رئيس التحرير : خالد بن حمد المالك

أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 9th January,2001 العدد:10330الطبعةالاولـي الثلاثاء 14 ,شوال 1421

فنون مسرحية

نجمة العراق المسرحية شذا سالم : المسرح لا يعدل الأخطاء
* الجزيرة - مكتب القاهرة - شريف صالح
شذا سالم هي النجمة الأولى على خشبة المسرح العراقي حالياً,, ابنة فنان مسرحي وباحثة تعد للدكتوراة وممثلة عملاقة تنساب العربية الفصحى على لسانها بسلاسة، صاحبة مشوار فني يتجاوز عشرين عاماً هي تقف على خشبة المسرح أو وراء ميكرفون الإذاعة او على الشاشتين، ولايهمها من كل تلك الأشكال الفنية سوى درجة الصدق والتواصل.
المسرح بيتي
أحسن ممثلة مسرحية في مهرجان قرطاج عام 1995م وفي مهرجان المسرح بالأردن عام 1996م عشرات الجوائز وشهادات التقدير والتكريم في المحافل العربية والمحلية, التقينا بها في حوار دافئ عن المسرح بيتها الأول:
* برغم عملك في السينما والتلفزيون إلا أن حضورك الأساسي كان في المسرح,, لماذا؟
اعتبر المسرح هو الخطوة الأولى للفنان، لأن الممثل الذي يعتلي خشبة المسرح بجدارة يستطيع ان يكون ممثلاً جيداً، فالمسرح هو فن مواجهة الجمهور الحقيقي,, فإذا استطاع الممثل ان يقف ويواجه الجمهور مدة ساعة أو ساعتين فإنه بذلك يصبح فناناً على مستوى الكلمة، لأن مواجهة الجمهور أمر صعب بعكس الفيديو الذي يمكن ان نعيد ونصلح الأخطاء خلاله, فالمسرح محك حقيقي وإذا أخطات صعب ان تستدرك خطأك، والممثل المسرحي يكون أمام عين حقيقية وليس أمام عين ثالثة هي الكاميرا, كما أني أعتبر المسرح أداة توصيل اسرع من التلفزيون لأن المشاهد يخرج من المسرح وهو ممتلىء أكثر بمشاعر حية يراها أمامه وتكون عواطفه مشغولة مع ما يجري على خشبة المسرح وبالتالي تكون النتيجة أكيدة في أن تشحن المشاهد وتعطيه المعلومة بشكل سريع.
* وهل كان لتربيتك في بيت فني أثر في توجهك إلى المسرح؟
بالفعل والدي فنان عراقي كبير يعتبر من رواد المسرح العراقي فهومؤلف مسرحي معروف اسمه طه سالم , ولأني تربيت بالقرب منه في مناخ مسرحي.
بين الأدب والتمثيل
* بجانب احترافك للمسرح كممثلة خضت في مشروع الدراسة الأكاديمية وحصلت بالفعل على درجة الماجستير, فما ابعاد هذا المشروع البحثي؟!
في البداية درست في كلية الفنون الجميلة / قسم المسرح ثم بدأت أرى المسرح عملياً ونظرياً وأقرأ عنه، بجانب الأساتذة الكبار الذين علموني وعلى رأسهم الأستاذ قاسم محمد الذي احتضنني ورعاني فنياً وفضلت أن أدرس الماجستير في الأدب المسرحي وليس في التمثيل، لأنني أحب الكلمة وأشعر أن الكلمة لها وقع كبير فأحببت ان أدرس شيئا عن الكلمة وعن الأدب وكانت أطروحتي عن التكوين في النص الدرامي اي التكوين في الكلمة مما تحويه من إمكانات مختلفة واستمراراً لنفس المشروع أجهز رسالتي للدكتوراة عن الكلمة والحوار في النص المسرحي.
* اهتمامك بالكلمة وأنت بالأساس ممثلة هل يجعلك هذا تفضلين كُتِّاباً معينين تتعاملين معهم ,,, ؟
من الناس الذين أحب العمل معهم الفنان والكاتب المسرحي فلاح شاكر وفي التلفزيون وخاصة الأعمال التاريخية والأستاذ فاروق محمد والأستاذ يوسف العاني وطه سالم والدي, ومن خارج العراق أتابع جورج شحاتة وأنحاز لأعماله وهو كاتب مصري، وعلى المستوى العالمي أهتم جداً بشكسبير.
* ومن من الفنانات المسرحيات اللاتي أثّرن في أدائك المسرحي؟
سميحة أيوب الفنانة الكبيرة والفنانة الكبيرة أمينة رزق,, فقد استفدت منهما إصرارهما الكبير في حياتهما وماتزالان تمتلكان القدرة على اعتلاء خشبة المسرح وان تمثلا بكل إبداع.
حالة مؤسفة ولكن
* هناك تساؤل مُلح عن حالة المسرح العراقي حالياً في ظل ظروف الحصار,, وكيف ترين الحركة المسرحية في العراق الآن ,, ؟
لا أكذبك القول فإن الظروف الصعبة التي نمر بها مؤثرة معنوياً ومادياً على الفنان العراقي، لكنها في المقابل تخلق نوعاً من التحدي ومحاولة قهر الظروف لكي نحقق الأفضل, فالمسرح لايزال في حالة جيدة وهناك عروض جماهيرية متوازية مع العروض الجادة، ولدينا مهرجان منتدى الشباب ومهرجان المسرح العراقي.
كما ان الفرق المسرحية تعددت وبدأت العروض السينمائية تتحول إلى مسارح لاستقبال الفرق المختلفة سواء الجادة أو التي تحمل الطابع الكوميدي الساخر.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][البحث][الجزيرة]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved