| أفاق اسلامية
* كتب مندوب الجزيرة
صدر حديثاً عن مكتبة دار السلام بالرياض كتاب:فتح الباري شرح صحيح البخاري في 15 مجلداً، وجاءت طباعته بعد اربعين سنة بحمد الله وعقب اكتمال تعليقات سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز رحمه الله رحمة واسعة على كتاب فتح الباري في شرح صحيح البخاري ، وذلك بعد ان قرىء فتح الباري على سماحة الشيخ طيب الله ثراه حينما اشرف على طبعته الصادرة من المطبعة السلفية بالقاهرة عام 1380ه، وتتبع مافيه مما يخالف مذهب السلف، ونبه عليه من اوله الى آخر الجزء الثالث بنهاية كتاب الجنائز، ثم انشغل عنه وطبعت الاجزاء الباقية دون تعليق.
واخيراً وقبل وفاة الشيخ، عزم سماحته على مواصلة العمل، واوعز بتتبع ذلك الى اخص تلاميذه، وهو الشيخ علي بن عبدالعزيز الشبل، الاستاذ بجامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية، فتتبع ما ورد في بقية اجزاء الكتاب، وعلق عليه، وبين مذاهب السلف في ذلك، ثم خصص سماحة الشيخ رحمه الله لتلميذه جلسات بعد صلاة الظهر في دار سماحته ابتداءً من اواخر شهر المحرم سنة 1419ه بالطائف، وكان آخرها في مجلس ظهر الخميس من رجب من هذه السنة.
كما تمتاز هذه الطبعة من الكتاب بمقابلتها على ثلاث نسخ وهي الطبعة البولاقية، والطبعة الانصارية، والطبعة السلفية.
مذهب أهل السنة
وقد قدم فضيلة الشيخ عبدالله بن محمد الغنيمان المدرس بالمسجد النبوي، ورئيس قسم الدراسات العليا بالجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة سابقاً للكتاب بقوله: ان من اصح الكتب المصنفة في الاسلام واجمعها واحسنها تبويباً واستنتاجاً كتاب الامام البخاري وقد عرف بشدة تمسكه بكتاب الله تعالى، وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم ، وترسمه طريقة الصحابة رضوان الله عليهم واتباعهم ، فلم يضع في كتابه ما يخالف نهجهم، وقد اعتنى العلماء بشرح كتابه وتقريبه وبيان ما اشتمل عليه من العلم والفوائد، واعظم شروحه واكثرها فوائد، شرح الحافظ أحمد بن علي بن حجر العسقلاني رحمه الله , وهذا معلوم لدى اهل العلم، غير انه ادخل فيه من مسائل المتكلمين وتأويلاتهم لصفات رب العالمين ما شأن كتابه، سائلاً الله تعالى ان يعفو عنه ويثيبه على اجتهاده، معرباً عن اعتقاده في انه يطلب الحق، ولم يقصد الباطل.
واضاف فضيلة الشيخ عبدالله بن محمد الغنيمان قائلاً: لقد قام الاخ الفاضل علي بن عبدالعزيز الشبل بتتبع المواضع التي اخطأ فيها الحافظ، وبين الصواب في ذلك، وقد قرأت تتبعاته هذه فوجدته قد تبين فيها الصواب الذي هو مذهب اهل السنة،والاخ علي عُرف بسعة اطلاعه وكثرة بحوثه، وملازمته للعلماء الذين يقتدى بهم, سائلاً الله تعالى ان يثيبه، ويزيده علماً نافعاً وسداداً في القول والعمل.
الاستدراكات جيدة ومفيدة
ومن ناحيته، قال معالي الشيخ صالح بن فوزان الفوزان عضو اللجنة الدائمة للافتاء، وعضو هيئة كبار العلماء في مقدمة له للكتاب: لقد اطلعت على الاستدراكات التي وضعها الشيخ علي بن عبدالعزيز الشبل على كتاب فتح الباري شرح صحيح البخاري للحافظ احمد بن حجر العسقلاني، متمماً بذلك الاستدراكات التي بدأها سماحة الشيخ العلامة الامام الجليل عبدالعزيز بن عبدالله بن باز رحمه الله ، وسائراً على منواله من اجل تنبيه القراء على تلك الاخطاء، وبيان الصواب فيها حتى لا يحتج احد بوجودها في ذلك الكتاب النفيس الذي اصبح مرجعاً اساسياً بيد كل طالب علم من غير تعليق وايضاح، حتى يصفو هذا الكتاب من كل كدر، ويصبح مورداً عذباً بدون ضرر.
واضاف يقول معاليه: لقد وجدت تلك الاستدراكات جيدة ومفيدة منصفة، فجزى الله الشيخ علي بن عبدالعزيز الشبل عما قام به من هذا المجهود العلمي خير الجزاء، ونفع بتلك الاستدراكات من كان هدفه الحق والصواب.
تعليقات لطيفة قيمة
كما قدم معالي الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع عضو هيئة كبار العلماء لهذا الكتاب قائلاً: فلقد سعدت بقراءة تعليقات لطيفة قيمة على فتح الباري شرح صحيح البخاري اقتداءً واتماماً للنهج الذي نهجه سماحة شيخنا الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله ، فيما يتعلق بالاخطاء الواقعة في الشرح فيما يتعلق بأسماء الله وصفاته، وبيان الصراط المستقيم في الاعتقاد السليم واسماء الله وصفاته، مما هو معتقد اهل السنة والجماعة والسلف الصالح من الصحابة والتابعين وتابعيهم الى يوم الدين، الفرقة الناجية من النار ممكن كانوا على مثل ما عليه صلى الله عليه وسلم وعليه اصحابه، فجزى الله فضيلة الشيخ علي الشبل خير جزاء واتمه، وجعله مباركاً اينما كان، واسعده في الدنيا وفي الآخرة، وثقل بهذا حسناته يوم لا ينفع مال ولا بنون، الا من اتى الله بقلب سليم.
بيان مذهب السلف
اما معالي الشيخ عبدالله بن عبدالعزيز العقيل رئيس الهيئة الدائمة بمجلس القضاء الاعلى سابقاً فقد قدم للكتاب ايضاً قائلاً: فبما ان صحيح الامام البخاري 194 256ه، هو اصح كتاب وضع في الحديث باتفاق ائمة الحديث، ومن اجمع شروحه كتاب فتح الباري للحافظ احمد بن علي بن حجر 773 852ه، لهذا اعتنى الائمة بدراسته، والتعليق عليه لما تميز به من الفوائد والاستنباطات وغيرها، الاان المؤلف رحمه الله نظراً لتوسعه في كتابه وتشعب البحوث عليه مما ينسي بعضه بعضاً، وقع في هنات ومخالفات واغلاط فيما يتعلق بفن الحديث وعلومه، وكذا البحوث اللغوية، واهم من ذلك مسائل العقيدة السلفية واحاديث الصفات والسبب والله اعلم انه نشأ في مجتمع اختلطت فيه المفاهيم، وصار للاشاعرة ومن شاكلهم نفوذ ولمذاهبهم رواج.
واستطرد الشيخ عبدالله بن عقيل قائلاً: لقد اهتم كثير من اهل العلم بما تضمنه هذان الكتابان، ونبهوا على كثير مما وقع في الشرح، كل حسب وسعه، وان ابرز من كتب في ذلك شيخنا العلامة ابو عبدالله عبدالعزيز بن عبدالله بن باز رحمه الله المتوفى في 27/1/1420ه، فقد قرئ عليه فتح الباري ، وحينما اشرف على طبعته الصادرة من المطبعة السلفية بالقاهرة عام 1380ه، وتتبع ما فيه مما يخالف مذهب السلف، ونبه عليه من اوله الى آخر الجزء الثالث بنهاية كتاب الجنائز، وطبعت تلك التعليقات بهوامش الاجزاء الثلاثة من فتح الباري ، ثم انشغل عنه وطبعت الاجزاء الباقية دون تعليق، واخيراً عزم سماحته يرحمه الله على مواصلة العمل، واوعز بتتبع ذلك الى اخص تلاميذه،وهو فضيلة الشيخ علي بن عبدالعزيز الشبل، الاستاذ في جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية، فتتبع التلميذ ما ورد في بقية اجزاء الكتاب، وعلق عليه، وبين مذهب السلف في ذلك، فلما كمل الكتاب، عرضه على شيخه، فاستحسنه، واذن له بطبعه، ونشره، وهذا عمل جليل، نسأل الله ان ينفع به، ويثيب العاملين عليه، انه جواد كريم.
التصحيح والطباعة
ومن جهته، قال عبدالملك مجاهد المدير المسؤول بدار السلام للنشر والتوزيع بالرياض في مقدمة له لهذا الكتاب: ان هذا الطبعة من كتاب فتح الباري شرح صحيح البخاري جاءت مصححة تضمن العمل فيها تصحيح اخطاء الطباعة الواقعة في الطبعات السالفة، كما تم الحفاظ على ترقيم محمد فؤاد عبدالباقي لصحيح البخاري، كذا تم وضع مقاس لاطراف الاحاديث المرفوعة والموقوفة وفهرس للصحابة مع مروياتهم.
واضاف قائلاً: انه تمت ايضاً مقابلة نسخة صحيح البخاري المعتمدة في الطبعة السلفية بالنسختين السالفتين: الانصارية والبولاقية، واثبات ادق الفروق بين النسخ الثلاث اسوة بالنسخة المطبوعة عن النسخة اليونينية من صحيح البخاري، قد استعان بها في احيان قليلة الا فرقاً اتضح لنا بالدليل القاطع انه من اخطاء الطباعة، فأثبتنا الصواب دون اشارة الى محله، الى جانب ذلك تمت مقابلة مطبوعنا من الفتح بالطبعات الثلاث السالفة الذكر مع اثبات الفروق بينها، الا ما كان من قبيل اخطاء الطباعة، فأي اختلاف او فرق في العبارات يوجد توضيحه في الحواشي، وكذا تم توضع الفهرس الفبائي بأسماء جميع كتب صحيح البخاري في بداية كل جزء من الاجزاء، وقمنا بوضع اسماء الكتب وارقامها لكل مجلد على الغلاف الخارجي.
واشار المدير المسؤول بدار السلام للنشر والتوزيع بالرياض الى ان هذا العمل قام على اخراجه البشر، وبذل فيه من الطاقة والجهد سعياً بالكتاب الى الكمال متمنياً ان يكون الكتاب حظي بمزيد من العناية والاهتمام فلعلها ادنى الى الكمال، ولا شك ان دار السلام للنشر والتوزيع قد قطعت على نفسها عهداً بأن تسعى جاهدة لنشر الكتاب والسنة الصحيحة.
ويعد اصدار هذا الكتاب العلمي القيم رافداً مهماً للمكتبة الاسلامية وللباحثين وطلبة العلم.
|
|
|
|
|