أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 11th January,2001 العدد:10332الطبعةالاولـي الخميس 16 ,شوال 1421

المجتمـع

صدور اللائحة الأساسية لمراكز النشاط الطلابي
صدرت عن النشاط الطلابي بوكالة الوزارة المساعدة لشؤون الطلاب بوزارة المعارف اللائحة الأساسية لمراكز النشاط.
وقد جاءت اللائحة في كتيب من أربعين صفحة من الحجم المتوسط وتضمنت تعريفا بمراكز النشاط الطلابي واهداف تلك المراكز التي منها رعاية الطلاب واستثمار فراغهم وتوجيههم توجيهاً تربوياً مقنناً تحت إشراف نخبة من المختصين, وقد حددت اللائحة مقرات تلك المراكز في مباني المدارس والمنشآت الحكومية ذات المواقع المتميزة والأخذ في الاعتبار مستقبلاً إنشاء أو تخصيص مقر دائم ومستقل يشتمل على غرف إضافية زائدة عن الفصول الدراسية وصالة للمحاضرات ومسرح ومعامل متكاملة وملاعب رياضية مناسبة ومعمل للحاسب الآلي ومكتبة وإذاعة مدرسية.
كما اشتملت اللائحة على أسس البرامج التي توجه لتحقيق الأهداف العامة وتهيئة الجو التربوي السليم وتقديم بعض الخدمات المدرسية تكاملاً مع العمل التربوي أثناء اليوم الدراسي.
كما اشتملت اللائحة على الأطر العامة للبرامج التي تمارس بمراكز النشاط من الأنشطة التربوية والترفيهية والثقافية والعلمية والمهنية والمهارية وشرح مفصل عن برامج مراكز النشاط وهي:
البرنامج العام: ويشتمل على البرامج والمناشط المنوعة التي تنفذ خلال العام الدراسي وبرنامج إجازة نصف العام الدراسي والبرنامج الصيفي.
كما حددت اللائحة الهيئة الإشرافية لتلك المراكز التي تتضمن مديراً للمركز ومشرفين للنشاط الثقافي الأدبي والاجتماعي والكشفي والنشاط العلمي والحاسب الآلي والنشاط الفني والمهني والنشاط الرياضي وموظفاً إدارياً ومسؤولاً العهد والمشتريات.
وقد حددت اللائحة الفترات الزمنية لعمل المراكز والقبول والتسجيل بها ومسؤوليات الجهاز الفني والإداري بها.
وتناول مجلس النشاط بالإدارة التعليمية وكيفية تشكيله والمهام التي تقوم بها تلك المجالس والاختصاصات التي تمارسها.
كما تضمنت مراحل الإعداد والإشراف والمتابعة والتقويم لمراكز النشاط على مستوى الإدارة التعليمية وعلى مستوى الوزارة، وكذلك الحوافز والجزاءات والميزانيات, أشرف على إعداد هذه اللائحة الدكتور/ محمد بن سليمان الرويشد مدير عام النشاط الطلابي بالوزارة، وقام بإعدادها الأستاذ/ عبد الكريم العلوني، مشرف النشاط الاجتماعي بالوزارة، وتابع تنفيذها الأستاذ/ عبد العزيز المحمود، وراجعها الأستاذ/ داود العتيق.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved