أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 11th January,2001 العدد:10332الطبعةالاولـي الخميس 16 ,شوال 1421

القرية الالكترونية

س,ج,, الحاسوب
دليلك إلى نشر المواقع على النت؟
خالد عبدالرحمن البكر
قمت بتصميم صفحة خاصة بي بواسطة برنامج فرونت بيج 2000 ولكن عندما اردت القيام بعملية النشر وتتم باختيار امر FILE ثم بعد ذلك اختيار PUBLISH WEB لم يظهر لي امر PUBLISH WEB فما هي المشكلة وما هو حلها؟
يوسف بريد الكتروني
كيف اصمم موقعي علما بأن لدي فرونت بيج 2000 و Microwoft word فكيف اصممه؟
عبدالمجيد السنيدي بريد الكتروني
من اين استطيع جلب برنامج الفرونت بيج اكسبريس؟ وشكرا.
ابو سعد
صممت موقعا على الفرونت بيج واريد نشره في المساحة المجانية التي حصلت عليها هل بامكاني نشره مباشرة من الفرونت بيج؟ وهل بامكاني اضافة برامج الى موقعي الذي صممته عبر الفرونت بيج وكيف يتم ذلك؟
احمد ماجد الرشيدي حائل
بالنسبة لمشكلة عدم ظهور امر Publish Web لنشر صفحات الموقع ضمن قائمة File في برنامج Microsoft FrontPage 2000 فسبب ذلك راجع الى اختيار انشاء صفحة Page واحدة وهذه لا تعتبر مشكلة بل يجب على المستخدم ان يقوم باختيار امر انشاء صفحات موقع جديد لاجل تصميم صفحات ونشرها بالشبكة العالمية internet والحل يجب الانتقال لقائمة FILE واختيار امر new ثم امر WEB ثم سيظهر الامر Publish Web في قائمة File.
واحيط القر اء علماً بأن وظيفة هذا الامر تقوم على اساس ارسال ملفات الصفحات المصممة بصيغة HTML الى الموقع المحجوز تلقائياً كما يقوم البرنامج بضبط وتحديد مسارات الصفحات ولكن يشترط لعمل ذلك ان يكون الموقع المستضيف يدعم برنامج FrontPage لارسال الصفحات عليه وان لم يكن يدعم ذلك او ان المستخدم غير متأكد، فيمكن اجراء عملية النشر بالطريقة التقليدية وهي تتمثل باستخدام خاصية ادارة الملفات File Manager بنفس موقع النشر وبذلك نعرف ان النشر له طريقتان.
فعلى سبيل المثال موقع Geocities التابع لموقع محرك البحث الشهير yahoo يدعم كلتا الطريقتين الى جانب تقديمه برنامج خاص بتصميم صفحات HTML يضاهي بامكانياته برنامج FrontPage 2000 وبمناسبة الحديث عن هذا الموضوع ا ود الاشارة الى ان اي مستخدم يمتلك حساب بريد الكتروني بموقع Yahoo فانه سيجد اسم موقع محجوز بنفس اسم حسابه البريدي الالكتروني بموقع Geocities الخاص باستضافة الصفحات وتعتبر هذه اهم خدمات بريد Yahoo, ويمكن زيارة موقع تصميم الصفحات على العنوان http;// geocities. yahoo. com/ home.
وقد قامت شركة مايكروسوفت الامريكية Microsoft بتخصيص موقع لبرنامجها FrontPage وبكافة اصدارته ومنه يمكن الحصول عليه والحصول على الدعم الفني بالعنوان www.microsoft. com/frontpage كما توجد مواقع كثيرة على الشبكة العالمية Internet خاصة لبرنامج FrontPage ومن اشهرها الموقع:
www. frontpages - web- hosting. net ولمن يرغب بوضع موقع خاص بشبكة الانترنت فيمكن ذلك وباتباع ثلاثة مراحل مهمة وهي:
المرحلة الاولى
تصميم صفحات HTML بواسطة اي برنامج خاص لها مثل برنامج FrontPage 2000 مع العلم بأن الصفحة الرئيسية تأخذ مسمى index. htm وفي بعض البرامج او المواقع فانها تأخذ مسمى Default. htm او مسمى Home. htm ويجب ان تتوافق تلك المسميات مع وضعها بالموقع.
ويعد برنامج FrontPage 2000 آخر اصدار انتجته شركة Microsoft وقد حقق شهرة عالمية بسبب انه برنامج مجاني ويأتي ضمن مجموعة برامج Microsoft Office 2000 وسهل الاستخدام ويدعم اللغة العربية الا انه يفتقد خصائص كثيرة وتوجد برامج افضل منه بتصميم الصفحات ومن اشهرها البرامج التالية:
* برنامج Dreamweaver الذي يعد من البر امج المميزة ويمكن الحصول عليه بزيارة موقع الشركة المنتجة على العنوان:
www. macromedia. com
* برنامج Adobe Golive وعنوان موقعه www. adobe. com
* برنامج Symantec Visual Page وعنوان موقعه www. symantec. com
* برنامج hotDog Professional وعنوان موقعه www. sausage. com
* برنامج Cool Page وعنوان موقعه www. 3dize. com
المرحلة الثانية
حجز موقع وتحديد اسمه لحفظ صفحات الموقع عليه, مثل حجز صفحة شخصية على الموقع المجاني الشهير Getcities وقد ورد في عدد زاوية ماضية اشهر مواقع الاستضافة بشبكة الانترنت ومساحة هذه الزاوية لا تسمح لنا باعادة نشرها وبالنسبة للمستخدمين العرب الذين لا يجيدون التعامل مع اوامر وتعليمات المواقع الاجنبية فيمكنهم وضع صفحاتهم على احد المواقع العربية التي تقدم الخدمة مجاناً اذ تتضمن مواقعهم الاوامر والتعليمات الارشادية باللغة العربية مثل المواقع التالية:
* موقع بيت العرب www. HOME4ARAB. COM
* موقع الخيمة WWW. KHAYMA. COM
* موقع استضفاة عربي http;// d1d. net
* موقع اين http;// mypage. ayna. com
ومع انني ذكرت المواقع السابقة الا انني اشيد بموقع كل العرب الذي ظهر مؤخرا ويقدم اقوى خدمة عربية على شبكة الانترنت ومن خدمات الموقع تقديمه اسم نطاق Domain Name مجاني مع استضافة الموقع بصفحاته كما يشتمل على خدمات ومميزات برمجية كثيرة ويمكن زيارته على العنوان WWW. ALARB. COM
المرحلة الثالثة
نشر تلك الصفحات عبر الموقع المحجوز اذ ان هناك مواقع عربية تعليمية تقدم خدمة الشرح لكيفية انشاء موقع ونشره بالانترنت وهي كما يلي:
www. eds4arab. com
www.geocitites. com/al mosamem1
www. geocities. com/ ajnaden/ zcz1. htm
وفي ختام هذه الزاوية اوضح انه ورد في اعداد الزاوية الماضية موضوع حجز وتسجيل وتصميم الموقع وكان حديثا موسعا بهذا المجال في عدد الجزيرة رقم 10208 وتاريخ 9 سبتمبر 2000م ويمكن الرجوع اليه من خلال موقع ارشيف صحيفة الجزيرة بالانترنت على العنوان التالي www. al- jazirah. com
ردود سريعة
* الاخ/ كريم يحيى العنزي تبوك:
بالنسبة لاعدادات تصفح الانترنت فلا تختلف بين نظام التشغيل Windows 98 ونظام Windows 2000 من حيث ادخالها ولكن تختلف الشاشات وطريقة ادخالها كما يجب التأكد من اختيار بروتوكول TCP/IP الخاص بالاتصال بشبكة الانترنت وللحصول على برنامج المحادثة Microsoft CHAT لاستخدامه من خلال الانظمة السابقة فيمكن جلب ملف باختيار ملف البرنامج MSCHAT25. EXE من قائمة الموقع:
htt;// annex. com/ umsnic/ downloads. htm
ALBKR2000@HOTMAIL.COM

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved