أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 16th January,2001 العدد:10337الطبعةالاولـي الثلاثاء 21 ,شوال 1421

مقـالات

في الصميم
الإعلام السعودي المصري وأثره على علاقات البلدين
د, خالد آل هميل
في يوم الخميس حصل العقيد ركن سعد بن عبدالرحمن بن جبرين على درجة الدكتوراه بأكاديمية ناصر العسكرية العليا في القاهرة بامتياز مع مرتبة الشرف الأولى في موضوع الفلسفة في الاستراتيجية القومية,, أثر الإعلام السعودي والمصري على علاقات البلدين 1970م 1995م .
وقد كانت الرسالة متميزة درست كل أبعاد العلاقة بين البلدين ومواطن السلبيات ومرتكزات القوة فيها بمنهجية علمية قوية.
وقد تناولت الرسالة لموقف الصحافة السعودية والمصرية من تطورات العلاقات سلباً وايجاباً وقد أبرز الباحث بالدراسة والتحليل توجهات القائم بالاتصال في الصحافتين السعودية والمصرية عبر مراحل الدراسة، وقد توصل الباحث إلى عدة توصيات في مختلف المجالات السياسي والأمني والاقتصادي والتكنولوجي والاعلامي والاجتماعي.
وقد تضمنت الرسالة عدة توصيات أو ما يمكن اعتباره استراتيجية تأخذ بالعلاقات السعودية والمصرية إلى التطور والتعمق، لتصل في نهاية الأمر إلى ركيزة حقيقية للتضامن العربي والإسلامي، من منطلق رؤية الباحث ان المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية هما الدولتان القادرتان على لم شمل الأمة العربية وتوحدها، ومن ثم قوتها في مواجهة التحديات والمخاطر التي تهدد مصالح ومستقبل الأمة العربية.
رسالة العقيد سعد متميزة بكل المقاييس، فهي تمثل دراسة شاملة بصورة علمية لرسم سبل تقوية العلاقات السعودية المصرية من منطلقات قومية واسلامية، بوعي الباحث المتمكن للمخاطر التي تحدق بالدول العربية.
وقد أجمع الأساتذة المناقشون في قاعة محاورة الباحث أنها أفضل دراسة قاموا بمناقشتها وقد احتوت الرسالة على تراكم معرفي ذي تأصيل علمي لا يمكن أن يستغنى عنها الدارس والباحث في العلاقات السياسية والإعلامية التي ترتبط بها العلاقات السعودية المصرية.
وهي رسالة قوية تتميز بالقوة والوضوح والجرأة.
وقد كان من ضمن القضايا التي أخضعها الباحث للدراسة والتحليل حرب أكتوبر حيث كان الدور السعودي مسانداً وفاعلاً ومؤثراً في تحقيق مصر كسب المعركة العسكرية والسياسية والإعلامية ضد الكيان الصهيوني وفي حرب الخليج الثانية وغزو العراق للكويت كان الموقف المصري للمملكة العربية السعودية مسانداً وقوياً في حسم المعركة العسكرية والسياسية والإعلامية لمواجهة الغزو العراقي للكويت والرسالة من الأهمية بمكان سوف أعرض لها في المقالات القادمة إن شاء الله.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved