أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 11th January,2001 العدد:10332الطبعةالاولـي الخميس 16 ,شوال 1421

منوعـات

تمهيداً لإرسال المركبة المأهولة العام القادم
الصين تطلق بنجاح مركبة فضائية على متنها حيوانات
* بكين أ,ف,ب
اطلقت الصين امس الاربعاء مركبة فضائية تحمل حيوانات على متنها هي الثانية في اطار برنامج يهدف الى ارسال انسان الى الفضاء.
واعلنت وكالة انباء الصين الجديدة ان المركبة شينزهو 2 المركبة السماوية 2 اطلقت بنجاح من جيوكوان بشمال غرب الصين عند الساعة 1,00 بالتوقيت المحلي 17,00 ت غ امس الاول الثلاثاء بواسطة صاروخ ال,ام 2 اف ووضعت في المدار بعد عشر دقائق من اطلاقها.
واوضحت الوكالة ان المركبة التي يفترض ان تعود الى الارض بعد بضعة ايام تحمل حيوانات وخلايا جرثومية ستشارك في تجارب علمية في الفضاء هي الاولى من نوعها التي ينظمها علماء صينيون.
ولم يتسن الحصول على اي ايضاحات عن انواع الحيوانات المنقولة لكن احد خبراء الفضاء الصينيين اشار الى انه يمكن ان تكون حيوانات صغيرة مثل الفئران.
ونقلت الوكالة عن احد مسؤولي عملية الاطلاق ان رحلات اخرى من هذا النوع ستطلق تمهيدا لارسال رواد فضاء صينيين الى الفضاء لكنه لم يشر الى موعد محدد.
الى ذلك ذكرت الوكالة ان المركبة شينزهو 2 التي اعدها كونسورسيوم صيني للعلوم والتكنولوجيا الفضائية تتألف من قمرة مدارية وقمرة عودة وجهاز اطلاق, كما تتضمن تكنولوجيات ومعدات مجهزة لمركبة مأهولة مثل مخرج للطوارئ يمكن للرواد استخدامه في الحالات الطارئة.
وقالت الوكالة قياسا الى شينزهو 1 تملك المركبة شينزهو2 مواصفات بنيوية وتكنولوجية متطورة وظائفها مماثلة للوظائف الضرورية في رحلة مأهولة .
وبعد نجاح عملية الاطلاق وجه الرئيس الصيني جيانغ زيمين رسالة تهنئة الى العلماء والعمال وعناصر الجيش الذين شاركوا في بناء واطلاق المركبة الفضائية.
وكانت الصين قد اطلقت في تشرين الثاني نوفمبر 1999 المركبة الفضائية غير المأهولة شينزهو 1 التي قامت بعد وضعها في المدار بمهمة في الفضاء استغرقت 21 ساعة وشملت 14 دورة حول الارض.
وأفاد مصدر صناعي ان الصين قد تحاول اطلاق مركبتها المأهولة العام المقبل لتصبح ثالث قوة فضائية قادرة على ارسال انسان الى الفضاء بعد روسيا والولايات المتحدة.
واضاف المصدر ان الهدف المنشود للسلطات الصينية في آخر المطاف يتمثل في اقامة محطة فضائية وطنية يمكن ان تبنى حوالي العام 2015.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved