أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 7th January,2001 العدد:10328الطبعةالاولـي الأحد 12 ,شوال 1421

الاقتصادية

معالجة الفجوة بين الطلب المتزايد على الأرز وانخفاض إنتاجه
* تونس/ واس
يعتبر الأرز من أهم المنتوجات الغذائية في العالم كونه يشكل نسبة ثمانين في المائة من وجبات نحو نصف سكان المعمورة وبالرغم من نمو إنتاج الأرز في السبعينيات والثمانينيات ومواكبة الطلب العالمي إلا ان إنتاجه بدأ يتباطأ في التسعينيات,ولهذا لسبب أجرت منظمة الأغذية والزراعية العالمية مؤخرا عدة استشارات مع العديد من الخبراء الزراعيين العالميين للتعرف على أفضل السبل لمعالجة الفجوة بين الطلب المتزايد على الأرز وانخفاض إنتاجه.
ويؤكد الخبراء أن العالم بحاجة لى زيادة حجم انتاج الأرز من ستمائة مليون طن في السنة إلى نحو ثمانمائة مليون طن سنوياً خلال الخمسة والعشرين عاما القادمة.
ولاحظ الخبراء مجموعة من الأسباب أدت إلى انخفاض إنتاج الأرز بينها ان الزراعة المكثفة تلحق الضرر بصلاحية التربة الزراعية كما أن الري الذي يؤدي إلى الإنتاج الوفير يمكن أن يزيد من ملوحة التربة.
ويضيف الخبراء وفقا لما نشر في تونس اليوم إلى ذلك اختلاف الأقاليم والأساليب الزراعية فالتباطؤ في العديد من نظم الري في افريقيا يعود إلى ضعف المرافق الأساسية وبخاصة الإدارية منها إضافة إلى أن الرطوبة التي تمتد وقتا طويلا تضر بالتربة الصالحة لزراعة الأرز لنفاذ العناصر المغذية بها.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved