أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 31th December,2000العدد:10321الطبعةالاولـيالأحد 5 ,شوال 1421

وَرّاق الجزيرة

قيد كل شيء
يوسف بن محمد العتيق
يتساهل كثير من الباحثين والمعتنين بجرد الكتب المطولة والأمهات التراثية بتقييد ما يمر بهم من الفوائد والمعلومات المتفرقة في مظانها أو غير مظانها بعذر أنها محفوظة في الذاكرة وبعد مدة من الزمن وحينما يكون بأمسّ الحاجة الى هذه المعلومة التي مرت به في قراءة سابقة يعض أصابع الندم على عدم تقييده لهذه الفائدة والشاردة والواردة في سجل أو دفتر او كناش علمي.
ومن اجل هذا كان بعض المؤلفين القدامى يقيد كل ما يمر به من روائع المسائل والأبحاث في الكتب في مكان مستقل حتى يسهل الرجوع إليها عند الحاجة؛ بل بعضهم يسجل ما يمر به على غلاف الكتاب الداخلي أو بأي طريقة يراها مناسبة؛ والمهم في ذلك كله ان يحتفظ بهذه المعلومات النفيسة حتى يضعها في موقعها المناسب من كتبه وأبحاثه العلمية أو من خلال أحاديثه.
ولعل اصدق دليل على ذلك ان بعض العلماء ألفوا من جراء هذه الطريقة مؤلفات كثيرة من اشهرها الفنون لأبي الوفاء ابن عقيل الحنبلي؛ وبدائع الفوائد لابن القيم وغير ذلك الكثير والكثير قديما وحديثاً.
وهنا أليس من حق كل واحد منا أن يسأل نفسه: لو كنت أسجل كل معلومة لطيفة تمر بي في كتاب أو أسمعها في محاضرة لو كنت أسجل هذه المعلومات في مكان واحد لكان خير سمير لي في أسفاري وإقامتي.
وقديما قيل لمن يسجل كل ما يمر به ولو كان قليلا:


اليوم شيء وغدا مثله
من نخب العلم التي تلتقط
يحصل المرء بها حكمة
وغنما السيل اجتماع النقط

والأروع من هذا كله لو كان القارىء للكتب يجعل الى جواره مذكرة يصنفها على أبواب ليقيد فيها المعلومات على حسب موضوعاتها؛ فمن معلومة تاريخية أو أدبية او طرفة وغير ذلك لحصل مادة جيدة يستطيع بعد ان يهذبها ويرتبها ان يجعلها في مصنف مستقل قد يكون مناسبا للنشر إذا كانت المادة الموجودة به مناسبة للنشر والعرض على القراء كمّاً وكيفا؛ وليس ذلك بغريب؛ بل هو أمر مشاهد لدى الكثير من المعاصرين من الكتاب والمؤلفين.
* بريد الوراق
الأخ نايف البراق العتيبي من الدمام أرجو التنسيق مع صفحة وراق الجزيرة بخصوص بعض الكتب المخطوطة التي أشرت اليها في مقالك المنشور في (وراق الجزيرة يوم الأحد (28/9/1421ه).

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved