أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 11th January,2001 العدد:10332الطبعةالاولـي الخميس 16 ,شوال 1421

الاولــى

شهيد وسبعة جرحى برصاص الغدر الإسرائيلي
إلغاء جولة روس بعد مكالمة تليفونية بين عرفات وكلينتون
عريقات: طروحات شارون وصفة للحرب ونهاية الأمل في أي اتفاق
* * الأراضي الفلسطينية واشنطن الوكالات
قال مصدر فلسطيني كبير أمس الأربعاء ان دينيس روس مبعوث الرئيس الأمريكي بيل كلينتون الخاص ألغى رحلة معتزمة للشرق الأوسط.
وذكر المسؤول الفلسطيني ان الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات تلقى مكالمة من كلينتون الليلة الماضية واتفق الاثنان على مواصلة المشاورات وعلى إلغاء رحلة روس .
ولم يرد تعليق فوري من أي من الأطراف الثلاثة، ونقل راديو صوت فلسطين عن المسؤول تصريحه في نشراته الإخبارية.
وكان روس قد أرجأ أمس الأول رحلته إلى الشرق الأوسط إلى الثلاثاء وأن الرحلة قد تكون محاولته الأخيرة لإنهاء الجمود بين الاسرائيليين والفلسطينيين فيما يتعلق بالقضايا الحاسمة في الصراع بين الجانين الناشب منذ 52 عاما.
وقال البيت الأبيض ان كلينتون الذي يعمل على تضييق الخلافات بين الجانبين قبل أن ينهي فترة رئاسته في 20 يناير كانون الثاني تحدث هاتفياً مع عرفات لمدة نصف ساعة تقريباً.
وقال جلعاد شير مدير مكتب ايهود باراك رئيس وزراء اسرائيل ان جهوداً فلسطينية واسرائيلية تبذل لخروج كلينتون بصيغة ما تخدم عملية السلام بين اسرائيل والفلسطينيين.
وقال في تصريح أورده راديو اسرائيل أمس ان كلينتون ربما سيعلن بياناً رئاسياً أو اعلان مبادئ أو اتفاقاً ما .
وقالت محطات اذاعية اسرائيلية وفلسطينية أمس الأربعاء ان الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات اجتمع مع وزير اسرائيلي في قطاع غزة اثناء الليل قبل الماضي.
وقال راديو صوت فلسطين ان عرفات اجتمع مع أمنون ليبكين شاحاك وزير السياحة الإسرائيلي ونفى راديو اسرائيل تقارير بأنهما ناقشا إحياء التعاون الأمني.
وعلى صعيد العمليات العسكرية الاجرامية الإسرائيلية أفادت مصادر طبية ان ما لا يقل عن سبعة فلسطينيين اصيبوا أمس الأربعاء برصاص الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية وقطاع غزة.
وأوضحت المصادر ان أربعة فلسطينيين اصيبوا في قرية سيلة الضهر قرب نابلس في الضفة الغربية اثناء مواجهات مع الجيش الإسرائيلي، وكان الفلسطيني عبدالحميد خنفر 28 عاماً قتل الثلاثاء في هذه المنطقة برصاص القوات الإسرائيلية.
وذكرت مصادر طبية ان اثنين آخرين من الفلسطينيين اصيبا في قرية الخضر قرب بيت لحم عندما فتح الجنود الإسرائيليون النار في اتجاه فلسطينيين كانوا يرشقونهم بالحجارة.
وفي قطاع غزة، اصاب الجنود الإسرائيليون فلسطينياً كان يمر بالقرب من مستوطنة نتساريم جنوب .
وذكرت مصادر فلسطينية ان أجهزة الأمن الإسرائيلية أوقفت أربعة فلسطينيين في قرية حسن التي لا تبعد كثيراً عن الخليل.
وقد استشهد مواطن فلسطيني يدعى إبراهيم حسين أبو مغصيب برصاص المستوطنين الإسرائيليين أمس اثر اصابته بعيار ناري في بطنه بمنطقة وادي السلقا بالقرب من دير البلح وسط قطاع غزة.
وأفادت مصادر فلسطينية ان المواطن أبو مغصيب 70 عاماً كان يعمل في أرضه لدى اطلاق الرصاص عليه من قبل الإسرائيليين.
من جهة أخرى وصف كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات أمس الأربعاء الطروحات التي عبر عنها مرشح اليمين الى منصب رئيس الوزراء في اسرائيل ارييل شارون حول العلاقة المستقبلية مع الفلسطينيين بأنها وصفة للحرب ونهاية الأمل في أي اتفاق.
وقال عريقات تعقيباً على ما أعلنه شارون أمس الأول من أن اتفاقات أوسلو 1993 ماتت وانتهى الأمر ان اخطر ما في الأمر هو اعتباره ان اتفاقات أوسلو قد ماتت وهذا موقفه التاريخي وهو سبق أن رفض أوسلو ولم يعترف بأي اتفاق والآن يقول الاتفاقات الموقعة قد ماتت وما يطرحه للمفاوضات النهائية يعني استحالة التوصل إلى اتفاق في يوم من الأيام .
وأكد عريقات ان ما يطرحه شارون ليس سوى وصفة للحرب وتصعيد للعدوان على الشعب الفلسطيني وهذا يوضح بما لا يقبل الشك ان شارون يحدد طريق العنف والحرب وليس السلام .

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved