أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 16th January,2001 العدد:10337الطبعةالاولـي الثلاثاء 21 ,شوال 1421

فنون مسرحية

من خلال مسرحية أنيقة
الدوسري والخميس يتفقان على وحش المسرحية
* الاحساء عبداللطيف المحيسن
قدمت جمعية الثقافة والفنون بالاحساء خلال الاسبوع الماضي مسرحية بعنوانوحش المسرحية من تأليف سعد الدوسري واخراج يوسف الخميس.
مخرج المسرحية يوسف الخميس فاجأ الجميع بعودته بعد توقف دام سنوات لم يقدم خلالها أي عمل مسرحي من إخراجه حتى كاد المسرحين ينسون هذا المخرج الذي اخرج عددا من المسرحيات المعروفة، واليوم ابرز الخميس مواهبه وخبرته من جديد في هذا المجال والتي تعتبر عصارة الفنان الموهوب.
المسرحية يمكن ان نطلق عليها المسرحية الأنيقة لجمال ودقة الحركة للمسرحيين والذي وضح على المشاركين فيها مدى الدقة المتناهية في الأداء المسرحي ولربما تكون اهم نقطة جازف فيها الخميس مسرحيته هذه هو الممثل الطفل سعود العبيد الذي اظهر مواهبه الفنية امام الجميع دون خوف وقاد الطاقم المسرحي لبر الأمان ولم تكن هذه الخطوة عشوائية البتة من الخميس بل كانت مدروسة على اعتبار ان المسرحية هي للأطفال ويكون التركيز للجمهور على الطفل وبالتحديد في اسداء النصح من ذلك الوحش في حين كان العمل الأهم في نجاح العمل هو الديكور والذي كان له دور الابراز في نجاح العمل محمد الحمد واحمد الحفاري واللذان استطاعا ان يوصلا مفهوم وحش المسرحية.
العرض المسرحي
بما ان المسرحية للأطفال فقد ركز مؤلف المسرحية سعد الدوسري على تناولها من خلال الأغاني لتوصيل مفهوم(وحش المسرحية) وكعامل سريع ايضا والأقرب للأطفال، في حين لم يكن تركيز المؤلف على الحوار بل على الاغاني وبشكل أكبر حيث احتلت قدراً كبيراً في المسرحية لتوصيل هذا المفهوم, وهذا ينم على الخبرة التي يتمتع بها المؤلف اضافة الى الملحن محمد الرويشد الذي أظهر براعته في هذا المجال في تلحينه لهذه الأغاني.
مخرج المسرحية الخميس ومن خلال حوار المسرحية وضع في اعتباره عددا من النقاط ومن اهمها مشاركة اكبر عدد ممكن من الفنانين الشباب ومن مبدأ اتاحة الفرصة اضافة لتطعيم هذا العمل بالفنانين الخبرة: منصور الذكر الله، فيصل المحسن، خالد النويس ومحمد الجعيدي.
اضافة الى تركيزه على تكوين الطقس المسرحي وتناول الحدث أولاً بأول دون توقف.
ورغم هذا كله الا انه لم يعط اهمية للحوار بين الفنانين ويأتي هذا الامر لنقص الخبرة للفنانين الشباب وذلك بالنطق الصحيح وهذا الأمر قد يأتي مع الايام وكثرة المشاركات في حين كان ضيق المسرح عاملا مهما في تقييد حركة المسرحيين على اعتبار ان النص يتوجب الانتقال الى اكثر من فصل الا ان المخرج استخدم الحلم والخيال لتجاوز هذه المحنة.
لقطات من المسرحية:
* المسرحية نالت اعجاب الجميع وقد امتلأت الصالة عن بكرة ابيها بواقع ثلاثمائة طفل على مدى ثلاثة ايام متتالية.
* حضر المسرحية عدد من الكتاب والفنانين ومنهم الأستاذ عبد اللطيف الوحيمد ومدير شرطة الاحساء اللواء عبدالله السهيل والفنان المعروف خالد العجيل.
غاب مؤلف المسرحية,, سعد الدوسري، عن العروض الثلاثة لظروف خارجة عن ارادته.
* الخميس كان سعيداَ بالاصداء الواسعة التي لاقتها مسرحيته ووعد الجميع بمزيد من الاعمال القادمة.
أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved