أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 16th January,2001 العدد:10337الطبعةالاولـي الثلاثاء 21 ,شوال 1421

متابعة

تحت رعاية فخامة الرئيس زين العابدين بن علي
انعقاد الدورة ال18 لمجلس وزراء الداخلية العرب في تونس 29 يناير
وزير الداخلية يعرض تقريراً عن أكاديمية نايف ومساهمتها في تطوير خبرات الأجهزة الأمنية العربية
* متابعة : سعد العجيبان
يعقد مجلس وزراء الداخلية العرب أعمال دورته الثامنة عشرة في تونس في التاسع والعشرين من يناير الحالي.
ويسبق الاجتماعات اجتماع تحضيري لممثلي وزراء الداخلية العرب يعقد في الرابع والعشرين من الشهر نفسه.
وتشكل الدورة التي تعقد بصورة عادية كل عام مناسبة هامة يلتقي خلالها وزراء الداخلية وعدد من كبار القادة والمسؤولين الأمنيين في الدول العربية، وذلك لبحث العديد من الموضوعات الهامة الكفيلة بتعزيز مسيرة العمل العربي المشترك واتخاذ القرارات اللازمة لتوطيد دعائم الأمن والاستقرار في البلدان والمجتمعات العربية.
وسيوجه فخامة الرئيس زين العابدين بن علي كلمة في حفل افتتاح الدورة يلقيها نيابة عن فخامته معالي وزير الداخلية التونسي السيد عبدالله القلال.
كما يلقي صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية والرئيس الفخري لمجلس وزراء الداخلية العرب كلمة في الجلسة الافتتاحية اضافة الى كلمة أخرى لمعالي أمين عام المجلس الدكتور أحمد بن محمد السالم.
وأوضح بيان صدر عن الأمانة العامة للمجلس ان الدورة الثامنة عشرة تتضمن العديد من المواضيع الهامة التي تتعلق بالمسيرة الأمنية العربية المشتركة التي تسجل كل عام انجازات جديدة بفضل حرص أصحاب السمو والمعالي وزراء الداخلية العرب على توفير جميع ما يلزم لضمان أمن وسلامة المواطنين وممتلكاتهم، وعلى ترجمة القرارات التي يتخذونها في دوراتهم السنوية الى واقع ملموس.
ويتناول البند الأول من جدول أعمال الدورة تقرير الأمين العام عن أعمال الأمانة العامة بين دورتي المجلس السابعة عشرة والثامنة عشرة,,
حيث نظمت في عام 2000م ما لايقل عن 21 مؤتمرا واجتماعا جمعت قيادات القطاعات الأمنية المختلفة .
وصدرت عنها توصيات عديدة يبحثها أصحاب السمو والمعالي الوزراء خلال الدورة الثامنة عشرة والتي يأتي في مقدمتها تناول ترسيخ أواصر التعاون والتنسيق بين البلدان العربية في الميدان الأمني.
كما أن الأمانة العامة شاركت في أكثر من 20 لقاء على الصعيدين العربي والدولي أبرزت من خلالها جهود وانجازات المجلس في مكافحة الجريمة .
كما عززت مجالات التعاون مع الهيئات العربية والدولية ذات الاختصاص المشترك في كل ما يخدم رسالة المجلس وأهدافه.
وفي هذا المجال وقع معالي الأمين العام مذكرة تفاهم مع المدير التنفيذي ورئيس مركز الأمم المتحدة بفيينا تم التوصل اليها بين الأمانة العامة وبرنامج الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات .
واستهدفت المذكرة تدعيم وتطوير مجالات العمل المشترك بين الطرفين بما يساعد على تطويق آفة المخدرات والحد من الأخطار البالغة التي تشكلها على الجميع.
كما أن الأمانة العامة تابعت تنفيذ قرارات المجلس المتخذة في الدورة السابقة والتي شملت أكثر من 156 توصية صدرت عن المؤتمرات والاجتماعات التي انعقدت في نطاق الأمانة العامة خلال عام 1999م، وواصلت في اعداد التقارير والدراسات والبحوث المتعلقة بمجالات عملها ونشاطها عن طريق مكاتبها المتخصصة.
ويتضمن البند الثاني من جدول أعمال الدورة ال18 لمجلس وزراء الداخلية العرب تقرير صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز الرئيس الفخري للمجلس رئيس مجلس ادارة أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية,, عن أعمال الأكاديمية التي تشكل الجهاز العلمي لمجلس وزراء الداخلية العرب,حيث قامت الأكاديمية بالعديد من الأنشطة العلمية خلال العام الماضي مما ساهم في زيادة خبرات ومعارف الأجهزة الأمنية العربية.
كما يتضمن جدول أعمال الدورة ال18 عرض التقارير السنوية بشأن تنفيذ الخطة الاعلامية العربية للتوعية الأمنية والوقاية من الجريمة، والخطة المرحلية الثالثة للاستراتيجية العربية لمكافحة الاستعمال غير المشروع للمخدرات والمؤثرات العقلية، اضافة الى تقرير الخطة الأمنية العربية الثالثة، والخطة المرحلية الاستراتيجية العربية لمكافحة الارهاب, وعرض تقرير عما نفذته الدول الأعضاء من الاستراتيجية العربية لمكافحة الاستعمال غير المشروع للمخدرات والمؤثرات العقلية.
كما يتضمن جدول أعمال الدورة تناول توصيات المؤتمرات والاجتماعات التي نظمتها الأمانة العامة عام 2000م حيث تم تحقيق العديد من الانجازات التي تتعلق بالعمل الأمني منها اعداد مشروع الدليل الخاص بالمواصفات اللازمة للوقاية من أخطار الحرائق في المباني السكنية والمؤسسات العمومية والتجارية والصناعية, كما تم وضع وثيقة خاصة بحجم الجرائم المرتكبة بواسطة الحاسبات الآلية وشبكة الانترنت ووضع الاجراءات والتدابير الفنية التي تساعد على منعها ومكافحتها، اضافة الى وضع نموذج للرعاية الاجتماعية اللاحقة لمدمني المخدرات بعد علاجهم.
كما انجزت الأمانة مشروع خطة مرحلية ثانية مدتها 3 سنوات لمواصلة تنفيذ بنود وأهداف الاستراتيجية العربية لمكافحة الارهاب، ويتضمن المشروع وسائل تنفيذ الخطة والبرامج التي أوكل أمر تنفيذها الى كل من الأمانة العامة وأكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية.
اضافة الى وجود دراسة شاملة لنظام اتصالات عصري بين أجهزة المجلس يساعد تلك الأجهزة على أداء مهامها بشكل أفضل في خدمة العمل الأمني العربي المشترك الرامية الى تعزيز الاستقرار والأمن في مختلف أرجاء الوطن العربي,ويبحث المجلس مشروع قانون عربي نموذجي بشأن الأسس والقواعد المتعلقة بتناول وسائل الاعلام العربية للمسائل الأمنية وقضايا الاجرام، ويتضمن المشروع عددا من المواد التي تتعلق بالوقاية من الجريمة ومجابهة التحريض عليها، والحصانة الاعلامية وحق الرد والتصحيح وحماية الخصوصية وضمان سلامة التحقيقات ومراعاة الآداب العامة.
وتتناول الدورة ال18 للمجلس مشروع الاستراتيجية العربية للسلامة المرورية الذي يهدف الى حماية المجتمع من المآسي والأضرار الناجمة عن حوادث المرور في ظل ازدياد ذلك نتيجة لنقصان الوعي المروري بالدرجة الأولى اضافة الى بحث موضوع سبل النهوض ودور الأسرة العربية في مجال التنشئة الاجتماعية في ظل ما يسمى بالعولمة.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved