أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 31th December,2000العدد:10321الطبعةالاولـيالأحد 5 ,شوال 1421

العالم اليوم

بعد رسالة الاستفسارات حول مفاهيم الخطة
فريق من وفد المفاوضات الفلسطيني إلى واشنطن ليبحث تطوير خطة كلينتون
* غزة د,ب,أ
أعلن وزير التخطيط والتعاون الدولي الفلسطيني الدكتور نبيل شعث ان وفدا فلسطينيا من طاقم المفاوضات سيتوجه خلال الايام القادمة الى واشنطن لبحث امكانية تطوير الاقتراحات الامريكية ووضع الادارة الامريكية في صورة الموقف الفلسطيني.
وقال شعث في مؤتمر صحفي بعد اجتماعه مع الدبلوماسيين العرب والاجانب المعتمدين لدى السلطة الفلسطينية بغزة ان (السلطة الفلسطينية بعثت برسالة مفصلة حول المفاهيم الموجودة في المبادرة الامريكية الى الادارة الامريكية تطلب فيها إجابات واضحة على الاسئلة الفلسطينية حول ما هو الذي يمثل اساسا في المبادرة وما هو الذي يبقى منطلقا للتفاوض أي ما هي المتغيرات وما هي القواعد والثوابت.
وتابع شعث (نريد ايضا) معرفة ما هي الاسس التي بنيت عليها الحسابات ونريد أن نرى خرائط تبين المساحات بدقة.
واضاف قائلا: (إن المسألة تتعلق بحل دائم وعادل يحافظ على استمراريته لا ان يتعرض لكل مشكلات التفسير والتبرير الاسرائيلي الذي عهدناه في الاتفاقات السابقة,, وان هناك تحضيرات لسفر وفد فلسطيني الى واشنطن لمناقشة هذه المقترحات وتوضيح التحفظات الفلسطينية.
واشار الى انه اذا كانت إسرائيل تريد سلاما حقيقيا عليها التخلي عن الارض والحقوق الفلسطينية لافتا الى ان التفسيرات الاسرائيلية للمشروع الامريكي تجعل من المستحيل على القيادة الفلسطينية القبول بها,, ومن حقنا ان نتساءل ونستطلع، وان نطلب توضيحات لان المسألة تخص الشعب الفلسطيني كله.
وحول مضمون الرسالة التي تم إرسالها الى الرئيس بيل كلينتون قال شعث: اننا طلبنا توضيحات محددة وتحفظات على بعض النقاط وطلبنا تفسيرا لما يعتبره اساسا للمشروع والبنود التي ما زالت خاضعة للتفاوض والتفسيرات الاسرائيلية التي وردت للجانب الفلسطيني ورأيه فيها.
وفي معرض رده على سؤال للصحفيين حول إمكانية التوصل الى اتفاق في الايام القليلة القادمة قال شعث: ان الجانب الفلسطيني سيعمل ما في وسعه للمساهمة في تطوير افكار قد تصلح اساسا للمفاوضات المستقبلية,, وإذا استطعنا تطويره بالشكل الذي يتفق ومصالح الشعب الفلسطيني بالتأكيد سنمضي قدما وان لم نستطع ذلك عند ذلك إذ سيكون من المستحيل قبوله.
واكد شعث ان الرئيس عرفات ليس لديه مانع من عقد أي لقاء او قمة ثلاثية يساهم في اضاءة الجوانب الخفية وتطور المبادرة الامريكية الى ما يمكن ان يصبح اساسا للتفاوض.
واكد ان الجانب الفلسطيني سيعرض على لجنة المتابعة الوزارية المنبثقة عن القمة العربية التي ستجتمع في القاهرة يوم غد الاثنين المشروع الامريكي, وسنعرض كذلك كل افكارنا وكل ما لدينا من معلومات وسنطلب الرأي والمشورة والمعاونة حتى لا يقال أبدا: إننا اجرينا اتفاقات سرية ولم نقم بمشاورة رفاقنا,ونفى شعث ما يقال بأن الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي توصلا الى اتفاق وقال ان ذلك ليس صحيحا ولكنني استطيع القول اننا في الربع الساعة الاخير بتوصيف تاريخي، وهي اصعب فترة وبالتالي القرارات فيها اخطر قرارات.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved