أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 24th January,2001 العدد:10345الطبعةالاولـي الاربعاء 29 ,شوال 1421

المجتمـع

إصدارات
تعليم الرياض يصدر نشرته بتبويب جديد
* الرياض منصور البراك:
صدر العدد الجديد من نشرة تعليم الرياض لشهر شوال بثوب وتبويب جديدين ضم عددا من الاخبار في مقدمتها رعاية صاحب السمو الملكي الامير نواف بن عبدالعزيز لحفل تكريم الفائزين بجائزة الامير خالد السديري وافتتاح معالي وزير المعارف لورشة مدرسة المستقبل بالاضافة الى اخبار اخرى وكلمة العدد,, اضافة الى اعمدة وزوايا ثابتة ومتنوعة مثل مجلس الصادر.
واحتوت النشرة ايضا على مقالات لعدد من الادباء أمثال الاستاذ الدكتور محمد جابر الانصاري والدكتور حزاب بن ثاني الريس اضافة الى باب علم نت كما اشتملت النشرة على الجديد في العلوم والطب وتناولت صفحة الميدان الساخن بالنقد الكثير من النواحي السلبية في ادارة التعليم والمدارس.
اما صفحة دوائر حرة فضمت ابداعات في الميدان مثل اكتشاف طلاب مدارس السعودية بحي المنار بالرياض لمواقع تضم احافير بحرية بجوار الرياض وابتكار عن جهاز اعادة مياه الصرف الصحي وهناك زاوية جديدة كليا تحت عنوان فن ومن تتناول تجربة معلم فنان يحكي فيها تجربته مع الفن التشكيلي بالاضافة الى زاوية عن الارشاد واشتملت الصفحة الاخيرة على اعلان لمدارس المملكة.
***
وزارة العدل تصدر الكتاب الإحصائي الثالث
* الرياض حمد الجمهور:
ثمن معالي وزير العدل الدكتور عبدالله بن ابراهيم آل الشيخ الدعم المتواصل والعناية الخاصة التي تحظى بها وزارة العدل ومرفق القضاء من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الامين يحفظهما الله .
وقال معاليه في تقديمه للكتاب الاحصائي الثالث والعشرين لعام 1419ه الذي اصدرته الوزارة مؤخرا ان ما تحقق ما كان ليتم لولا فضل الله تعالى وتوفيقه ثم ما تحظى به وزارة العدل من دعم متواصل وعناية خاصة من لدن خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين حفظهما الله ادراكا لأهمية مرفق القضاء والمسؤولية الجسيمة المناطة به وبهذه الوزارة سائلا معاليه الله تعالى ان يبارك في الجهود وان يحفظ على هذه البلاد امنها وايمانها وولاة امرها.
وقد اشتمل الكتاب على بيانات احصائية متنوعة عن محكمتي التمييز بالرياض ومكة المكرمة والمحاكم الشرعية بمختلف مناطق ومحافظات ومراكز المملكة البالغ عددها 299 محكمة وعن كتابات العدل وعددها 121 كتابة عدل.
كما اشتمل الكتاب على بيانات مفصلة للقضايا المنظورة في جميع محاكم المملكة لعام 1419ه حيث بلغ مجموعها 462896 قضية موزعة على عدة انواع: القضايا الحقوقية 88867 قضية والقضايا الجنائية 53903 قضية والقضايا الانهائية 320126 قضية عام 1419ه.
واشتمل الكتاب الاحصائي ايضا على القضايا المرفوعة لمحكمتي التمييز في كل من الرياض ومكة المكرمة حسب نوعية القضية ونوعية تمييزها فقد اوضحت الارقام المأخوذة من سجلات المحكمتين ان عدد القضايا المميزة والصادرة عن محاكم المملكة خلال عام 1419ه بلغت 48597 قضية.
كما اصدرت محكمة التمييز بالرياض عام 1419ه تمييزا مجموعه 21754 قضية بنسبة 45% من مجموع القضايا المنظورة في المحاكم وميزت محكمة التمييز بمكة المكرمة 26843 قضية بنسبة 55% حيث تنوعت القضايا المميزة في المحكمتين على النحو التالي 15516 قضية حقوقية و28288 قضية جنائية و4793 قضية انهائية.
واشتمل الكتاب على ايضاح للقضايا المميزة بالمملكة حسب نوعية القرار (تصديق، ملاحظة، نقض).

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved