أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 25th January,2001 العدد:10346الطبعةالاولـي الخميس 30 ,شوال 1421

القرية الالكترونية

س,ج,, الحاسوب
تعلم الإنترنت
خالد عبدالرحمن البكر
* كيف نجعل الانترنت وسيلة آمنة للاستخدام المنزلي والمدرسي من جميع الاوجه؟ وما الطريقة المناسبة لتعلم لغات البرمجة ذاتيا خصوصاً الفيجول بيسك؟ وما اسماء الكتب المناسبة لذلك؟
عثمان المطيري الرياض
تعد شبكة الانترنت سلاحاً ذا حدين,, فعلى الرغم من تطبيق وسائل حماية وحجب بعض مواقع الشبكة الا انه في واقع الامر تصعب السيطرة عليها والتحكم بها نظرا لتجدد صفحات ومواقع الانترنت المختلفة في كل لحظة ويكفي ان نشير الى ان هناك دراسة تؤكد انه يتم يوميا نشر اكثر من 8 ملايين صفحة جديدة على الانترنت وهو ما سبق للجزيرة ان طرحته الاسبوع الحالي.
ومع انه توجد للانترنت فوائد كثيرة فلها ايضا مساوئ ولذلك يجب على المسؤولين بالمدارس من تربويين وموجهين تحذير طلبة العلم وأولياء الأمور لتحذير ابنائهم من تلك المخاطر وتوجيههم بطريقة صحيحة لاستخدامها باتباع النصح والتوعية والارشاد السليم فيما تبقى الرقابة الذاتية لكل شخص هي افضل وسيلة آمنة من مخاطر الانترنت.
كما ان لهذه الشبكة مردوداً علمياً كبيراً اذ انها الاسرع كوسيلة والاسهل طريقة في عملية نشر المعلومات وهي اسرع من وسائل الاعلام المطبوعة اذ اتاحت الانترنت لشعوب العالم تبادل المعلومات والخبرات والتجارب بين بعضهم وبما يعود بالنفع على الباحث وطالب العلم, فعلى سبيل المثال يمكن البحث والتعلم بأحد اللغات البرمجية للكمبيوتر ومشاركة الآخرين بكل انحاء العالم بنفس هذا المجال, وهكذا,.
واجابة على الشق الثاني من السؤال فتعتبر لغة البرمجة Visual Basic سهلة التعلم وتتوفر بالمكتبات المحلية الكثير من الكتب عنها التي يصعب تحديدها نظراً لتعددها واختلاف أساليب طرحها بحسب ما يراه القارئ.
وفي شبكة الانترنت توجد مواقع كثيرة عن لغة البرمجة Visual Basic ولعل من اشهر المواقع العربية عنها الموقع:
WWW.VB4ARAB.COM
ردود سريعة
الاخ/ محمد الجوفي بريد الكتروني:
يمكنك جلب برنامج Microsoft Chat 2.5 باسم mshat 25.exe من الموقع http:// annex. com/ umsnic/ downloads. htm وبالنسبة لنظام التشغيل الجديد Windows ME فليس من الضروري تحديث Office 97 الى نسخة Office2000 اذ ان كلا الاصدارين يعملان تحت بيئة النظام, ولكن النسخة الجديدة تتوفر فيها مميزات وخصائص افضل من الاصدارات السابقة.
الاخ/ عبدالعزيز الجبرين بريد الكتروني:
يعتبر برنامج WinZip 8.0 من البرامج التي تتيح سعة تخزين كبيرة على اقراص مرنة Floppy Disk ولمعرفة شرح البرنامج يمكن الرجوع للزاوية بعدد الصحيفة رقم 10115 بتاريخ 8 يوليو 2000م في موقع الجزيرة, كما يوجد برنامج File Split الذي يقوم على اداء تلك المهمة.
وتستطيع برامج ضغط وفك الملفات ضغط كل الملفات الا ان ملفات الصوت والفيديو لا تقل نسبة ضغطها بسبب انها مضغوطة بالاصل ولكن لعل مهمة برامج الضغط هي القدرة على جمع الملفات او نسخها عبر عدة اقراص مرنة.
الاخت/ امل ابراهيم بريد الكتروني:
الاخت/ هدى العلي بريد الكتروني:
لحل مشكلة فتح الملف وارتباطه ببرنامجه الخاص فقد ورد ذلك بموضوع الزاوية بعدد الصحيفة رقم 10240 بتاريخ 11 اكتوبر 2000م ويمكنكما الرجوع اليه عن طريق كتابة رقم وتاريخ العدد في موقع الجزيرة www.al-jazirah.com وبالنسبة لتعلم صيانة الحاسبات وهندستها فتوجد بعض الكتب بالعربية تتحدث عنها وتلك الكتب متوفرة بالمكتبات المحلية وبالنسبة للسؤال الوارد حول موقع يختص بمشغلات الكمبيوتر فان معظم مواقع المنتجات تقدم مشغلاتها الا انه توجد بعض المواقع التي تختص بهذا المجال ومن اشهرها الموقع:
www.winfiles.com
الاخ/ علي يحيى الفيفي بريد الكتروني:
عملية ارسال الفاكس عبر برنامج Microsoft Word سهلة للغاية اذ بعد تثبيت اي برنامج خاص بارسال الفاكس سيقوم بوضع المشغل الخاص بالبرنامج كطابعة ضمن الطابعات, وعند تثبيت اي برنامج فاكس مثل برنامج WinFax Pro او برنامج Super Voice فستقوم تلك البرمجيات بتركيب مشغل طابعة فاكس ضمن مجلد الطابعات Printers وعند الدخول لاي برنامج مثل برنامج Microsoft Word فيمكن طباعة الوثيقة مباشرة ليقوم مشغل الفاكس بالاتصال هاتفيا وطباعتها على جهاز الفاكس.
الاخ/ عبدالله سعد الرشيد الرياض:
مشكلة عدم ظهور بعض الصفحات يرجع لاستخدام اسم المرشح Proxy آخر ويجب استخدام المرشح التابع لمزود الخدمة, وكذلك يفضل حذف ملفات الانترنت المؤقتة Temporary Internet Files وملفات الكوكيز Cookies ثم حاول مرة اخرى الدخول لموقع البريد وعند تعثر الدخول كرر المحاولة بضغط مفتاح Refresh, ويمكن الحصول على طريقة الحذف بالرجوع لموضوع الزاوية بعدد الصحيفة 10110 المنشور بتاريخ 3 يونيو 2000م من ارشيف موقع الجزيرة بالانترنت.
الاخ/ علي القرني الرياض:
بالنسبة لمواقع كيفية تصميم Multimedia فان كنت تقصد ادراج تلك الوسائل ضمن صفحة الموقع فيمكنك زيارة الموقع:
WWW. MACROMEDIA. COM اذ يتيح برنامج الفلاش عمل وتصميم صفحات Flash.
الاخ/ ابراهيم عثمان بريد الكتروني:
لا يمكن تحديد مواقع معينة خاصة بوضع الاعلانات عليها بسبب ان تلك المواقع ليست محصورة عليها تلك الخدمة وتوجد مواقع كثيرة بشبكة الانترنت تقدم تلك الخدمة سواء برسوم مالية مثل ما تتبناه بعض المواقع الشهيرة والمعروفة بينما توجد مواقع اخرى تقدم تلك الخدمة مجانا, لذلك يمكن زيارة المواقع ومراسلتهم بذلك,, وعلى سبيل المثال يمكن الاعلان مجانا عبر موقع اين على العنوان:
http:// ads. ayna. com/arabic
الاخ/ فيصل العبيسي بريد الكتروني:
مشكلة انقطاع الخط لا اعتقد انها بسبب برنامج الحماية Zonealarm لذلك يجب التأكد من البرامج الاخرى فقد لا تنحصر المشكلة بهذا البرنامج, مع العلم بانه يوجد برنامج حماية Blacklce او كذلك برنامج Norton Security 2001 الجديد اذ لا يقلان اهمية عن البرنامج الاول.
الاخ/ فيصل السكيت بريد الكتروني:
يمكنك البحث عن المواقع العربية المطلوبة من خلال اشهر موقع يضم مجموعة كبيرة لا غنى عنه كدليل للمواقع العربية والأجنبية وهو الموقع WWW .SAUDILINKS .COM
الاخ/ موفق وهيب جدة:
انصحك بتفعيل خاصية التحقق من عمل لوحة المفاتيح Keyboard وذلك من برنامج تهيئة الكمبيوتر BIOS وعندما يتخطى البرنامج مرحلة الفحص والتحقق, فان سبب عدم كتابة بعض الحروف راجع الى التغيير في اعدادات لوحة المفاتيح بنظام التشغيل Windows, ولحل ذلك يجب الانتقال للوحة التحكم Control Panel واختيار لوحة المفاتيح Keyboard ومن قائمة Language يتم اختيار 101Keys, وبالنسبة للوحة المفاتيح multimedia فيلزم تثبيت برنامجها التشغلي Software المرفق معها لتفعيل مفاتيح اللوحة وخصائصها.
اما الموقع الذي يقوم بارسال الاغاني والنكت كرسالة الى الهاتف الجوال فيمكن زيارة الموقع اللبناني لمن هو خارج لبنان على العنوان:
WWW.SONGEES.COM
وداخل لبنان يمكن زيارة الموقع على العنوان
WWW.SONGEES .COM. LB
ALBKR2000@HOTMIL.COM
أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved