أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 7th January,2001 العدد:10328الطبعةالاولـي الأحد 12 ,شوال 1421

الاخيــرة

صادق عليها سمو الأمير نايف
توصيات جديدة لتدريب الشباب السعودي في مجال الذهب والمجوهرات
قصر هذه الوظائف على السعوديين وعدم السماح بشغلها من أجانب
* * الرياض عوض مانع القحطاني:
وافق صاحب السمو الملكي الامير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس مجلس القوى العاملة على التوصيات الخاصة بتأهيل وتدريب الشباب السعودي في مجال بيع وصناعة الذهب والمجوهرات وسعودة وظائفها,, وقد تضمنت التوصيات مايلي:
* التأكيد على توجه المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني نحو إيجاد برنامج تدريبي على الاعمال الفنية الخاصة بصناعة الذهب والمجوهرات، وسرعة البدء بذلك.
* ايجاد دورات تدريبية بالغرف التجارية الصناعية للتدريب على بيع الذهب والمجوهرات بما في ذلك التعريف بانواعها واحجامها واوزانها وعياراتها، والتدريب على سلوكيات العمل والتعامل مع الزبائن.
* قصر وظائف المديرين، المشرفين، الوظائف المالية والمحاسبية، وظائف الاستقبال، ووظائف مندوبي المبيعات في مصانع ومشاغل الذهب والمجوهرات على السعوديين وعدم السماح بشغل غير السعوديين لها.
* قصر وظائف البائعين بمعارض ومحلات بيع الذهب والمجوهرات على السعوديين وعدم السماح بشغلها بالعمالة الوافدة بعد مضي عام من تاريخ ابلاغه ويقترح لبدء سريان ذلك تاريخ 1/5/1422ه .
* توحيد ساعات العمل بمعارض ومحلات بيع الذهب والمجوهرات بحيث تكون على فترتين يوميا هما: الفترة الصباحية وتبدأ من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الثانية عشرة ظهرا والفترة المسائية وتبدأ من الساعة الرابعة عصرا وحتى التاسعة ليلا ومنح العاملين اجازة لمدة يوم واحد في الاسبوع على الاقل.
* قيام مكاتب تنسيق توظيف السعوديين في القطاع الخاص بالغرف التجارية الصناعية بالتوعية الإعلامية للعمالة الوطنية باهمية العمل في هذا المجال والإعلان عن الفرص الوظيفية والتدريبية المتاحة للعمالة السعودية في هذا القطاع والتنسيق في ذلك مع الجهات المعنية.
* يتم تقييم نتائج هذه التجربة بعد ثلاث سنوات من قبل الامانة العامة لمجلس القوى العاملة وبمشاركة وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ووزارة التجارة ومجلس الغرف التجارية الصناعية.
هذا وقد ابلغ معالي وزير التجارة جميع الغرف التجارية الصناعية واللجان الوطنية المختصة وكافة اصحاب مصانع ومحلات بيع الذهب لوضع هذه التوصيات موضع التنفيذ مع الحرص على المتابعة وطلب معاليه إفادته بصفة دورية بما يتم التوصل اليه للرفع لصاحب السمو الملكي وزير الداخلية رئيس مجلس القوى العاملة بما يتم حيال تطبيق هذه التوصيات.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved