أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 7th January,2001 العدد:10328الطبعةالاولـي الأحد 12 ,شوال 1421

العالم اليوم

سلطات البوسنة أعلنت وفاة 400 صربي بذخائر اليورانيوم
المفوضية الأوروبية تساعد الأمم المتحدة في دراسة ما تسمى أعراض حرب البلقان
بروكسل د,ب,أ
أعلنت المفوضية الاوروبية امس انها ستساعد في اعداد دراسات بشأن ما يسمى بأعراض مرض البلقان.
وتزامن الاعلان مع تأكيد لجنة علمية تابعة لبرنامج البيئة بالامم عن تأكيد وجود علاقة بين الاسلحة التي استخدمها حلف شمال الاطلنطي الناتو في كوسوفو في ربيع عام 1999م وإصابات سرطان الدم التي أدت مؤخرا إلى مصرع عدد من العسكريين الذين شاركوا في الحملة كما ذكرت هيئة الاذاعة البريطانية بي,بي,سي, في تقرير لها من نيويورك.
وقال رئيس المفوضية رومانو برودي انه سيتم اجراء تحقيق بالتعاون مع السلطات المحلية في البلقان ومنظمات دولية وتقييم المعلومات المتاحة, وتم ابلاغ موظفي المفوضية بتمديد عرض المساعدة.
وأضاف برودي قائلا: المفوضية معنية بصفة خاصة بتأثير سنين من الصراع حول الصحة والبيئة في منطقة البلقان, دور الاتحاد الاوروبي اصبح اكثر اهمية الآن عن ذي قبل.
هذا وعلى صعيد القضية ذكرت وكالة بيتا اليوغسلافية للانباء ان سلطات بوسنية ربطت بين وفاة نحو 400 من صرب البوسنة من منطقة هادزيتش قرب سراييفو والذخائر التي استعملها حلف شمال الاطلنطي ناتو والتي احتوت على بورانيوم منضب.
وقد نقلت الوكالة هذا التقرير عن السلطات الصحية في بلدة براتونيتش شرق البوسنة وكان ما يربو عن 4,500 صربي من هادزيتش قد انتقلوا إلى براتونيتش بعد اندلاع حرب البوسنة.
وفي ايلول/ سبتمبر عام 1999 تعرضت هادزيتش لاستهداف هجمات جوية ومدفعية متواصلة من قبل قوات الناتو,وفي خريف عام 1999 أوردت سلطات صرب البوسنة مستويات مرتفعة بشكل كبير من الاشعاع في هادزيتشي والمنطقة المحيطة بها.
وقالت وكالة الانباء ان وفاة 400 شخص جاءت بسبب السرطان وأمراض قلبية.
غير انه وردت انباء في صحف بلجراد افادت ان خبراء يوغسلاف لم يعثروا على آثار للاشعاع في المواقع التي استهدفها الناتو في صربيا في عام 1999م,هذا وفي موسكو علم لدى وزارة الدفاع الروسية ان موسكو ستخضع جميع جنودها الذين نشرتهم في كوسوفو لفحوص طبية للتأكد من سلامتهم مما بات يسمى مرض البقلان الذي ربطت كثير من الانباء بينه وبين استخدام حلف شمال الاطلسي قذائف تحتوي على اليورانيوم المستنفد.
ونقلت اذاعة صدى موسكو عن أحد كبار العسكريين الروس الجنرال نيكولاي ستاسكوف ان الفحوص الطبية ستنتهي قبل العشرين من كانون الثاني/ يناير الجاري,وقال المصدر نفسه ان المختصين الروس سيجرون تحاليل في المنطقة التي ينتشر فيها الجنوب الروس ليروا ما إذا كانت قوات الحلف الاطلسي استخدمت فيها قنابل تحتوي على اليورانيوم,وقد أكد الجهاز الصحافي في وزارة الدفاع رداً على اسئلة وكالة فرانس برس انه لم تسجل اي حالة لوكيميا سرطان الدم بين جنودنا الذين عملوا أو يعملون في كوسوفو.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved