أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 1st January,2001 العدد:10322الطبعةالاولـي الأثنين 6 ,شوال 1421

عزيزتـي الجزيرة

رويدك,, قبل أن تبدأ هجومك
عزيزتي الجزيرة:
اطلعت على ما نشر في هذه الصفحة في يوم الأحد الموافق 21/9/1421ه في العدد رقم 10307 للأستاذ سليمان بن إبراهيم الفندي بعنوان التسجيلات,, الهوى والتجارة ولي على هذه المقالة بعض التعقيبات التي أتمنى ان يتسع لها قلب ووقت الأستاذ سليمان والإخوة القراء، فأقول مستعينا بالله.
1) أشكرك على عرضك لمثل هذا الموضوع بهذا القالب الهادف.
2) ذكرت في البداية قولك والحديث هنا يتركز على ما تسمي بالتسجيلات الإسلامية والكثيرون يتحفظون على هذه التسمية فأقول: ان هذه التسمية لم تكن لتظهر لولا ان هناك تسجيلات فنية ليست إسلامية، فلذلك لا بد من التمييز,, أم ان المادة التي معروضة في هذه التسجيلات ليست إسلامية؟! إذاً التسمية بالإسلامية لتمييزها عن غيرها.
3) ثم ذكرت ان هذه التسجيلات تستعمل الشريط الردئ الذي يتلف ولا تستعمل الشريط الجيد وهدفها كما تذكر الربح الكثير وانا اتساءل بأن الكثير من الأشرطة لا تتلف إلا بتعريضها إلى اشعة الشمس القوية مثلا فهي بالحفظ لا تتلف إن شاء الله وإنما بالاهمال تتلف كما ان قولك وتهدف من ذلك إلى الربح الكثير!! فأي ربح كثير يجنيه أصحاب التسجيلات من 3 ريالات هي السعر الغالب على الأشرطة، وبعضها يزيد قليلا ثم ان هذه الأسعار على قدر تكلفة الشريط التي هي بخسة الثمن ولماذا لا يكون هدفها نشر الشريط الإسلامي؟! لماذا نسيء الظن مباشرة وبدون مبرر منطقي!! اننا نجد الكثير من الأشرطة نجد ريعها لمؤسسات اغاثية او دعوية فأين الربح الكثير؟!,, انا لست أشك في ان بعضهم يبحث عن الربح وربما كلهم ولكن ذلك الربح كان عن طريق نشر الخير بين الناس وارشادهم ولم يكن عن طريق محرم وقارن بين سعر 12 ريالاً و3 ريالات.
4) اما موقف المرء كما تصفه فهو ليس شاهدا على سلامة رؤيتك صحة نظرتك وتقول لي كيف؟ نقول لك انك ذكرت انك طلبت من التسجيلات,, إذاً فلم يطلب القارئ نفسه ولماذا لم يطلب هو بنفسه؟ وهل انت موكل عنه ومتحدث باسمه؟ ثم ان هذا القارئ الذي ذكرت خبره ربما انه غير مرغوب لدى مرتادي التسجيلات والتسجيل يكلفهم وقتا وجهداً وربما لا تكون الثمرة موازية للجهد المبذول مع انني لا اقر هذه المماطلة واخلاف الوعد الذي ذكرته ولو كان الاعتذار من البداية لكان افضل.
5) اما عن بعض القراء وانهم قد سجلوا حتى حديثه قبل العشاء فذلك فضل الله يؤتيه من يشاء لأنه ربما كان مطلوبا ومحببا إلى الناس حديثه ومقبولا لدى الناس من كلامه فلذلك حرصت التسجيلات على اتخاذ كل ما يمكن لتلبية رغبات المستمعين وكذلك تجمعهم عند قارئ واحد فقد يكون لكثرة الطلب عليه.
6) أما عن شد الرحال الذي ذكرته فما المحذور فيه يا أخ سليمان؟! مادام ان فيه خيرا وشغلا للمسلمين بما يفيد؟!.
7) وبالنسبة لما ذكرت من بتر الخطب وغيرها فإن ذلك يستدعيه حاجة الاصدار وما بعده أما ان اخل بالمعنى فلاشك في خطأ ذلك.
8) اذكرك بل وافيدك علما ان الاصدارات لا تخرج إلا بإذن خطي من الشخص المسجل له بأن لا مانع لديه من قيام الجهة الفلانية من القيام بالتسجيل وقبل العرض في السوق يعطي الشخص المسجل له إذنه بخروجه للسوق من عدمه,, ألا يكفي هذا؟! ولماذا التعقيد في مثل هذه الأمور التي من المفترض ان نسهل امورها.
وأخيرا,, اتمنى ان يكون النقد للتسجيلات هادفا فهي بحاجة للتقويم والتوجيه حتى تحقق الهدف من رسالتها في الناس,, والسلام.
سعد بن عبدالرحمن سعد النفيسة
كلية اللغة العربية
جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved