أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 11th January,2001 العدد:10332الطبعةالاولـي الخميس 16 ,شوال 1421

عزيزتـي الجزيرة

زمانهم وزماننا
أين نحن من هؤلاء؟!
ماهو سوء الخلق؟! وبأي شيء يعرف حسن الخلق؟!
قال يوسف بن أسباط: علامة حسن الخلق عشر خصال: قلة الخلاف، وحسن الانصات وترك طلب العثرات، وتحسين ما يبدو من السيئات، والتماس المعذرة، واحتمال الأذى والرجوع بالملامة على النفس، والتفرد بمعرفة عيوب نفسه دون عيوب غيره، وطلاقة الوجه للصغير والكبير، ولطف الكلام لمن دونه ولمن فوقه.
فمثلاً ,, المحبة في الله تجعل المسلم يرتفع بأحلامه ويسمو بنفسه عن مواطن الزلل ومظان السوء فهذه المحبة نابعة من طاعة الله لا تدنسها اهداف الدنيا ونوازع البشر فلا اطماع ولا مغانم سوى رضا الله وهو خير منعم، ولاشك انه إذا احب الانسان ان ينصف من نفسه فليأت إلى الناس الذي يحب ان يُؤتى إليه وعليه ان ينزل الناس منزلته، وينزل نفسه منزلتها فإنه بهذا يقيم ما اعوج ويُصلح ما فسد، فعن عُمر بن حفص انه قال: قال لي عمر بن عبدالعزيز: إذا سمعت كلمة من امرئ مسلم فلا تحملها على شيء من الشر ما وجدت لها محملا من الخير,, فقد قال سفيان: ليس شيء من عمل أرجو الا يشوبه شيء كحبي مجمعا لتميمي.
وهذا كمال الصدق في المحبة والاخلاص في العمل,, إنها محبة في الله ولله، وأيضا قال مجاهد: صحبت ابن عمرو وأنا أريد أن أخدمه فكان يخدمني، هذه صفة من صفاتهم وفيض من نبعهم,, بها تستمر العشرة وتدوم المحبة,, إذن أعزائي اين نحن من هؤلاء؟!
فالمعاملة الطيبة الحسنة صفة ملازمة لاهل الخير,, فهذا أحدهم وهو يزيد بن ابي حبيب يقول: لا أدع اخاً لي يغضب علي مرتين، بل انظر الامر الذي يكره فأدعه,, ألا فنعمت الاخوة ونعمت المحبة,, ولقد جاء فتح الموصلي إلى منزلٍ لأخ له وكان غائبا,, فامر أهله، فأخرجت صندوقه ففتحه وأخذ حاجته، فأخبرت الجارية مولاها فقال: إن صدقتِ فأنتِ حرة لوجه الله سرورا بما فعل,, فأين نحن من هؤلاء؟!


لست أنفي تلك الحقوق ولكن
لست أدري بأيهن أكافئ

ومن يكافئ اولئك الرجال؟! لقد كان بعض السلف يتفقد عيال اخيه بعد موته أربعين سنة فيقضي حوائجهم, هذا فعل من يتحلى بحسن الخلق ولكن هل ينتفع من السيئ الخلق بشيء, قال وهب بن منبه: الاحمق كالثوب الخَلق، إن رفأته من جانب انخرق من جانب آخر، مثل الفخار المكسور لا يُرقع ولا يُشعب ولا يعاد طيناً.
فهذا مثل الاحمق: ان صحبته عنّاك، وان اعتزلته شتمك، وإن اعطاك منَّ عليك، وإن أسرَّ إليك اتهمك,, وإن أسررت إليه خانك، وإن كان فوقك حقرك وإن كان دونك غمزك,, وحال بعض مجالس اليوم قريبة من ذلك.
بل وتزيد على ذلك,, ولاشك ان لكل إنسان عيباً وفي كل مخلوق نقصا,, من اولئك ايضا من اخترتهم للصحبة واصطفيتهم للرفقة ولكن:


إن تجد عيباً فسُدَّ الخللا
جلَّ من لاعيب فيه وعلا

قال أبو علي الرباظي: صحبت عبدالله الرازي وكان يدخل البادية، فقال: عليك ان تكون انت الامير أو أنا؟
فقلت: بل أنت، فقال: وعليك الطاعة، فقلت، نعم، فأخذ مخلاة ووضع عليها الزاد وحملها على ظهره فإذا قُلت له: أعطني قال: ألست قلت أنت الامير، فعليك بالطاعة، فأخذنا المطر ليلة فوقف على رأسي إلى الصباح وعليه كساء وأنا جالس يمنع عني المطر,, فكنت أقول مع نفسي:
ليتني مت ولم أقل أنت الأمير.
أين اخواني وأخواتي هؤلاء من رفقة اليوم,, وصحبة هذا الزمن؟!
منيرة عبيد البكر التميمي
حائل محافظة الغزالة



أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved