أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 25th January,2001 العدد:10346الطبعةالاولـي الخميس 30 ,شوال 1421

المجتمـع

ركن الارشاد
يجيب عليها فضيلة الشيخ الدكتور : إبراهيم بن صالح الخضيري
إعداد سلمان العُمري
الحشوة والمساويك
* حشوة الاسنان البنج هل تفطر في رمضان وأيضاً بعض المساويك التي بها نكهات خاصة؟
أم الخير الرياض
حشوة الاسنان لاتفطر بكل حال لانها ليست اكلا ولا شربا ولافيما معناه، اما المساويك التي بها نكهات خاصة فإن وجد طعمها ودخلت المعدة افطر بها ووجب عليه القضاء.
************
القضاء للحائض,,!
* ماهي كفارة الحائض بعد رمضان؟
ام الخير الرياض
ليس على الحائض الا قضاء مافاتها من صلاة وصيام وعمره وغيرها ولاكفارة عليها ومن جامعها أثم وعليه ان يتصدق ويتوب.
************
عليك دم مع التوبة
* لقد اعتمرت في رمضان العام الماضي وبعد الانتهاء من العمرة فسخت الاحرام ولم اقص شعري لجهل مني بصفة العمرة هل العمرة صحيحة وماذا يجب علي جزاكم الله خيرا؟
سامي الوسيدي الرياض
عليك دم مع التوبة لأنك لم تسأل اهل العلم وتقص شعرك فور علمك بالحكم وهذا الدم في مكة لفقراء الحرم ولا تأكل منه شيئاً.
************
عالج مرضك,, ورتب نومك
* لقد فاتتني ثلاثة ايام من رمضان حيث كنت انام ولا استيقظ الا الساعة العاشرة في الليل، علماً ياشيخ ان نومي ثقيل جداً وأداوم في الليل انام الساعة الحادية عشرة نهاراً، وأحياناً انام بعد الفجر واستيقظ مع المغرب سؤالي في ذمتك لأنني محتار وأعيش في حسرة وألم لايعلمها الا الله، ارجو منكم ان ترشدني بماذا افعل لانني اخشى عذاب الله وعقابه والله يحفظكم ويسدد خطاكم؟
م,م,م
من نام بعض نهار رمضان فصومه صحيح فإن كنت تنام جزءاً من النهار مع الليل صحيح وانصحك ان تعالج مرضك هذا عسى الله ان يشفيك وترتب نومك بحيث لاتضيع الصلاة والله سبحانه يغفر لك ماتعجز عن تحقيقه فالله غفور رحيم.
************
الصبر والاحتساب
* فضيلة الشيخ انا الابن الاكبر لوالدي ومشكلتي ان حالة اسرتي المادية ضعيفة، لذلك فضلت العمل لان والدي استقل بمنزل آخر مع زوجة ثانية ولم يعد لنا نحن اسرته اي مكان بقلبه اذ انه نادراً مايحضر للمنزل لذلك قررت العمل من اجل والدتي واشقائي الصغار ولكن بعد فترة تعرضت لحادث اقعدني عن العمل وفقدت كل ماكنت املكه وضاع مني كل شيء، وبانت لي الحقيقة حيث ان والدي سامحه الله واشقائي لاسامحهم الله اهانوني احق ماتكون الإهانة وضاقت بي الارض ومرت الايام ووجدت عملا وعملت واخذ اشقائي وابي يقتربون مني لاجل المادة وعفوت عنهم متناسياً الماضي صابراً محتسباً، وأخذت على عاتقي رعايتهم فلم يطلب مني اي شخص منهم شيئاً وانا امتلكه الا دفعته اليه ولكن المشكلة انهم مسرفون فكلما احضر اجدهم قد اعدوا وليمة او شيئا ما بدواعي الكرم بالرغم من ان اسرتهم بأمس الحاجة الى ذلك نصحتهم ولكن لم يفد النصح والآن وبعد ان كبر اخوتي الصغار واصبحوا بالجامعة وعلى وشك التخرج نافسوني في كل شيء وتناسوا تعب الليالي وصبري طوال تلك الفترة عليهم واصبح كل واحد منهم لديه سيارة خاصة به ولديه جوال وانا لا ازال لاسيارة ممتازة ولا جوال فقط اقوم بسداد قيمة الماء والكهرباء وغيره,, ويقال ماذا فعلت,؟
اما احد اخواني الصغار 21 سنة من ام ثانية فقد قرر مؤخراً الزواج وعندما واجهت ابي وقلت له انني لم اقصر وانت لاتجهل ذلك ولي حق الرأي والمشورة لانني لم اقصر عليه فكيف تقدمه علي وانا لدي اكثر من 31 سنة ولم اتزوج الى تاريخه كل ذلك بسبب اطفالك قال ماذا فعلت هكذا وقال لي باني حاسد,,؟
وهذا الكلام اغضبني جداً وجعلني اخرج من المنزل لانني لم استطع الصبر مرة اخرى فكثيراً اهانوني وصبرت ولكن ماباليد حيلة الآن يافضيلة الشيخ قد قررت ترك الإنفاق على المنزل نهائياً ولن ادفع ريالاً واحداً بل سأجمع مرتبي الذي لايصل الى اربعة الاف وسوف اتزوج ان شاء الله لأنه اتضح لي مؤخراً انه لن ينظر لحالي منهم احد بل يسرهم ان يحصل لي مكروه ولايتمنون لي الخير ابداً فهل اقدم على هذه الخطوة انني جاد فهل تنصحونني اريد ان احصن نفسي فهل هذا العمل صائب وهل انا اخطأت بإنفاقي عليهم طوال السنوات الماضيات مع العلم ان حالتي المادية ضعيفة وهم اصحاء وانا معاق ولا امتلك الا مرتبي؟ افتوني مشكورين.
,,,,
ننصحك بالصبر والاستمرار بالإنفاق ولكن بقدر اقل مما سبق بحيث تجمع بين التوفير والانفاق ولاتخرج من البيت واحرص على ان يكون عملك لوجه الله تعالى لاتريد من احد جزاءً ولاشكوراً وسيؤثرك الله عليهم ان كنت صادقاً وسيعقلون في يوم من الأيام ويكرمونك ولن ينسوا جميلك وان تظاهروا بالنسيان فعليك الصبر والاحتساب وسوف تجد زوجة تعينك واذا تزوجت فاخرج من الدار واذا اكتسبوا لكبرهم فاقطع النفقة حينئذٍ ونسأل الله للجميع الهداية وندعو والدك ان يتق الله ويزوجك ويعرف احسانك وينفق على اولاده جميعا لان الرسول صلى الله عليه وسلم قال اتقو الله واعدلوا بين اولادكم .

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved