أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 16th January,2001 العدد:10337الطبعةالاولـي الثلاثاء 21 ,شوال 1421

منوعـات

تطوير خلايا مناعية لعلاج اللوكيميا في بريطانيا
* لندن واس
تمكن العلماء بعد بحوث وتجارب طويلة من تطوير خلايا مناعية لها القدرة على تحديد خلايا سرطان الدم اللوكيميا والتعرف عليها ومن ثم قتلها والتخلص منها.
وقال تقرير لهيئة الاذاعة البريطانية ان من شان هذا الكشف المهم جدا ان يفتح الطريق واسعا أمام ايجاد علاج فعال لما يقرب من ثمانية عشر ألف مريض يعانون من اللوكيميا كل عام في بريطانيا أو أمراض لها صلة تصيب الدم اضافة الى الملايين في العالم.
وقد عمل الباحثون والعلماء في مستشفى هامرسميث ومدرسة امبريال كوليج الطبية في لندن قرابة ستة اعوام للوصول الى هذه النتيجة.
ونقلت وكالة أنباء الخليج عن دورية هامر سميث للبحوث التي نشرت البحث قولها ان المفتاح الرئيسي في هذا الكشف هو العثور على موروث بعينه يعرف باسم دبليو, تي1 وهو الجين الناشط على غير العادة في الخلايا المسببة لسرطان الدم.
وسيمكن الاكتشاف الجديد من تطوير خلايا مناعية تستهدف تحديدا الخلايا النشطة بشكل استثناء والمحتوية على هذا الموروث والقضاء عليها.
وسيلتحق فريق البحث العلمي باشراف الدكتور هانز شتراوس بمجموعة من الخبراء في هذا المجال الطبي لتطبيق تجارب سريرية على مرضى اللوكيميا خلال العامين المقبلين.
ويقول الدكتور شتراوس الأستاذ في مدرسة امبريال كوليج الطبية اللندنية ان المبدأ المطور في هذه التجربة يمكن ان يطبق على جميع أنواع سرطان الدم تقريبا وسيكون خطوة جبارة كبيرة في معالجة هذا المرض الخطير.
ويضيف ان ما يجعل النتائج الأخيرة مشجعة ومثيرة الى حد بعيد هو انها يمكن ان تطبق على أنواع السرطان الأخرى الأكثر صلادة مثل سرطان الثدي والرئة حيث هناك نفس النوع من الجينات أو الموروثات وهو ما يعني ان آفاق الوصول الى العلاج ستكون هائلة.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved