن بن معيتق من عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل الى جناب الاخ المكرم عبدالرحمن بن معيتق سلمه الله تعالى آمين, السلام عليكم ورحمة الله وبركاته على الدوام, الخط المكرم وصل وما عرف كان معلوم خصوصا من قبل ما اجرى الله على يديكم من اخذ وقتل هالخبيث الكافر,, ومن معه, فالحمد لله رب العالمين عوايد الله جميلة وهذي عادة الله فيمن طغى وبغى نرجو ان الله يقطع دابرهم وينصر دينه ويعلي كلمته ويرزقنا واياكم شكر نعمته هذا ما لزم تعريفه مع ابلاغ السلام الاخوان من عندنا المشايخ والعيال,, .
ووثيقة اخرى من الامام الى الشيخ عبدالرحمن بن معيتق ايضا بتاريخ 1348ه وفيها: من عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل فيصل الى جناب الاخوان الكرام عبدالرحمن بن معيتق وكافة اخوانهم سلمهم الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته على الدوام, بعده بارك الله فيكم انتم ما قصرتوا وقفتوا الموقف اللي أرجي ان الله يا جركم عليه ويوفقكم للخير فلو المقصود تعبكم في الجهاد هالزمان كان ما نصفط لكم الا انكم تتعبون ثانية وهو وظيفتكم واللي نصفط لكم ان شاء الله,, واليوم اخوانكم المسلمين مشوا على بركة الله على اعداء الله وانتم ان شاء الله توكلون على الله وتثورون ويصيراجتماعكم على الشعيبة وقواصركم تراجعون فيها عبدالعزيز بن مساعد وحنا نتراجع حنا واياه فيها وتعرفون بحول الله وقوته ان شاء الله ان حنا ما نذخر عنكم وان حنا ان شاء الله حاطينكم الجا ما الينا من المسلمين وانا ادري في خواطركم بعض المشروه علينا لامر انتم مستحقينه,,
6 ووثائق تتعلق بالتوطين والهجر التي خصصها الملك عبدالعزيز للقبائل، ومنها وثيقة في 1 جمادى الاولى 1347ه: من عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل الى من يراه السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, وبعد ذلك من قبل الحفيرة والمطروحة والبرقية امضيناها لمحمد بن فرحان الايدا واشتراطنا عليه اما الهجر الذي يبون ان الوضع عليها ديرتها عندهم واما الماء المتبرز ما يمنعون عنه المسلمين لا حاضرة ولا بادية.
ويذكر لنا ان به ناس نازلين الحفيرة وهذا الا اذا ارادوا الهجرة مع محمد بن فرحان الايدا ما يخالف, واما كونهم يمنعونه من الهجر فلا يكون معلوم .
ومن ذلك وثيقة في 1346ه وفيها: من عبدالعزيز بن مساعد بن جلوي الى من يراه السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بعد ذلك من طرف فهد بن ظويهر امضينا له المصع يهاجر فيه، وان كان له احد يدعي به له فيه ملك فيقبل ندفعه مع فهد ليشرع يكون معلوم .
7 وثائق تتعلق بمتابعة الامام امور رعيته خارج البلاد والحرص على راحتهم مع الحكومات الاخرى، ومن ذلك وثيقة من الامام ارسلها الى الشيخ مقحم بن مهيد في الخامس من شوال 1365ه: من عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل الى جناب المكرم مقحم بن مهيد سلمه ا لله, السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد فقد تلقينا كتابكم المؤرخ في 4 شعبان 1365ه واحطنا علماً بما جاء فيه من الاخبار السارة, وهذا املنا فيكم ونحن يعلم الله مالنا اي قصد سوى راحتكم واتفاقكم مع اخوانكم السوريين, وقد اخبرنا يوسف بما كان من عقلكم وحكمتكم في الاجتماعات التي حصلت حتى تم ذلك الاتفاق الذي نرجو الله ان يجعله حسن النتائج وان يتولانا جميعاً بتوفيقه والسلام .
وثيقة في 28 جمادي الثانية سنة 1346ه, من عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل فيصل آل سعود الى وكيل فخامة المندوب السامي في العراق الافخم.
التحية والاحترام وبعد فقد تلقيت جواب فخامتكم المؤرخ 7 تشرين الثاني 1927م رقم 13748 وفيه: تنقلون لنا ان حكومة العراق تطلب منا اقامة الدليل على ان الدهامشة وفي جملتهم محمد بن مجلاد كانوا من رعايا نجد ايام التوقيع على بروتوكول العقير, ولقد تلقينا هذا الطلب باستغراب وما كان لنظن ان الوضع الجلي كالشمس في رابعة النهار يطلب منا اقامة الدليل عليه,, .
8 وثائق تتعلق برجاله من عنزة الذين يجمعون الزكاة من القبيلة خارج البلاد، بسبب البحث عن المراعي والمياه ومنها وثائق بريطانية رقم الوثيقة 9422/E في 19/9/1923م بعد ترجمتها من المندوب السامي في بغداد الى وزير المستعمرات بخصوص ممثل ابن سعود والذي حصل منه عدة تجاوزات في الماضي بخصوص جمع الزكاة لابن سعود في اراضي عراقية من قبيلة الدهامشة من عنزة مع 100 رجل من الاخوان ما بين النجف وكربلاء, وقد ارسلت سيارات مدرعة للسيطرة على الوضع وقد احدث بلبلة في العراق في الوقت الراهن, ويسرني اذا وجهتم خطاب احتجاج لابن سعود.
ووثيقة اخرى برقم 9531/E 21 سبتمبر 1923م وفيها بعد ترجمتها في الاسبوع الاخيرة من شهر سبتمبر تقرير عن ظرف في 19 سبتمبر وضع خطر برز في كربلاء عند وصول ممثل ابن سعود الذي اتى ليجمع الزكاة من الدهامشة.
وهي عبارة عن قبيلة بدوية شيخها جزاع بن مجلاد ممثل ابن سعود استقبل من القبيلة بود وحفاوة وبدأ انهم جاهزون للمقاومة بالسلاح لدى اي تدخل من جانب الحكومة العراقية ومعهم 1600 بندقية,, .
9 وثائق تتعلق بتجديد الولاء والطاعة لابن سعود، ومن ذلك وثيقة ارسلها الامير عبدالعزيز بن مساعد في 7 رجب 1345ه الى الشيخ مرضي الرفدي وفيها: من عبدالعزيز بن مساعد بن جلوي الى الاخوان الكرام مرضي الرفدي وظاهر الدخيل وشافي ابن شامان سلام عليكم ورحمة الله وبركاته على الدوام ادام الله علينا وعليكم نعمة الاسلام مع السؤال عن الاحوال, بعد ذلك الفى علينا دحام الرفدي وذكر انكم مشتين الاقبالة للمسلمين وطلب من هالخط لكم بالحاظر.
طرف انتم كان انكم تبون طرفنا فالله يحييكم على ديرتكم والنظر ان شاء الله دايم وانتم الزم من غيركم في كل حال فان غير ذلك فالله يدبر الصالح, هذا ما يلزم بيانه .
10 وثائق تتعلق بالعطايا والارزاق والشرهات من الامام، ومنها وثيقة في 12 رمضان 1359ه ارسلها الامام الى الشيخ عبدالرحمن بن معيتق وفيها: من عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل فيصل الى جناب المكرم امير البلازية وجماعته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, بعد ذلك بارك الله فيكم ارسلنا عن يد عبدالعزيز بن مساعد صدقات دراهم وعيش وتمر لفقراء ديرتكم ان شاء الله يعمد من يوزعها على فقراكم وهذي خاصة لاثنين اما واحد فهو فقير ولا يسأل الناس الحافا والثاني فقير باين فقره, واما الذي ركبو يمنا او ما ركبوا وهم مقتدرين على عيشتهم ولا هم ضعفاء فلا يعطون منها شئ، كذلك الامير والمطوع مالهم منها شئ هذا ما لزم تعريفه والسلام حرر في 12 رمضان المبارك 1359ه.
واخيراً قد حصلت على مخطوطات نادة تتعلق بقبيلة عنزة وانسابها خلال جمعي لوثائق الملك عبدالعزيز رحمه الله وهي مهمة ولا غنى عنها مع حساسيتها وبعد ان عرضنا نماذج من هذه الوثائق التي تشرفت بالحصول عليها بطرق لا تخفى صعوبتها على من يسلك البحث في هذا المجال اسأل الله سبحانه وتعالى بحجم ما اصلحه الملك عبدالعزيز ابو تركي من اصلاحات وبقدر ما حفظ به حقوق الانسان في هذه الجزيرة بعد تطبيق الشريعة الاسلامية ان يغفر له ويسكنه فسيح جناته وان يجزيه عن امته خير الجزاء وسأصدر هذه الوثائق 60 وثيقة في كتاب قريباً بحول الله وقوته.
والله من وراء القصد
|
|
|
|
|