أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 7th January,2001 العدد:10328الطبعةالاولـي الأحد 12 ,شوال 1421

الاقتصادية

شائعات Bank of America تربك القطاع المصرفي
وول ستريت تستسلم للقضية المركزية تردي أداء الشركات والبيانات الاقتصادية الجديدة تمارس ضغوطها
* الرياض مسعود المطيري
سجلت أسعار الأسهم الأمريكية خلال تعاملات الجمعة تراجعات واضحة ومؤثرة بدأت منذ نهاية تعاملات جلسة الصباح وخلال تعاملات المساء وسط جملة من المؤثرات بعضها مؤثرات مركزية والأخرى طارئة.
تتمثل المؤثرات المركزية في ارتفاع عدد الشركات المحذرة من تردي أرباحها وهو ما يساهم في توسيع حجم تردي أداء الشركات وهي القضية الأساس التي مازالت تعصف بأداء وول ستريت فالشركات لا تستطيع ان تحقق نمواً في مبيعاتها توازي توقعات السوق, هذا من جهة ومن جهة أخرى فإن جودة أرباح الشركات أظهرت تدنياً واضحاً, وتراجعت خلال تعاملات الأمس شركات كبرى مثل csco 11,34% وLucent 5,3% وsonw 9,1% وفقدت Oracle 7,3% كما فقدت Intel 4,8%.
وهو ما أثر على الناسداك الذي فقد أمس 160 نقطة واستقر نهاية التعاملات عند مستوى 2406,8 نقطة منخفضاً بنسبة 6,23%.
ويأتي المؤثر الآخر في زيادة البيانات الاقتصادية التي تؤكد تعرض الاقتصاد الأمريكي الى تباطؤ كبير في نموه وانه يواجه ما يشبه الكساد, وكان آخر تلك البيانات ما أعلنته الحكومة الأمريكية استقرار معدل البطالة عند 4% مع نمو لعدد الوظائف بدرجة ضعيفة.
وأحدث تعليق التداولات على سهم Bank Of America ارتباكا في أداء القطاع المصرفي ويواجه البنك الذي فقد سهمه 5 دولارات شائعات بتضخم في حجم الديون المشكوك فيها وفي جودة أرباح البنك.
وأغلق الداوجونز نهاية التعاملات عند مستوى 10664,45 نقطة فاقداً 248 نقطة ما يوازي 2,27%، وأغلق المؤشر الأوسع نطاقاً ستاندرد آندبورز متراجعاً 35 نقطة واستقر نهاية التعاملات عند مستوى 1298,4 نقطة متراجعاً 2,62 %.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved