أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 17th January,2001 العدد:10338الطبعةالاولـي الاربعاء 22 ,شوال 1421

متابعة

الخصال الثلاث في شخصية الشيخ ابن عثيمين
ما دامت النجوم زينة للسماء ورجوماً للشياطين، ونوراً يستضاء بها، وعلامات يُهتدى بها فإن العلماء كذلك هم زينة الأرض، وهم النور الذي يستضاء به والهدى الذي يُهتدى به في ظلمات الجهل وتيه الضلالة، فبالعلماء تعرف العقائد الصحيحة، وبهم تتضح معالم الحلال والحرام وبهم يستنير السبيل ويتضح الحق من الباطل، وهم أيضاً رجوم شياطين الأرض الذين يكشفون زيف الباطل ويفضحون خططه ويبينون تهافتهم.
وإذا كان الامر كذلك فموت العالم ثلمة لا تسد وثغرة لا تملأ وإن وفاة الشيخ الإمام العالم العلامة محمد بن صالح بن عثيمين لمصيبة عظمى وفاجعة كبرى على الامة جمعاء، لكن لا نملك الا ان نقول: إن لله ما أخذ وله ما أعطى وكل شيء عنده بأجل مسمى، اللهم اجبرنا في مصيبتنا، واخلف لنا خيراً منها, وإنا لله وإنا إليه راجعون .
إن الجوانب التي تسترعي الانتباه في شخصية شيخنا كثيرة سيتحدث عن كثير منها الكثيرون لكن مما يتجلى منها اكثر من غيره ثلاث خصال:
الأولى: الورع,, ويظهر ذلك في أمور عدة منها:
* انه يتوقف كثيراً في عدد من الأحاديث التي يسأل عنها صحة وضعفاً اذا لم يكن لديه علم بذلك.
* وكذا يتوقف في كثير من المسائل الشرعية التي لم يتبين له الصواب فيها، وما كان يجد في ذلك أدنى تحرّج او تردد.
* ومنها تورعه عن القول برأي لم يسبق الى القول به وإن كان يرى صوابه, ومن أمثلة ذلك انه كان يميل الى قوة القول بان لابس الخف لو نزعه وهو على طهارة مسح ان له إعادته والمسح عليه، لكنه أوقف القول به على وجود قائل به ممن سبقه حيث قال: فالذي يمنعني من القول به هو أنني لم أطلع على احد قال به فإن كان قال به أحد من أهل العلم فهو صواب عندي, أ ه.
ومن ورعه في القول: انه لم يكن ممن يشتغل بالكلام في الآخرين باشخاصهم أو الرد عليهم بأعيانهم وإن كان ينقد الافكار ويبين الأخطاء، ولم يكن رحمه الله ممن يشتغل بتصنيف الناس او الاشخاص بل ينهى عن ذلك.
الخصلة الثانية: عنايته بالدليل والتعليل وقوة استنباطه من النصوص فما كان رحمه الله يتكلم في مسألة الا ويذكر مأخذها ودليلها, ومن تأمل شرحه العظيم (الشرح الممتع لزاد المستقنع) وجد ذلك ظاهراً جلياً فهو من الكتب النادرة التي شرحت زاد المستقنع بالدليل والتعليل والحجة والبرهان وبيان الراجح من المرجوح, وأما قوة الاستنباط فحدث عن البحر ولا حرج, ومن نظر في تفسيره لكتاب الله رأى أمراً عجباً في استنباطه الفوائد من الآيات, وقد سلك في ذلك مسلكا متميزا حيث يذكر عند كل آية ما دلت عليه من فوائد وأحكام وقد سمعته في 14/10/1404ه يفسر آيات من (سورة العنكبوت) فذكر تحت الآيتين (33 34) خمس عشرة فائدة، وتحت الآيات (35 40) ستا وثلاثين فائدة, وقد بلغ مجموع الاشرطة التي سجّل فيها تفسير لبعض سور القرآن اثنين وثمانين شريط تفسير سورة البقرة، وستين شريطاً سورة آل عمران، وخمسة وأربعين شريطاً سورة النساء، وثمانية وثلاثين شريطاً سورة المائدة، وثمانية عشر شريطاً سورة النور.
الخصلة الثالثة: الجدية وحفظ الوقت فقد كان رحمه الله جادا في تنظيم وقته وتخصيص كل وقت بعمل فأوقات للفتوى وأوقات للدروس الثابتة طيلة العام وأوقات للدروس العلمية المكثفة في الإجازات الصيفية وأوقات لتعاهد القرآن وأوقات للبحث والنظر حتى انه رحمه الله قال لي ذات مرة وقد طلبت منه المشي معه من بيته الى المسجد ان هذا الوقت من البيت الى المسجد قد خصصته لمراجعة حفظي للقرآن، وكان في عودته من المسجد الى المنزل كثيراً ما يقرأ عليه الدروس المفرَّغة من الأشرطة المسجلة من دروسه في الجامع لتصحيحها ومراجعتها, وكان في اثناء إلقاء الدروس جاداً مع طلابه حتى انه لا يكاد يغفل احد من طلابه إلا وينبهه او يوجه اليه سؤالاً مفاجئاً، وكان لا يسمح بالقاء السؤال عليه أثناء الدرس حتى يفرغ منه ثم يتيح الفرصة لمن يريد ان يسأل أو يستوضح,فرحم الله الشيخ رحمة واسعة وأسكنه فسيح جنته وجزاه عن الاسلام والمسلمين خير الجزاء ورزقنا الانتفاع بعلمه واقتفاء أثره في الدعوة والتعليم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
د,عبدالله بن علي الجعيثن
فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالقصيم

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved