أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 11th January,2001 العدد:10332الطبعةالاولـي الخميس 16 ,شوال 1421

الاقتصادية

عد ابرامها اتفاقات مع كل من داو جونز واون لاين بروكيريدج سوليوشتر
أي - هيلال تطلق خدمة التداول بالأسهم وفقاً للشريعة الإسلامية عبر الإنترنت
* دبي الجزيرة:
في خطوة سباقة في مجال الاستثمار بالاسهم عبر شبكة الانترنت، كشفت أي هيلال دوت كوم ihilal. com عن اعتزامها تدشين خدمة فريدة من نوعها للاستثمار بالأسهم عبر الشبكة طبقاً لتعاليم الشريعة الإسلامية.
وسيتم اطلاق الخدمة التي يتوقع ان تعزز بشكل ملحوظ من أفاق نمو ا لاستثمارات الإسلامية، قبل نهاية الربع الأول من العام الحالي، وذلك بموجب اتفاقيات وقعتها أي هلال مع كل من داو جونز وأون لاين بروكيريدج سوليوشتر .
وتتيح هذه الخدمة للمستثمرين التداول بالأسهم التي تتوافق والشريعة الإسلامية ومن بين هذه الأسهم، الأمريكية والكندية، اضافة إلى الأسهم الأجنبية المدرجة ضمن بورصة نيويورك,, ولقد تم تصميم هذه الخدمة بحيث لا تسمح بعقد أي صفقة لا تتوافق مع الشريعة الإسلامية بما فيها عقود الخيارات options trading. كما تحول هذه الخدمة دون التداول بالأسهم التي تقوم على مبدأ الفائدة، مثل عقود تجار الهوامش margin trading والبيع القصير المدى short selling.
وتجمع هذه الخدمة الفريدة من نوعها بين امكانيات ثلاث من المؤسسات العالمية، داو جونز، المؤشر العالمي لاسواق الأسهم المالية، اون لاين بروكيريدج سوليوشتر، المزود لخدمات تداول الأسهم عبر الانترنت، وأي هلال المتخصص بتقديم خدمات مالية واستثمارية اسلامية عبر الانترنت، والذي سيتم اطلاقه قبل نهاية الربع الأول من هذا العام.
وحول أهمية هذه الخدمة، تحدث رمزي أبو خضرة، الرئيس التنفيذي ل أي هلال دوت كوم شارحاً : تزدحم شبكة الانترنت على مستوى عالمي بمواقع تداول الأسهم، لكن أياً منها لا يلبي حاجات المجتمعات الاسلامية فيما يتعلق باستثمار أموالها وفقاً للشريعة، واضاف: اننا نعتبر اطلاق موقع اسلامي للتداول بالأسم، حلاً أساسياً سيساهم بشكل محوري في تنمية صناعة المال الإسلامي بصورة عامة وتوفير خيار جذاب للمستثمرين الحريصين على التعامل وفقا للشريعة بطريقة متكاملة.
ومن مميزات هذه الخدمة، القائمة على قواعد تكنولوجية وعملية، وجود فيلتر مبني على أسس مؤشر داو جونس وحول هذا النظام علق رشدي صديقي، مدير مؤشر داو جونز الاسلامي قائلاً: ان مهمة هذا الفيلتر الزام المستثمرين، التقيد بقوانين الشريعة الإسلامية، وختم منوهاً: كما يتم تحديث نظام الفيلتر كل ثلاثة أشهر، من أجل حذف واضافة اسهم الشركات وفقاً لنظام داو جونز لمراقبة اسهم الشركات والتأكيد من توافقها مع الشريعة الاسلامية .
وتستهدف هذه الخدمة بالدرجة الأولى ما يزيد على 200 مليون مسلم يعيشون في شمال أمريكا، أوروبا والشرق الأوسط وستتوسع تدريجياً لتشمل الأسواق العالمية.
تهدف أي هلال تقديم خدمات استثمارية اسلامية متكاملة مباشرة عبر الانترنت، اسست اي هلال من قبل شركة اكسينتور تكنولوجيز فنتشرز accenture Technologies ventures المعروفة سابقاً باسم اندرسون كونسالتينغ فنتورز وصندوق رسمله وهي شركات ذات مسؤولية محدودة متخصصة في الاستثمارات في قطاعات الخدمات ا لمالية في العالمين العربي والإسلامي، ويملك بنك ديوتشه الالماني 18 بالمائة من ا لصندوق، والبنك السعودي الأمريكي عشرة بالمائة أما الباقي فمن قبل مستثمرين سعوديين.
للمزيد من المعلومات الرجاء الاتصال
هيدلاين للعلاقات العامة - رولا شلبي مطر
هاتف: 043475006 فاكس 043475013


أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved