أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 7th January,2001 العدد:10328الطبعةالاولـي الأحد 12 ,شوال 1421

المجتمـع

ركن الإرشاد
يجيب عليها فضيلة الشيخ الدكتور : إبراهيم بن صالح الخضيري
إعداد سلمان العُمري
ضبط وقت الأذان
* بعض المؤذنين يتأخر بالأذان ويصل التأخير من بعضهم إلى ربع ساعة وللأسف أنك تسمع واحداً في آخر الأذان ثم يأتي من يبدأ بالأذان من جديد في مسجد آخر، وهكذا يتأخر الناس عن الصلاة والحضور للمسجد بسبب ذلك، فهل يأثم أولئك بهذا العمل وتغريرهم بالناس؟ وهل يجوز للمؤذن إذا تأخر أن لا يؤذن ويكتفي بالمساجد المجاورة حتى لا يغتر الناس بأذانه ويتأخروا عن الصلاة ولا يحضروا إلا وقد حسن الإمام أو ذهب بعض الصلاة؟
عبدالله السبيعي بريدة
لا يجوز للمؤذن أن يؤخر الأذان أو يقدمه عن وقته فهذا حرام عليه ويأثم وإن اضطر فيؤذن بلا مكبر وهو آثم إن تعمد ذلك, نسأل الله السلامة والعافية وعلى المؤذنين ألا يغشوا الصائمين وألا يخونوا المصلين ويؤذوا نساء المسلمين، بل عليهم أن يتقوا الله سبحانه وتعالى ويحافظوا على ضبط وقت الأذان.
************
البدعة المحرمة!
* إذا دخل المسلم المسجد عصر يوم الجمعة وصلى السنة تحية المسجد فهل يجوز له إطالة السجود حتى يتمكن من الإكثار من الدعاء وهو ساجد في ساعة الإجابة؟ وهل يجوز له بعد السنة أن يسجد حتى يدعو وهو ساجد؟ حيث ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم ما معناه أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا من الدعاء فضمن أن يجاب لكم، وكذلك آخر الليل هل يسجد الإنسان ليدعو ربه ويطيل السجود؟
عبدالله السبيعي بريدة
له أن يسجد سجدة شكر أو تلاوة ويصلي ذات سبب بعد عصر الجمعة كتحية المسجد لكن أن يسجد لأجل الدعاء عصر الجمعة فهذا بدعة محرمة لم يأذن بها الشارع الحكيم والدعاء في آخر ساعة من يوم الجمعة فاضل وهو قول من أربعين قولاً للأئمة في ساعة الاستجابة يوم الجمعة.
************
التأسي برسول الله
* قرأت لفضيلتكم فتوى تجيز الزواج بنية الطلاق، وأود من فضيلتكم توضيحاً وبياناً لهذه الفتوى وشروطها، حيث إن كثيراً من الشباب يسافر إلى بعض البلاد لمدة شهر ثم يتزوج، وربما تزوج أكثر من مرة علماً بأن سفر هؤلاء الشباب أنما يكون بغرض السياحة والزواج فقط والمدة تكون قصيرة، وهؤلاء الشباب يمثلون بلاد التوحيد وبلاد الحرمين؟ وجزاكم الله خيراً.
محمد السماري حائل
نعم ونحن نتأسى برسول الله صلى الله عليه وسلم ونستفيد من علم سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز، وحبر الأمة المعاصر الشيخ عبدالله بن جبرين ونسأل الله التوفيق والسداد فإن أصبنا فمن الله منة وتفضلاً وإن أخطأنا فمن أنفسنا والشيطان ونعوذ بالله من الشيطان الرجيم ونحن بشر لسنا معصومين.
إرث الأعمام,,!!
* هل لنا الحق في إرث الأعمام إن لم يتزوجوا أو ينجبوا أولاداً؟
معتز زاهد - جدة
إذا مات عمك ولا يرثه إلا أنت وإخوانك دون أخواتك فإنكم ترثونه إن لم يحجبكم أعمام أو أجداد أو أبناء والله أعلم.
************
الزواج من قريبتي
* هل يجوز لي أن أتقدم بطلب الزواج من حفيدة عمتي أو خالتي مع العلم أنها تصغرني بسنتين؟
معتز زاهد - جدة
نعم إن لم يكن بينك وبينها قرابة تحرم كأن تكون أخت زوجتك أو أختك من الرضاعة أو نحو ذلك.
************
الكشف عن العم والخال!
* هل يجوز لعمي أو خالي أن تكشف لهما زوجتي؟
معتز زاهد جدة
يحرم أعزك الله بالإسلام على زوجتك أن تكشف لعمك ولخالك فهي أجنبية منهما إلا أن يكونا قريبين لها مثلك تماماً.
************
عملك وصلاتك باطلة
* كنت ذاهباً لأصلي العشاء مع الجماعة فوجدت الجماعة قد انتهت فانتظرت أحداً ليأتي فيصلي معي فلم يأت أحد فبدأت بالصلاة وحدي فأتت مجموعة من الناس لتصلي العشاء فلم تنتبه لي فنويت أن تكون صلاتي التي شرعت فيها سنة حتى إذا ما انتهيت منها دخلت معهم لأصلي العشاء، إلا أن أحد الإخوة في المسجد نبههم إلى وجودي في المسجد بعد أن غيرت نيتي في الصلاة إلى صلاة راتبة فدخلوا معي في الصلاة فنويت مرة أخرى أن تكون الصلاة هذه المرة بنية الفريضة، فسؤالي هل عملي هذا صحيح مع أني غيرت نيتي أكثر من مرة؟ وهل علي إعادة صلاتي أم لا؟ ولكم جزيل الأجر.
حاتم الجميح
عملك باطل وصلاتك باطلة أعدها بارك الله فيك لأن تقلب النية في الصلاة ترويد لها وهو إزالة فتبطل.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved